إعصار ميلتون المدمر

إعصار ميلتون الأقوى على مر التاريخ.. ماهي سبب تسميته بهذا الإسم؟

إعصار ميلتون
إعصار ميلتون

تحذير شديد من إعصار ميلتون والمواطنون يحزمون أمتعتهم للرحيل، وفي أضخم موجة نزوح حدثت في الولايات المتحدة الأمريكية على مدار تاريخها، جعلت المواطنين والسكان يهربون من الإعصار خاصةً بعد وصفه بأنه أكبر وأقوى إعصار في تاريخ البشرية وليس في أمريكا فقط.

 وسنعرف في التقرير التالي من "الموجز" أهم التفاصيل عن إعصار ميلتون وسبب تسميته بهذا الإسم.

سبب تسمية إعصار ميلتون بهذا الإسم ؟

عادة ما يتم تسمية الأعاصير حول العالم في السنوات الأخيرة نسبة لأحد أمرين، أحياناً يطلق عليه اسم القديس الذي ولد في اليوم ذاته الذي بدأ فيه الإعصار، بينما أحياناً أخرى يتم تسميته على إسم المنطقة الذي بدأ منها، وفي حالة إعصار ميلتون الذي يستهدف ولاية فلوريدا الأمريكية، فقد ترجع التسمية لأحد أمرين، أولهما القديس ميلتون الذي ولد في اليوم ذاته الذي تحرك فيه الإعصار المدمر، بينما الثاني هو المنطقة التي بدأ منها إعصار ميلتون التي يطلق عليها الاسم ذاته.

 

وسادت مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الماضية صور كثيرة لعمليات النزوح التي تحدث حالياً في ولاية فلوريدا بأمريكا رعباً من إعصار ميلتون، الذي استعاد قوته وفي طريقه للولاية حالياً، وكل التوقعات تقول أنه مدمر حتى أطلق عليه البعض الإعصار الوحش، لشدته المتوقعة على أنحاء فلوريدا.

ماهو إعصار ميلتون ؟

أشارت تقارير جوية وجود إعصارًا يدعى ميلتون، والمتوقع أن يضرب ولاية فلوريدا الأمريكية، في ساعات متأخرة من اليوم الأربعاء، حيث أنه يقترب الآن من خط العرض 23.8 شمالًا وخط الطول 86.0 غربًا، وسيتحرك نحو الشمال الشرقي بسرعة تبلغ 19 كم في الساعة.

وتدل التوقعات على استمرار تحركه في ذلك الاتجاه يومي الخميس والجمعة، حيث من المتوقع وصوله إلى اليابسة على طول الساحل الغربي الأوسط لولاية فلوريدا في آخر الليل وحتى صباح الغد.

وسيصحب إعصار ميلتون رياح شديدة وصلت سرعتها القصوى إلي 260 كم في الساعة، بعد إستعادة قوته ليكون إعصارًا من الفئة الخامسة على مقياس سافير-سيمبسون، لذلك ظهرت تخوفات كثيرة منها.

بما يتصف إعصار ميلتون ؟

وصفت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية إعصار ميلتون، بأنه الأسوأ منذ 100 عام مر على فلوريدا بسبب شدته، وظهر ذلك في مناشدة الرئيس الأمريكي جو بايدن للسكان من البيت الأبيض حيث قال: "إنها مسألة حياة أو موت، وليس هذا من باب المبالغة، لا بد من الإخلاء الآن، الآن، الآن".

وتوقعت أيضاً الهيئة أن تكون هناك نتائج مدمرة لهذا الإعصار، منها تدفق المياه بمنطقة "تامبا باي" الواقعة على الساحل الغربي لولاية فلوريدا، بارتفاع يصل حتى 15 قدمًا 4.5 متر فوق سطح الأرض.

وصنف المركز الوطني للأعاصير مليتون في الفئة الخامسة القصوى للأعاصير، لتوليده رياحًا قوية بلغت سرعتها 165 ميلًا في الساعة (270 كيلومترًا في الساعة).

ويدل على خطورته تحذير الهيئة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي من أن الإعصار سينتج عنه أمور كارثية مثل العواصف الرعدية المتفرقة ستشمل شبه جزيرة فلوريدا الوسطى والجنوبية.

وظهرت توقعات خطيرة مؤخرًا للحديث عن إعصار هيلتون حيث المتوقع أن ترفع الرياح الأمواج لأكثر من 10 أمتار، مما يتسبب في حدوث فيضانات وإغراق المناطق الساحلية بالمياه التي ترتفع 15 قدمًا في ولاية فلوريدا.

سبب نزوح سكان فلوريدا

وأمرت بلدية تامبا المواطنين بالإخلاء وسط تحذيرات شديدة قالت بها رئيسة البلدية: "إذا اخترتم البقاء في إحدى مناطق الإخلاء، فسوف تموتون"، وسرعان ما نفذ سكان فلوريدا هذه الأوامر بالرحيل فوراً لتنتشر صورهم وهم ينزحون وسط الطرق المتكدسة، ذعرا.

وتعد هذه أكبر عملية إخلاء مرت على المدينة منذ سنوات طويلة، وقامت شركات الطيران برحلات إضافية من تامبا وأورلاندو وفورت مايرز وساراسوتا، حيث فازدحمت الطرق السريعة بحركة مرور الهاربين ونفد الوقود من محطات الوقود.

واصطف السكان في طوابير من لتجميع أكياس الرمال ووضعها أمام المنازل لحمايتها من الفيضانات حتى العودة إلى منازلهم مرة أخرى بعد انتهاء الإعصار المدمر.

اقرأ أيضاً: 

ما هي الأعاصير التي ضربت الأرض خلال 100 سنة وقوتها..أخرها إعصار فلوريدا

تفاصيل اعصار ميلتون الذي بلغت قوته الدرجة الخامسة..آخر الأخبار لحظة بلحظة

تم نسخ الرابط