تصاعد الصراع بين حزب الله وإسرائيل.. وقصف شقة لعناصر الحزب في دمشق

شقة لعناصر حزب الله
شقة لعناصر حزب الله في سوريا

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" أن حزب الله أطلق اليوم أكثر من 100 صاروخ على شمال إسرائيل، جاء ذلك في بيان عاجل صدر عن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، حيث أكد استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في المنطقة، بهدف تأمين عودة سكان الشمال الذين اضطروا لمغادرة منازلهم بسبب الهجمات الصاروخية المتواصلة.

 

مخاوف أمريكية من الرد الإسرائيلي على إيران

وفقًا لما نقلته شبكة NBC عن مسؤولين أمريكيين، لم تشارك إسرائيل الولايات المتحدة بخططها المحددة للرد على هجوم إيراني محتمل، مما أثار مخاوف لدى المسؤولين الأمريكيين من أن أي رد إسرائيلي قد يأتي أثناء زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت لواشنطن.

وقد ناقش جالانت احتمالات الرد الإسرائيلي مع نظيره الأمريكي لويد أوستن، لكن لم يتم الكشف عن القرار النهائي بعد، ويرصد الموجز التفاصيل.

إسرائيل تدرس خيارات ضرب إيران

تدرس إسرائيل، بحسب تقارير إعلامية، استهداف البنية التحتية العسكرية أو الاستخباراتية الإيرانية كجزء من رد محتمل على التهديدات الإيرانية.

وتشمل الخيارات قصف مواقع دفاعات جوية أو منشآت طاقة إيرانية، كما أضافت التقارير أن واشنطن قد تستهدف مواقع إيرانية في البحر أو خطوط إمداد الأسلحة لحلفاء إيران في المنطقة، في حال حدوث تصعيد أكبر.

وأشار المسؤولون الأمريكيون إلى أن إسرائيل لم تتخذ بعد قرارها النهائي بشأن الرد على إيران، إلا أنها قامت بتضييق خياراتها خلال الأيام الأخيرة، ما يعكس تزايد الضغوط على الحكومة الإسرائيلية لاتخاذ إجراءات حاسمة ضد البنية التحتية الإيرانية في حال استمرار التصعيد.

هجوم إسرائيلي يستهدف شقة يتردد عليها قادة حزب الله في دمشق

أفادت وكالة "رويترز" نقلًا عن وسائل إعلام سورية أن إسرائيل شنت هجومًا استهدف شقة سكنية قرب السفارة الإيرانية في العاصمة السورية دمشق.

وقع الهجوم خلال اجتماع بين مسؤولين في الحرس الثوري الإيراني وقيادات من حزب الله اللبناني، وذلك بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، التي أشارت إلى أن المبنى المستهدف يتردد عليه قادة من الجانبين.

بالإضافة إلى استهداف الشقة، شن الجيش الإسرائيلي هجومًا على سيارة متوقفة في الحي ذاته.

ويُرجح أن هذا الهجوم جزء من العملية الواسعة التي استهدفت الحضور الإيراني وحزب الله في سوريا.

التصدي للهجوم في محيط دمشق

ذكرت وسائل إعلام سورية أن الدفاعات الجوية تصدت لأهداف معادية في محيط العاصمة دمشق، خصوصًا في حي المزة، فيما أكد التلفزيون السوري وجود ضحايا مدنيين بينهم أطفال ونساء في الهجوم، وقد تم نقلهم إلى المستشفيات.

ووفقًا للتقارير الأولية، أسفر القصف الإسرائيلي عن استشهاد أربعة أشخاص.

وتمت عمليات إنقاذ المدنيين الذين كانوا يقطنون في الشقق السكنية المتضررة نتيجة الهجوم، وأسفر القصف أيضًا عن إصابة بعض المارة في المنطقة.

اقرأ أيضًا: القسام تستهدف مواقع عسكرية إسرائيلية استراتيجية في محور نتساريم

أول تصريح إيراني رسمي يكشف مصير إسماعيل قاآني قائد فيلق القدس

تم نسخ الرابط