ذكرى طوفان الأقصى.. كتائب القسام تمطر تل أبيب بـ الصواريخ وإسرائيل ترد

ذكري طوفان الأقصي
ذكري طوفان الأقصي

ذكرى طوفان الأقصى.. تحل اليوم الاثنين ذكرى طوفان الأقصي التي نفذتها فصائل المقاومة الفلسطينية في 7 أكتوبر 2023 في قطاع غزة ضد الاحتلال الإسرائيلي.

ويرصد “الموجز” خلال التقرير التالي آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة، وتفاصيل إحياء كلًا من حماس وإسرائيل ذكري طوفان الأقصي.

تطورات الأوضاع في غزة في ذكرى طوفان الأقصى

تأتي ذكرى طوفان الأقصى وقد تكبد قطاع غزة كثيرًا من الخسائر في الأرواح والممتلكات، بعد ما لحق به من تدمير وخراب، في البنية التحتية، فضلًا عن استشهاد عشرات الآلاف من الفلسطينيين بنيران القصف الإسرائيلي، أغلبهم من النساء والأطفال، حسب مصادر فلسطينية ومنظمات حقوقية، إلى جانب أن جميع سكان قطاع غزة البالغ عددهم نحو 2.3 مليون نسمة أصبحوا نازحين.

ذكري طوفان الأقصي

كتائب القسام تُمطر تل أبيب بالصواريخ 

ومع حلول ذكري طوفان الأقصى، استهدفت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) اليوم الاثنين،  تل أبيب برشقة صاروخية من نوع “مقادمة.

وقالت كتائب القسام في بيان:"قصفنا تل أبيب ضمن معركة الاستنزاف المستمرة وردا على المجازر الصهيونية بحق المدنيين وتهجير أبناء شعبنا".

ومن جانبه، قال الجيش الإسرائيلي إن صفارات الإنذار دوت في وسط إسرائيل.

وبدورها؛ قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي : "إنه تم رصد إطلاق 5 صواريخ باتجاه تل أبيب من منطقة خان يونس جنوبي قطاع غزة".

ووفقا لبيان الإسعاف الإسرائيلي، فقد أصيب شخصين بجروح طفيفة إثر سقوط صواريخ أطلقت من خان يونس باتجاه تل أبيب.

إسرائيل تستهدف قطاع غزة في ذكرى طوفان الأقصى

وأطلقت إسرائيل قذائف بشكل مُكثّف شمال غربي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، كما قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية مناطق في مخيم البريج وسط قطاع غزة.

وقالت القوات الإسرائيلية إنها نفذت غارة على عناصر من حركة حماس كانوا يعملون داخل مستشفى الأقصى في دير البلح وسط قطاع غزة.

حماس تُحيي ذكرى طوفان الأقصى

وأصدرت حركة حماس بيانًا في ذكرى طوفان الأقصى، وقالت إن 7 أكتوبر 2023 كان محطة تاريخية في مشروعها النضالي شكلت استجابة طبيعية لما يحاك من مخططات "صهيونية" تستهدف تصفية قضيتها الوطنية.

هكذا أحيت إسرائيل ذكري طوفان الأقصي

فيما، أحيى الاحتلال الإسرائيلي، ذكرى طوفان الأقصى، عبر بث قدّاس تأبيني مُسجّل عبر الإنترنت وبرامج تلفزيونية خاصة.

وفي نفس الصدد، علّق المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، قائلًا إن عملية طوفان الأقصى أعادت "الكيان الصهيوني" 70 عامًا إلى الوراء.

أما الأمم المتحدة، فقالت في تعليقها على ذكرى طوفان الأقصى: "إن عامًا مضى على الشرق الأوسط في هذه المأساة التي تمضي بلا هوادة.

ذكري طوفان الأقصي

حصيلة شهداء غزة في ذكري طوفان الأقصي

وفي ذكري طوفان الأقصي، أعلنت وزارة الصحة في غزة، حصيلة الشهداء في غزة، تزامنًا مع مرور عام من الحرب علي غزة، لافته إلى ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 41,870، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي.

وأضافت الصحة الفلسطينية أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 97,166 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

وأوضحت أن قوات الاحتلال ارتكبت 3 مجازر بحق العائلات في القطاع، وصل منها إلى المستشفيات 45 شهيدا، و256 مصابا خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأشارت إلى أن عدًدا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

اقرأ أيضًا

طوفان الأقصى يبوح بالأسرار .. الوصف التفصيلى لخريطة مخازن السلاح الأمريكية فى تل أبيب

عام من الحرب علي غزة.. حصيلة قاسية لـ الشهداء وتظاهرات عالمية منددة


 

تم نسخ الرابط