صفقة أمريكية محتملة.. كواليس الرد الإسرائيلي على إيران

عناصر الإحتلال الإسرائيلي
عناصر الإحتلال الإسرائيلي

التصعيد بين إيران وإسرائيل.. أفادت هيئة البث الإسرائيلية مساء الأحد أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قدمت عرضًا إلى تل أبيب يشمل تعويضات محددة، وذلك في حال امتناع إسرائيل عن استهداف مواقع معينة في إيران، كما تضمن العرض الأمريكي تقديم دعم دبلوماسي إلى جانب مساعدات عسكرية إضافية، ويرصد الموجز التفاصيل.

 

الاستعدادات الإسرائيلية للرد على إيران

نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصدر مطلع تأكيده أن الولايات المتحدة تُعدّ حليفًا قويًا لإسرائيل، ولكنها تلتزم بحماية مصالحها الوطنية وأمنها.

وفي هذا السياق، قال المصدر إن الجيش الإسرائيلي يدرس حاليًا خططًا متعددة للرد على إيران، مشيرًا إلى أن الرد المحتمل من إسرائيل على الهجمات الإيرانية سيكون "قاسيًا"، وفقًا لما ورد.

استعداد جيش الاحتلال لعملية كبيرة

وفي تقرير صدر عن القناة الـ13 العبرية، أشارت إلى أن الجيش الإسرائيلي يستعد لتنفيذ عملية "مهمة" ضد إيران، ويأمل في تلقي الدعم والتعاون من الحلفاء.

وأكد التقرير أن الغرب أدرك جدية إسرائيل وتصميمها على الرد على الهجمات الإيرانية.

موافقة الكابينت على مهاجمة إيران

وكشفت التقارير الإعلامية العبرية عن موافقة الحكومة الأمنية الإسرائيلية (الكابينت) على تنفيذ هجوم ضد إيران، وذلك ردًا على الهجوم الصاروخي الأخير الذي استهدف تل أبيب.

اغتيال إسماعيل هنية ورد الفعل الإيراني

في تصريح للرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، أكد أن إسرائيل قامت باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران، في محاولة لتعويض إخفاقاتها المتكررة في غزة.

وأوضح بزشكيان أن الدول الغربية وأمريكا تطالب إيران بضبط النفس، بدلاً من إدانة ما وصفه بـ"الجرائم الإرهابية" الإسرائيلية.

الحرس الثوري الإيراني يتوعد بالتصعيد

في 1 أكتوبر، أصدر الحرس الثوري الإيراني بيانًا أعلن فيه أن الهجمات التي استهدفت الأراضي المحتلة جاءت ردًا على استشهاد قادة بارزين مثل حسن نصر الله وإسماعيل هنية.

وأكد البيان أن الهجمات التي نُفذت بأوامر من المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، بدأت باستهداف مواقع عسكرية في إسرائيل بواسطة عشرات الصواريخ.

تهديدات الحرس الثوري بمزيد من الهجمات

أكد الحرس الثوري الإيراني أنه في حال ردت إسرائيل على هذه الهجمات، فإنها ستواجه موجة من الهجمات الأقوى والأكثر تدميرًا، وأشار البيان إلى أن الهجمات الحالية تمثل المرحلة الأولى من التصعيد.

اقرأ أيضًا: بايدن يعارض ضرب الإحتلال الإسرائيلي المواقع النووية الإيرانية

بعد مقتل جنوده في اشتباكات مع حزب الله.. نتنياهو: سننقذ رهائننا ونعيد سكاننا إلى الشمال

تم نسخ الرابط