إيران تقرر تعليق رحلات الطيران بدءًا من مساء اليوم .. تفاصيل

طائرة مدنية إيرانية
طائرة مدنية إيرانية

قررت منظمة الطيران المدني الإيرانية تعليق جميع الرحلات الجوية في إيران بدءًا من الساعة 9 مساءً وحتى الساعة 6 صباحًا بالتوقيت المحلي، وذلك وفقًا لما أعلنته وكالة الأنباء الإيرانية "مهر" اليوم الأحد.

وجاء هذا القرار المفاجئ دون تقديم تفاصيل دقيقة حول الأسباب، ولكن تم الإشارة إلى "القيود التشغيلية" كمبرر للإلغاء، ويرصد الموجز التفاصيل.

 

وبحسب الوكالة، فإن القرار يشمل جميع المطارات الإيرانية، مما يثير تساؤلات حول الأسباب الحقيقية وراء هذا التعليق، خاصة في ظل الأوضاع المتوترة في المنطقة، والتصعيد العسكري المستمر بين الإحتلال الإسرائيلي وإيران.

زيادة التوترات ورد إسرائيلي مرتقب

يأتي هذا التطور وسط تصاعد التوترات بعد الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل الأسبوع الماضي، حيث أعلنت إسرائيل أنها سترد على هذا الهجوم في الوقت المناسب، مشيرة إلى أن قاعدتين جويتين إسرائيليتين تعرضتا لإصابات من الصواريخ الإيرانية، لكن لم تُسجل أضرار كبيرة أو تعطل في العمليات الجوية.

وأكدت مصادر أمنية إسرائيلية أن الرد سيكون قويًا، وأن هناك اجتماعات مستمرة في مقر وزارة الدفاع الإسرائيلي في تل أبيب مع حلفاء إسرائيل لبحث أفضل طرق الرد على الهجوم الإيراني، وهذا التصعيد قد يفسر أيضًا قرار إيران بتعليق الرحلات الجوية، كإجراء احترازي أو ضمن استعدادات عسكرية.

احتمالات التصعيد العسكري

يتوقع مراقبون أن يكون الرد الإسرائيلي شاملًا ويستهدف مواقع عسكرية إيرانية مهمة، وربما يشمل البنية التحتية العسكرية مثل المطارات أو منشآت الصواريخ، وهو ما يزيد من احتمالية التصعيد في المنطقة في الأيام القليلة المقبلة.

في سياق متصل، أعلن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، اليوم الأحد، أن إسرائيل قامت باغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في العاصمة الإيرانية طهران، كجزء من محاولتها لتعويض إخفاقاتها العسكرية في غزة.

وجاء هذا التصريح وسط تصاعد التوترات بين إيران وإسرائيل بعد سلسلة من الأحداث والهجمات المتبادلة.

وأكد بزشكيان أن الدول الغربية والولايات المتحدة تطالب إيران بضبط النفس بدلاً من إدانة هذه الجريمة الإرهابية التي ارتكبها "الكيان الصهيوني"، على حد تعبيره، وهو ما اعتبره انحيازًا واضحًا لصالح إسرائيل.

بيان الحرس الثوري الإيراني بشأن الهجوم على إسرائيل

في أعقاب هذا الاغتيال، أصدر الحرس الثوري الإيراني بيانًا في 1 أكتوبر، أعلن فيه أن الهجوم الصاروخي على إسرائيل جاء ردًا على استشهاد إسماعيل هنية، إلى جانب شخصيات بارزة أخرى مثل حسن نصر الله.

وأكد الحرس الثوري أن الهجوم الذي استهدف عمق الأراضي الإسرائيلية نُفذ باستخدام عشرات الصواريخ.

وجاء في البيان أن العملية كانت قرارًا صادرًا عن المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، وتم تنفيذها بدعم من الجيش الإيراني، مؤكدين أن الهجمات استهدفت مواقع عسكرية إسرائيلية مهمة.

تصعيد محتمل: الحرس الثوري يتوعد بمزيد من الهجمات

أكد الحرس الثوري أن أي رد عسكري إسرائيلي على الهجمات الإيرانية سيُواجه بموجة جديدة من الهجمات ستكون أكثر تدميرًا.

وأشار البيان إلى أن ما حدث حتى الآن ليس إلا الموجة الأولى من الهجمات، مما يرفع احتمالات التصعيد العسكري في الأيام المقبلة.

اقرأ أيضًا: هل أصيب إسماعيل قاآني في الغارة الإسرائيلية علي الضاحية الجنوبية لـ بيروت؟

آخر التطورات في لبنان اليوم.. محاولة اغتيال جديدة والغرب يحتفي بهجوم إيران وبايدن يستبعد الرد الإسرائيلي

تم نسخ الرابط