الفن والتضحية.. كيف خدم الفنانون مصر  في  حرب أكتوبر 73؟

العلايلي ولبيب والجندي
العلايلي ولبيب والجندي

في الذكرى السنوية لانتصارات حرب أكتوبر 1973، يتذكر المصريون أبطال هذه الحرب التي غيرت مجرى التاريخ، ليس فقط الجنود الذين قاتلوا في الصفوف الأمامية، بل أيضًا بعض نجوم الفن الذين شاركوا في تلك المعركة بطرق مؤثرة. 

بين هؤلاء النجوم، نجد أحمد بدير، لطفي لبيب، أحمد فؤاد سليم، محمود الجندي، وعزت العلايلي، الذين قدموا تجاربهم الشخصية وذكرياتهم العزيزة عن تلك الفترة الحاسمة، يرصد " الموجز" أبرز بطولات النجوم في التقرير التالي 

أحمد بدير من البطل إلى الراوي

يعد أحمد بدير واحدًا من أبرز المشاركين في حرب أكتوبر، حيث يحمل في قلبه واحدة من القصص المؤثرة التي لا يزال يقصها، فقد استشهد أحد زملائه في المعركة وطلب منه توصيل وصية إلى أهله، مفادها ألا يأخذوا العزاء إلا بعد تحرير مصر من العدوان.

وبعد انتهاء الحرب، حمل بدير هذه الوصية ونقلها لأهل الشهيد، مما يجسد روح الوفاء والتضحية التي كانت سائدة في تلك الأيام.

أحمد بدير

لطفي لبيب.. تجربة عسكرية مميزة

لطفي لبيب، الفنان المعروف، هو ابن محافظة بني سويف، وقد التحق بالقوات المسلحة بعد تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية. 

خدم في الجيش الثالث الميداني، وكانت مهمته تجميع الجنود بعد النكسة، كتيبته كانت من بين الكتائب الأولى التي عبرت قناة السويس يوم السادس من أكتوبر، ولقد ألّف لبيب كتابًا يحمل عنوان "الكتيبة 26" يحكي فيه عن تجربته الشخصية خلال الحرب، مؤرخًا للأحداث من سبتمبر 1973م وحتى فبراير 1974م.

لطفي لبيب 

أحمد فؤاد سليم أحد الأبطال في الدفاع الجوي

الفنان أحمد فؤاد سليم، ابن محافظة الشرقية، التحق بالجيش المصري بعد حصوله على بكالوريوس التجارة، وكان ضمن قوات الدفاع الجوي. 

وكان من المشاركين في جبهة القتال برتبة شاويش، وقد تحدث في عدة لقاءات عن بطولات الدفاع الجوي التي ساهمت في ردع الطيران الإسرائيلي. 

في إحدى تصريحاته، أوضح أن التدريبات التي تمت قبل حرب أكتوبر كانت عنيفة وتهدف لتجهيز الجندي المصري بشكل فعّال، مما ساهم في تحقيق النجاح في المعركة.

أحمد فؤاد سليم 

محمود الجندي فنان في قلب المعركة

محمود الجندي، الذي تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، التحق بالخدمة العسكرية خلال حرب أكتوبر. وقدم العديد من الأعمال الفنية، لكنه لم ينسَ أبدًا تجربته كجندي في تلك الحرب. 

وفي حديثه عن ذكرياته، أكد على الفخر الذي يشعر به كل عربي بسبب انتصار 6 أكتوبر، مشيرًا إلى أن تلك اللحظة كانت تاريخية وغيرت كل شيء في المنطقة.

محمود الجندي 

عزت العلايلي بين الفن والواقع

عزت العلايلي، أحد أبطال فيلم "الطريق إلى إيلات"، تحدث في حوار سابق عن ذكرياته في حرب أكتوبر، موضحًا كيف أن انتصار 6 أكتوبر كان فخرًا لكل العالم العربي. وتطرق إلى كواليس الفيلم، مشيرًا إلى أن العمل كان فرصة لتقديم ما حدث فعليًا في الحرب، حيث شارك معهم القادة الذين نفذوا العمليات.

عزت العلايلي 

محمود قابيل.. تجربة مؤلمة من الحرب

على الرغم من عدم مشاركته بشكل مباشر في أحداث حرب أكتوبر بسبب إصابته في حرب الاستنزاف، إلا أن محمود قابيل أكد أن تلك الحرب كانت نتيجة لتضحيات كثيرة، وعندما سمع عن عبور قواتنا، كان في مكتب المخرج يوسف شاهين، مما أتاح له الفرصة للإدراك بأن هذا الحدث كان بالفعل بمثابة بداية لمرحلة جديدة في تاريخ مصر.

محمود قابيل 

اقرأ أيضاً

بمناسبة 6 أكتوبر.. حكايات مؤثرة لمشاهير الفن في المواقف الوطنية

بطولات أبناء المشاهير في حرب أكتوبر المجيدة.. حكايات مؤثرة
 

تم نسخ الرابط