قدرات حزب الله.. الجهة غير الحكومية الأكثر تسليحًا في العالم

صاروخ فجر 5 يمتلكه
صاروخ فجر 5 يمتلكه حزب الله

حزب الله.. حزب الله هو حزب سياسي لبناني ويمتلك قدرات عسكرية، كما يُعد حزب الله أحد أقوى الجماعات غير الحكومية المسلحة في العالم، حيث يوصف في التقارير الغربية بأنه "ميليشيا مدربة مثل الجيش ومجهزة بأسلحة مثل الدولة".

ويرصد الموجز خلال التقرير التالي أبرز الأسلحة والمعدات العسكرية التي يمتلكها حزب الله.

 

القوة الصاروخية.. ترسانة هائلة ضد إسرائيل

ترسانة حزب الله الصاروخية، التي تتضمن في معظمها صواريخ أرض-أرض صغيرة محمولة وغير موجهة، تعتبر من أخطر أسلحته، حسب شبكة “missilethreat” المتخصصة في الصواريخ الحربية.

ورغم افتقار هذه الصواريخ إلى الدقة، إلا أن عددها الهائل يجعلها فعالة كوسائل للترهيب ضد الأهداف المدنية.

وقبيل حرب لبنان عام 2006، كان لدى حزب الله نحو 15,000 صاروخ، وأطلق منها حوالي 4,000 صاروخ خلال الصراع الذي استمر 34 يومًا، ومنذ ذلك الحين، زادت هذه الترسانة إلى حوالي 130,000 صاروخ.

استراتيجية الردع.. تصريحات حسن نصر الله

في مايو 2006، أوضح الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله “الذي تم اغتياله مؤخرًا"، أن "الغرض من صواريخنا هو ردع إسرائيل عن مهاجمة المدنيين اللبنانيين".

وأضاف أن إسرائيل تخشى أن يؤدي أي اعتداء على المدنيين اللبنانيين إلى رد من حزب الله بالصواريخ، وهو ما يحاول العدو تجنبه.

تحديات صد صواريخ حزب الله

إطلاق الصواريخ العشوائي من منصات إطلاق متنقلة يجعل من الصعب على إسرائيل قمع النيران عبر قوتها الجوية فقط.

ويعتمد حزب الله بشكل كبير على الحرب البرية نظرًا لافتقاره إلى قوة جوية خاصة به، مما يجبر إسرائيل على الاعتماد على العمليات البرية في مواجهة هجماته.

النمو المستمر لترسانة حزب الله..  مخاطر إقليمية

النمو المستمر لترسانة حزب الله من الصواريخ والمدفعية يعزز من احتمالية تصعيد النزاعات مع إسرائيل، كما أن هذه الترسانة المتزايدة تُثير مخاوف إسرائيل.

وتجدر الإشارة إلى أن المعلومات الواردة تعتمد على مصادر مفتوحة ومتاحة ولا تعتبر قائمة نهائية لترسانة حزب الله الصاروخية.

 

صواريخ كاتيوشا عيار 107 و122 ملم

تعد من الأسلحة التقليدية التي يعتمد عليها حزب الله في عملياته الهجومية الصاروخية، وتُعتبر هذه الصواريخ مدفعية غير موجهة، وتتميز بأنها تطلق من منصات متعددة الفوهات، ويمكن استخدامها في هجمات برية واسعة النطاق.

صواريخ الكاتيوشا تتراوح أوزانها بين 45 إلى 75 كجم، ورؤوسها الحربية تزن بين 10 و20 كجم.

وهذه الصواريخ ليست دقيقة ولكن عددها الكبير يجعلها فعالة، أحد أنواعها الأكثر شيوعاً هو صاروخ جراد 9M22 بمدى يصل إلى 20 كم ورأس حربي بوزن 6 كجم، وتم استخدامها بشكل واسع خلال حرب لبنان 2006.

فجر-1 هو نموذج آخر من الصواريخ، بمدى 8-10 كيلومترات، ورأس حربي شديد الانفجار بوزن 8 كجم، وإيران دعمت حزب الله بـ144 قاذفة لهذا النوع من الصواريخ، والتي يمكن إطلاقها من منصات أو يدويًا.

صاروخ فجر 1

صواريخ فلق تمثل نوعًا أكثر تطورًا من الصواريخ الإيرانية التي يمتلكها حزب الله، خاصة فلق-1 بمدى 10-11 كم ورأس حربي يزن 50 كجم، وفلق-2 الذي يتميز برأس حربي ضخم يصل وزنه إلى 120 كجم ومدى مشابه.

صواريخ شاهين-1 وطراز 81 عيار 122 ملم، كما هو الحال مع باقي الأنواع، هي صواريخ ثقيلة ومدفعية غير موجهة بمدى يصل إلى 20 كم وأكثر.

فجر-3 وفجر-5 يتميزان بمدايات أطول تصل إلى 75 كم، مما يتيح لحزب الله استهداف مناطق بعيدة داخل إسرائيل.

ويشار إلى أنه في الهجمات البرية، تعد هذه الأنواع من الصواريخ أدوات أساسية لحزب الله لتوجيه ضربات على مواقع داخل إسرائيل وتحقيق تأثيرات نفسية كبيرة على السكان بسبب كثافة الصواريخ وتهديدها المستمر.

صواريخ رعد-2 ورعد-3 التي طورها حزب الله استناداً إلى النظام السوفييتي أوراجان تعد من الصواريخ المدفعية الثقيلة غير الموجهة.

وتمتاز بمدى يتراوح بين 60 و70 كيلومتراً، وتزن حوالي 280 كجم، مع رأس حربي يزن 50 كجم يحتوي على كرات فولاذية مضادة للأفراد. 

أطلقت هذه الصواريخ لأول مرة بنجاح في حرب لبنان عام 2006، ما منح حزب الله قدرة على استهداف عمق إسرائيل بشكل أكبر مقارنة بالصواريخ الأصغر.

خيبر-1 هو صاروخ مدفعي آخر غير موجه طورته سوريا، ويعتمد على التصميم الصيني WS-1، ويبلغ مدى هذا الصاروخ 100 كيلومتر، ويزن 750 كجم، ويحمل حمولة 150 كجم، كما أطلق حزب الله صاروخ خيبر-1 للمرة الأولى في يوليو 2006 واستهدف مناطق إسرائيلية مثل العفولة وحيفا.

أما صواريخ زلزال-1 وزلزال-2 الإيرانية فتعد من الأنظمة الصاروخية الباليستية الثقيلة، حيث يصل مدى زلزال-1 إلى 160 كيلومترًا وزلزال-2 إلى 210 كيلومترًا، مع رأس حربي ضخم يزن 600 كجم.

ورغم امتلاك حزب الله هذه الصواريخ، لم يتم استخدامها خلال حرب 2006، ويرجح أن السبب يعود إلى التدخل الإيراني أو التفوق الجوي الإسرائيلي.

فاتح-110 ونسخته السورية M-600 يمثلان صواريخ باليستية قصيرة المدى موجهة بنظام GPS، ويبلغ مداهما بين 250 و300 كيلومتر، مع رأس حربي يتراوح وزنه بين 450 و500 كجم، وتشير التقارير إلى أن إيران زودت حزب الله بهذه الصواريخ منذ عام 2007.

هناك أيضًا تقارير غير مؤكدة حول امتلاك حزب الله صواريخ سكود السورية، إلا أن هذه الصواريخ تعتبر غير عملية بالنسبة لحزب الله نظرًا لحجمها الكبير وصعوبة تحريكها وإطلاقها، رغم قدرتها على استهداف مواقع عميقة داخل إسرائيل بمدايات تصل إلى 550 كيلومترًا.

صواريخ مضادة للسفن

C-802 / ينغجي-2 / نور

ياخونت

صواريخ مضادة للدبابات

بحسب قادة الدبابات الإسرائيليين على جبهة حرب عام 2006، فإن صواريخ حزب الله المضادة للدبابات ألحقت أضراراً أو دمرت مركبات إسرائيلية في حوالي 20% من إصاباتها.

حيث نجح الحزب في ضرب ما يقرب من 50 دبابة ميركافا إسرائيلية خلال الصراع، واخترقت دروع 21 منها، كما استخدم حزب الله صواريخ مضادة للدبابات ضد المباني والمخابئ التابعة للقوات الإسرائيلية.

وكما كتب أنتوني كوردسمان، "قتل عدد أكبر من جنود المشاة الإسرائيليين بأسلحة مضادة للدبابات مقارنة بالقتال اليدوي.

آر بي جي-29 فامبير

9M14 ماليوتكا (الناتو: AT-3 ساغر) 

9K111 فاجوت (الناتو: AT-4 حنفية)

9M113 كونكورس (الناتو: AT-5 Spandrel)

9K115-2 Metis-M (حلف شمال الأطلسي: AT-13 Saxhorn-2)

9M133 Kornet-E (الناتو: AT-14 Spriggan)

صواريخ مضادة للطائرات

إن أغلب أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات التي يمتلكها حزب الله لا توفر سوى مساحة صغيرة نسبياً من الحماية، ومع ذلك فإنها تجبر الطائرات الإسرائيلية على التحليق على ارتفاعات أعلى، الأمر الذي يحد من قدرة إسرائيل على ضرب الأهداف الأرضية بدقة.

وقد كرر صناع السياسات والضباط العسكريون الإسرائيليون باستمرار مخاوفهم بشأن حصول حزب الله على دفاعات جوية أكثر تطوراً من سوريا.

ميساغ-1/2

زد يو-23 

9K32 ستريلا-2 (الناتو: SA-7 Grail)

9K33 Osa (حلف شمال الأطلسي: SA-8 جيكو)

9K34 ستريلا-3 (الناتو: SA-14 جريملين)

9K310 Igla-1 (الناتو: SA-16 Gimlet) و9K38 Igla (الناتو: SA-18 Grouse)

9K40 بوك-M2 (الناتو: SA-17 Grizzly)

بانتسير-S1 (الناتو: SA-22 Greyhound)

اقرأ أيضًا: حزب الله يفاجئ إسرائيل بسلاح جديد.. معلومات عن صاروخ "نور" الباليستي

من هو هاشم صفي الدين المرشح لخلافة حسن نصر الله في قيادة حزب الله؟

تم نسخ الرابط