أبرزها مشروع قانون التصرف في أملاك الدولة.. قرارات مجلس الوزراء اليوم

مجلس الوزراء اليوم
مجلس الوزراء اليوم

وافق مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي خلال اجتماعه اليوم في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة, على 6 قرارات مهمة أبرزها مشروع قانون بإصدار قانون بعض قواعد وإجراءات التصرف في أملاك الدولة الخاصة, وتستعرض جريدة “الموجز” خلال السطور التالية قرارات مجلس الوزراء اليوم.

الموافقة على مشروع قانون أملاك الدولة

أقر مجلس الوزراء مشروع قانون يتضمن قواعد وإجراءات التصرف في أملاك الدولة الخاصة, والذي نص  على أن الأحكام والإجراءات الجديدة ستطبق على طلبات تقنين وضع اليد والتظلمات المقدمة وفقًا للقانون رقم 144 لسنة 2017، حتى تاريخ العمل بالقانون الجديد.

تضمنت الإجراءات عدم الحاجة إلى سداد رسوم جديدة لفحص الطلبات، مع الحفاظ على حقوق المتقدمين الذين رُفضت طلباتهم, وألغى المشروع القانون رقم 144 لسنة 2017 وأكد على ضرورة نشره في الجريدة الرسمية، ليبدأ العمل به بعد ثلاثين يومًا من تاريخ النشر.

إزالة التعديات والتصرف في الأراضي

أشار مشروع القانون إلى أنه يحق للجهات الإدارية إزالة التعديات على الأراضي تحت إدارتها، على نفقة المخالفين, وحديد شروط للتصرف في الأراضي المملوكة للدولة، والتي تم البناء عليها أو استصلاحها، قبل 15 أكتوبر 2023.

مجلس الوزراء اليوم

شُكلت لجان فنية وقانونية في كل جهة إدارية، تختص بفحص الطلبات والمستندات الخاصة بقانون التصرف في أملاك الدولة، مع إلزام هذه اللجان بإخطار مقدمي الطلبات بالقرارات الصادرة، وبتحديد إجراءات سداد الرسوم المطلوبة.

حماية حقوق كبار السن

وافق المجلس على مشروع قرار يتعلق بانضمام مصر لبروتوكول الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب الخاص بحقوق المسنين, ويهدف البروتوكول إلى تعزيز حقوق كبار السن في المجتمعات الأفريقية من خلال ضمان وجود تشريعات تحمي حقوقهم وتضمن إدماجهم في مختلف مناحي الحياة.

مشروع إنشاء خط سكة حديد

وافق المجلس على مشروع إنشاء خط سكة حديد "الروبيكي – العاشر من رمضان – بلبيس"، بهدف تحسين القدرة التنافسية للمنتجين المحليين وتسهيل حركة نقل البضائع، مما يساهم في تقليل تكلفة ووقت النقل.

مصطفي مدبولي

شهد الاجتماع الموافقة على إنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة "كينجدوم للكتان"، لمزاولة نشاط صناعة الكتان والغزل والنسيج، مما سيوفر أكثر من 500 فرصة عمل، ويعزز من تصدير المنتجات.

مصنع سماد كبريتات البوتاسيوم

وافق المجلس على منح الرخصة الذهبية للشركة المصرية للأملاح والمعادن لإقامة مصنع لإنتاج سماد كبريتات البوتاسيوم، مما سيسهم في نقل التكنولوجيا الحديثة وتحسين البيئة.

استشارات مشروع حدائق الفسطاط

ووافق على تعاقد صندوق التنمية الحضرية لتنفيذ الدراسات الاستشارية المطلوبة لمشروع حدائق الفسطاط، الذي يعد من المشاريع المهمة لتطوير المناطق الحضرية في مصر.

اقرأ أيضًا: أبرزها اكتتاب مصر في البنك الأوروبي..7 قرارات هامة لـ مجلس الوزراء اليوم

أبرزها ضبط أسعار 7 سلع استراتيجية بالأسواق.. أهم قرارات مجلس الوزراء اليوم

تم نسخ الرابط