خبير: الاحتلال الإسرائيلي يرى "فرصة ذهبية" في الهجوم على جنوب لبنان

معدات الاحتلال الإسرائيلي
معدات الاحتلال الإسرائيلي

التوغل البري في لبنان.. يرى فواز جرجس، أستاذ العلاقات الدولية في كلية لندن للاقتصاد، أن إسرائيل قد تسعى إلى "إضعاف دفاعات حزب الله" من خلال توغلها في جنوب لبنان، ويرصد الموجز التفاصيل.

ورغم أن التصريحات الإسرائيلية تشير إلى أن الغزو سيكون "غارات برية محدودة ومحلية ومستهدفة"، حذر جرجس في مقابلة مع شبكة إن بي سي نيوز من أن هذه الخطوات قد تكون تمهيداً لغزو أكبر محتمل.

 

استغلال اللحظة الراهنة

يعتقد جرجس أن إسرائيل ترى في الوقت الحالي "فرصة ذهبية" لتعزيز هجومها على حزب الله، لا سيما بعد مقتل زعيم الحزب حسن نصر الله وقيادات بارزة أخرى.

كما أشار إلى أن إسرائيل قد تستهدف "تفجير" جزء من نظام الاتصالات الخاص بالجماعة، مما يمكن أن يضعف معنوياتها، وأوضح أن هذا التصعيد قد يدفع حزب الله للخروج من جنوب لبنان.

تخوفات من حرب طويلة الأمد

حذر جرجس من أن الغارات الجوية والعمليات البرية الإسرائيلية المتزايدة قد تكون "بداية لحرب طويلة"، مرجحاً أن تشمل الصراع مناطق خارج لبنان أيضاً.

توقعات أمريكية بزيادة القوة الإيرانية

في سياق متصل، أفاد مسؤولون أمريكيون لشبكة إن بي سي نيوز بأن الرد الإيراني على الهجمات الإسرائيلية في لبنان من المتوقع أن يتضمن "قوة نيرانية أكبر" مما شهدته في أبريل.

وأوضح المسؤولون أن عدد الصواريخ الباليستية قد يكون أعلى، وأن إيران قد تحاول إطلاق العديد من الصواريخ في وقت واحد لتجاوز الدفاعات الجوية الإسرائيلية.

ومن المحتمل أن يتدخل الحوثيون في اليمن، ويمثلون دوراً في هذا الرد، مما يزيد من تعقيد الوضع الإقليمي.

غموض حول ردود الفعل الإقليمية

لا تزال المعلومات حول ما إذا كان حلفاء أمريكا في المنطقة سيتدخلون للدفاع عن إسرائيل ضد أي هجوم إيراني غير واضحة، كما أنه لا يعرف إن كانت الرحلات الجوية فوق أراضيهم ستُسمح بها لمساعدة الولايات المتحدة في إسقاط المقذوفات.

استعدادات إسرائيلية لرد وشيك من إيران

على الصعيد البريطاني، أكد مسؤولون أن إسرائيل تستعد لرد من إيران اعتباراً من مساء اليوم، في حين ذكر مسؤولون أمريكيون أن إيران تخطط لشن "هجوم صاروخي باليستي ضد إسرائيل".

استهداف المواقع العسكرية

وفقاً لمسؤول كبير في البيت الأبيض وآخر في وزارة الدفاع، من المتوقع أن تركز إيران هجماتها على المواقع العسكرية والحكومية بدلاً من المواقع المدنية، مما قد يؤدي إلى تصعيد خطير في الأوضاع بالمنطقة.

اقرأ أيضًا: السهام الشمالية.. آخر تطورات الأوضاع في لبنان بعد بدء عملية برية ضد حزب الله

الخارجية الأمريكية تكشف كواليس العملية البرية الإسرائيلية في لبنان

تم نسخ الرابط