أكسيوس: إيران تستعد لشن هجوم صاروخي على إسرائيل وفرنسا ترسل حاملة مروحيات لسواحل لبنان

الجيش الإيراني
الجيش الإيراني

العدوان على لبنان.. نقل موقع «أكسيوس» عن مسؤول في البيت الأبيض تأكيده أن لدى الولايات المتحدة معلومات استخبارية تفيد بأن إيران تخطط لشن هجوم صاروخي وشيك على إسرائيل، ويرصد الموجز التفاصيل.

وأوضح المسؤول أن هذا الهجوم الإيراني المحتمل سيحمل عواقب وخيمة على طهران، مشددًا على أن الولايات المتحدة تدعم إسرائيل بشكل فعال في الاستعدادات الدفاعية ضد أي تهديد إيراني.

 

رفع حالة التأهب في القواعد الأمريكية  

استجابةً لتصاعد التوترات في المنطقة، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية أنها قامت بإرسال 3 أسراب طائرات إضافية إلى الشرق الأوسط، حيث وصل أحدها بالفعل.

وأشارت وسائل الإعلام العبرية إلى أن القواعد العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط وُضعت في حالة تأهب قصوى تحسبًا لأي تصعيد عسكري.

إسرائيل تعبئ قوات الاحتياط وتواجه نقصًا في الأفراد  

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي تعبئة 4 ألوية احتياطية ونشر قوات إضافية في القطاع الشمالي لمواجهة التهديدات المتزايدة.

كما كشفت وسائل الإعلام العبرية عن تحويل القوات الإسرائيلية من غلاف غزة إلى الشمال لمواجهة التصعيد، مما أدى إلى نقص في القوى البشرية المتاحة لحماية الحدود مع قطاع غزة.

مشاركة المقاتلات الإسرائيليات لأول مرة في القطاع  

لأول مرة في تاريخها، بدأت إسرائيل نقل مجنداتها إلى داخل قطاع غزة لسد الفجوة الناتجة عن نقص القوات في صفوف الجيش. 

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن فوج "كركال" دخل القطاع عبر السياج الحدودي مع مدرعاته، حيث حل المقاتلات محل قوات الاحتياط التي توجهت إلى الجبهة الشمالية لمواجهة التهديدات القادمة من لبنان.

فرنسا ترسل حاملة طائرات إلى البحر المتوسط

أعلن المتحدث باسم الجيش الفرنسي اليوم الثلاثاء أن حاملة طائرات هليكوبتر فرنسية من طراز "ديكسمود" ستصل إلى شرق البحر المتوسط خلال الأيام القليلة المقبلة.

وتأتي هذه الخطوة كجزء من استعدادات فرنسا لإجلاء مواطنيها، إلى جانب مواطنين أجانب آخرين، من لبنان في حال تصاعد التوترات إلى حرب شاملة.

خيارات الإجلاء للدول الغربية

تدرس دول غربية عدة، بما في ذلك فرنسا، الخيارات الآمنة لإجلاء رعاياها من لبنان، حيث يُنظر إلى قبرص وتركيا كوجهات محتملة لعشرات الآلاف من المواطنين في حالة تدهور الأوضاع الأمنية.

الجدير بالذكر أن هناك ما يقارب 20 ألف مواطن فرنسي يقيمون في لبنان حاليًا، ما يدفع فرنسا للتحرك بسرعة لضمان سلامتهم.

تصاعد الاشتباكات في جنوب لبنان  

تزامنت هذه الاستعدادات مع إعلان الجيش الإسرائيلي عن اشتباكات عنيفة مع حزب الله في جنوب لبنان.

ووفقًا للجيش الإسرائيلي، شنت قوات المظليين والقوات الخاصة الإسرائيلية هجمات على مواقع تابعة للحزب في المنطقة، وسط تكهنات ببدء عملية برية.

نفي حزب الله لمزاعم الغزو  

في المقابل، نفى حزب الله اللبناني اليوم الثلاثاء صحة الادعاءات الإسرائيلية ببدء غزو بري للأراضي اللبنانية، مشيرًا إلى أن التقارير التي تحدثت عن اشتباكات مباشرة بين الحزب والقوات الإسرائيلية غير صحيحة.

اقرأ أيضًا: السهام الشمالية.. آخر تطورات الأوضاع في لبنان بعد بدء عملية برية ضد حزب الله

الخارجية الأمريكية تكشف كواليس العملية البرية الإسرائيلية في لبنان

تم نسخ الرابط