سلاحك السري.. كيف تحمي نفسك من الأمراض المزمنة بالخضروات والفاكهة

كيف تحمي نفسك من
كيف تحمي نفسك من الأمراض المزمنة بالخضروات والفاكهة

كيف تحمي نفسك من الأمراض المزمنة بالخضروات والفاكهة.. تعتبر الخضروات والفواكه من المكونات المهمة في النظام الغذائي للإنسان، لذلك ينبغي أن تشكل جزءًا رئيسيًا منه

وتحتوي الفواكه والخضروات على مكونات كيميائية نباتية مهمة ثبت أن لها تأثيرات مفيدة على صحة الإنسان، يقدمها لكم الموجز.

وتعد الفواكه والخضروات مصادر غنية بفيتامينات أ، ج، هـ، ك والمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم. كما أنها مصدر جيد للألياف الغذائية وتتمتع بخصائص مضادة للأكسدة. ومن المستحيل الحصول على كل هذه العناصر الغذائية من فاكهة أو خضروات من نوع واحد، وبالتالي، فمن الضروري تضمين مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات في النظام الغذائي.

كيف تحمي نفسك من الأمراض المزمنة بالخضروات والفاكهة

يدم لكم موقع الموجز، مجموعة من النصائح للإجابة على سؤال كيف تحمي نفسك من الأمراض المزمنة بالخضروات والفاكهة، وذلك في إطار خدماتها اليومية.

ماذا يحدث عندما لا تأكل الفواكه والخضروات؟

 إهمال تناول الفواكه والخضروات يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بنقص العديد من العناصر الغذائية والعديد من الأمراض.

كيف تحمي نفسك من الأمراض المزمنة بالخضروات والفاكهة

الأمراض الناجمة عن نقص الفيتامينات والمعادن

تشمل بعض الأمراض الناجمة عن نقص الفيتامينات ما يلي:

 

العمى الليلي - الناجم عن نقص فيتامين أ

مرض النزف أو اضطراب النزيف - يحدث بسبب نقص فيتامين ك

فقر الدم وهشاشة العظام وتضخم الغدة الدرقية هي أمراض ناجمة عن نقص المعادن (الحديد والكالسيوم واليود على التوالي).

فاتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والمضاعفات المستقبلية. وتشير التقديرات إلى أن خطر الإصابة بأمراض القلب بين الأفراد الذين يتناولون أكثر من خمس حصص من الفواكه والخضروات يوميًا ينخفض ​​بنسبة 20%، مقارنة بأولئك الذين يتناولون أقل من ثلاث حصص يوميًا.

تظهر هذه الخضروات تأثيرها في حماية القلب بشكل رئيسي بسبب تأثيراتها المضادة للأكسدة والالتهابات والصفائح الدموية.

تساعد الفواكه والخضروات على تنظيم ضغط الدم ونسبة السكر في الدم، كما أن لها تأثيرًا إيجابيًا على مستوى الدهون في الدم. كما تمنع الفواكه والخضروات تلف عضلة القلب، وتعدل أنشطة الإنزيمات، وتنظم التعبير الجيني، ومسارات الإشارات المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

مشاكل الجهاز الهضمي

تعتبر الفواكه والخضروات مصدرًا جيدًا للألياف، التي تحفز حركة الأمعاء وتساعد على الهضم السليم والسهل للطعام. تعد الفواكه الغنية بفيتامين سي والبوتاسيوم مثل التفاح والبرتقال والموز مفيدة بشكل خاص للهضم.

سرطان

تشير الأدلة إلى أن تضمين الفواكه والخضروات في النظام الغذائي يقلل من خطر الإصابة بالسرطان. يحتوي التوت على الأنثوسيانين، الذي أثبت تأثيره المثبط في سرطان القولون. كما أظهرت الخضروات الصليبية تأثيرًا وقائيًا ضد السرطان. وجدت دراسة نُشرت في مجلة تحليل الأغذية والأدوية أن مادة البوليفينول فلوريتين الموجودة في التفاح تمنع نمو خلايا سرطان الثدي.

كيف تحمي نفسك من الأمراض المزمنة بالخضروات والفاكهة

اضطرابات التمثيل الغذائي

تتميز متلازمة التمثيل الغذائي بانخفاض نسبة السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم وخلل شحميات الدم والسمنة البطنية. ويرتبط النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري وفرط شحميات الدم وارتفاع ضغط الدم.

لقد ثبت أن تناول فيتامين سي، بسبب تأثيره المضاد للأكسدة، له علاقة عكسية بمتلازمة التمثيل الغذائي. تساعد الأطعمة الغنية بالألياف على تقليل البروتين الدهني منخفض الكثافة وموازنة مستويات الجلوكوز في الدم.

اكتئاب

توصلت العديد من الدراسات إلى وجود علاقة بين تناول الفاكهة والخضروات والاكتئاب. وتشير الدراسات إلى أن الاكتئاب أقل احتمالاً لدى الأشخاص الذين يتناولون مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات.

"اقرأ أيضاً"

استشاري يقدم طرق التعامل مع كبار السن عند إصابتهم بالبرد في الصيف

لو بتحب الخروج كتير في الصيف.. هذه أفضل الأوقات للاستمتاع بعيداً عن الحر

تم نسخ الرابط