المرشحين لخلافة حسن نصر الله.. 4 قيادات بحزب الله علي ردار إسرائيل

حسن نصر الله
حسن نصر الله

حسن نصر الله.. برزت العديد من الأسماء، منذ إعلان استشهاد حسن نصر الله، علي الساحة السياسية في لبنان، لخلافته في رئاسة حزب الله اللبناني.

وتربعت 4 أسماء علي قائمة المرشحين لخلافة الأمين العام السابق لحزب الله اللبناني، الشهيد حسن نصر الله، والذين ستحاول إسرائيل استهدافهم من أجل القضاء علي حزب الله اللبناني تمامًا.

أبرز المرشحين لخلافة حسن نصر الله

ويرصد “الموجز” خلال التقرير التالي أبرز المرشحين لخلافة حسن نصر الله في رئاسة حزب الله، وموقف إسرائيل منهم.

حسن نصر الله

تنشغل الحكومة الإسرائيلية حاليًا وعلي رأسها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو  ووسائل الإعلام الإسرائيلية بالتفكير في خليفة حسن نصر الله في رئاسة حزب الله اللبناني، من أجل وضع خطة للقضاء عليه واستهدافه كما فعلت مع قيادات الحزب السابقين.

ورغم كل الأسماء التي ظهرت للواجهة إلا أنه من الصعب التكهن بالاسم الذي سيخلف حسن نصر الله بشكل مؤكد نظرًا للطبيعة السرية لهذا التنظيم وتعدد الأجنحة داخله.

أبرز الأسماء المرشحة لخلافة  حسن نصر الله

ومن جانبها، كشفت قناة كان الإسرائيلية، اليوم الأحد، عن أبرز الأسماء المرشحة لخلافة  حسن نصر الله، الأمين العام السابق لحزب الله اللبناني.

تحديات محلية وإقليمية

وتطرقت القناة الإسرائيلية للحديث عن أبرز التحديات التي تواجه حزب الله، مشيرة إلى أن هناك تحديات كبيرة على المستوى المحلي والإقليمي، مما يعقد عملية الاختيار، ويواجه أيضًا ضغطا داخليًا متزايدًا.

وأوضحت قناة كان الإسرائيلية أن التحدي الأكبر بالنسبة للحزب قد يكمن في الحفاظ على التوازن بين جناحيه العسكري والسياسي.

وأشارت القناة إلى أن الحديث عن خليفة حسن نصر الله هو موضوع حساس للغاية نظراً لطبيعة الحزب السرية، وكذلك تداخل العوامل السياسية والطائفية والعسكرية فضلاً عن العلاقة الوثيقة مع إيران.

إلا أن القناة الإسرائيلية ألقت الضوء علي أبرز الأسماء الأربعة المرشحة لخلافة الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، مؤكدة أن نعيم قاسم وهاشم صفي الدين يعدان أبرز المرشحين.

نعيم القاسم

نعيم القاسم

وجاء نعيم قاسم علي رأس الأسماء التي توقعت إسرائيل توليها قيادة حزب الله، وهو نائب الأمين العام لحزب الله منذ عام 1991 ويعتبر الرجل الثاني في الحزب، ويعتبر شخصية ذات مكانة مرموقة وقوية داخل التنظيم ومعروف بخبرته السياسية والدينية وصاحب حظوظ كبيرة في أن يتولى هذا المنصب.

هاشم صفي الدين

واحتل هاشم صفي الدين المرتبة الثانية في قائمة المرشحين لخلافة حسن نصرالله، وهو ابن خالة حسن نصر الله ومن عائلته ويعتبر أحد القيادات الرئيسية داخل حزب الله ويشغل منصب رئيس المجلس التنفيذي للتنظيم، وهو الجهاز المسؤول عن الشؤون التنظيمية والمالية.

إبراهيم أمين السيد

أما إبراهيم أمين السيد فجاء في المرتبة الثالثة، وكان أول رئيس للمجلس السياسي لحزب الله وأحد الشخصيات القيادية القديمة في هذا التنظيم وكان له دور بارز في بناء شبكة العلاقات السياسية في لبنان خاصة مع القوى السياسية الأخرى مثل حركه "أمل" و"التيار الوطني الحر" وغيرهما.

طلال حمية

وجاء طلال حمية في المرتبة الرابعة لخلافة حسن نصر الله، وهو رئيس جهاز الأمن الخارجي لحزب الله وهو من يطلق عليه "وحدة 910"، وهي الوحدة المسؤولة عن العمليات الخارجيه للحزب ويعتبر شخصية محورية في الجانب الأمني والعسكري.

اقرأ أيضًا

من هو هاشم صفي الدين؟..خليفة نصر الله المحتمل في قيادة حزب الله

أبرز المرشحين لـ خلافة حسن نصر الله بعد اغتياله في غارة إسرائيلية



 

 

 

 

تم نسخ الرابط