بعد تصاعد التوترات.. هل تجر إسرائيل المنطقة إلي حرب إقليمية شاملة؟

حرب إقليمية شاملة
حرب إقليمية شاملة

حرب إقليمية شاملة.. تشهد المنطقة منذ 7 أكتوبر 2023 تطورات خطيرة وتوترات غير مسبوقة، خاصة بعد الحرب الإسرائيلية علي كلًا من قطاع غزة ولبنان.

وفي ضوء الضربات الإسرائيلية الأخيرة واشتعال الأوضاع في كلًا من قطاع غزة ولبنان، أصبح السؤال الذي يسيطر علي المشهد السياسي العالمي هل تجر إسرائيل المنطقة إلي حرب إقليمية شاملة؟

احتمالات اندلاع حرب إقليمية شاملة

ويرصد “الموجز” خلال التقرير التالي تحذيرات وزراء الخارجية العرب من احتمال اندلاع حرب إقليمية شاملة خاصة بعد الممارسات العدوانية  لـ إسرائيل في قطاع غزة ولبنان وتعنت نتنياهو.

حرب إقليمية شاملة

مازالت القوى الدولية تحاول بشتي الطرق لمنع اندلاع حرب إقليمية شاملة بالمنطقة وتحاول التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة ولبنان إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يتعنت بشدة ويستمر في حربه المسعورة في قطاع غزة، فضلًا عن التصعيد المستمر في لبنان، من خلال استهداف مقر حزب الله بغارات هى الأعنف منذ حرب 2006.

وزير الخارجية يحذر من انزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية شاملة

حذر السفير بدر عبد العاطي، وزير الخارجية، منذ عدة أيام، من أن التصعيد الإسرائيلي الحالي في لبنان خطير ويؤشر لمخاطر انزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية شاملة.

وقال "عبد العاطي"  خلال كلمته أمام مجموعة العشرين: "لطالما حذرت منه مصر وتدينه بشده"

وشدد  وزير الخارجية على أن ممارسات إسرائيل قد تجر المنطقة إلى حرب إقليمية شاملة.

وزراء الخارجية العرب يحذرون من مخاطر اندلاع حرب إقليمية شاملة

كما حذر وزراء الخارجية العرب من مخاطر اندلاع حرب إقليمية شاملة، وحملوا إسرائيل المسؤولية عن التصعيد في المنطقة، وذلك عقب اجتماع تشاوري لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، على هامش الشق رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وحذر وزراء الخارجية العرب من تداعيات شن عدوان واسع على لبنان في ضوء التطورات الأخيرة، ما قد يدفع إلى اشتعال حرب إقليمية شاملة، ويهدد أمن واستقرار المنطقة بأسرها.

حرب إقليمية شاملة

أبو الغيط  يُحذر من الانزلاق الكارثي نحو حرب إقليمية شاملة

ومن جانبه، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إن التصعيد  الخطير والاعتداء الصارخ على السيادة اللبنانية، يُهدد بتفجير الوضع الإقليمي على نحو ستكون تبعاته مؤلمة على الجميع.

ودعا أبو الغيط العالم، لا سيما القوى الكبرى ذات التأثير، لتحمُّل مسؤولياتها نحو وقف هذا الانزلاق الكارثي نحو حرب إقليمية شاملة الذي تدفع إليه القيادات الإسرائيلية لأهداف ذاتية، وغايات سياسية.

اقرأ أيضًا

حرب إقليمية تلوح في الأفق.. وزير الخارجية يدق ناقوس الخطر بعد الهجوم السيبراني على لبنان 

ارتفاع عدد ضحايا العدوان على غزة إلى 41 ألفًا وأوامر إخلاء جديدة



 

 

 

 

 

 

 

 

تم نسخ الرابط