نصائح لأصحاب حساسية الأنف

نصائح مهمة للوقاية من حساسية الأنف أثناء فصل الخريف والشتاء

حساسية الأنف وعلاجها
حساسية الأنف وعلاجها

حساسية الأنف يعاني منها الكثير من الأشخاص، خاصة مع التغيرات المناخية في فصل الخريف، حيث تُعتبر حساسية الأنف واحدة من أهم المشكلات التي تظهر في هذا الفصل، حيث يواجه المصابون أعراضًا متعددة تشمل العطس، احتقان الأنف، حكة في العيون والأنف، وسيلان الأنف.

لذلك سنقدم لكم في هذا التقرير من «الموجز»، مجموعة من النصائح الطبية للوقاية من حساسية الأنف خلال فصل الخريف:

إغلاق النوافذ و البعد عن الأراضي الزراعية

لزيادة نسبة حبوب اللقاح والغبار في الهواء خلال فصل الخريف، لذلك يفضل إغلاق النوافذ، خاصة في الصباح الباكر وأوقات الغروب، حيث تكون نسبة حبوب اللقاح في الجو مرتفعة.

ويفضل استخدام مكيفات الهواء المزودة بفلاتر لتنقية الهواء، ليساعد ذلك في تقليل دخول مسببات الحساسية إلى المنزل.

يجب أيضًا الابتعاد عن المناطق التي يكثر فيها وجود النباتات والأشجار التي تطلق كميات كبيرة من حبوب اللقاح، ويجب ارتداء الكمامات عند الخروج في الأيام التي يكون فيها الجو مليئًا بالغبار أو حبوب اللقاح.

الإهتمام بالنظافة الشخصية و ترطيب الهواء وإستخدام الأدوية

حيث تساعد العناية بالنظافة الشخصية على تقليل حدة أعراض حساسية الأنف، ويفضل الاستحمام وتغيير الملابس بعد العودة إلى المنزل للتخلص من حبوب اللقاح التي قد تعلق على الجسم أو الشعر، و يُنصح بتنظيف المنزل بانتظام باستخدام مكنسة كهربائية مزودة بفلاتر للتخلص من الغبار، وغسل أغطية الوسائد بشكل دوري، حيث من الممكن تراكم الغبار عليها.

يُعد جفاف الجو من العوامل الرئيسية التي تزيد من حساسية الأنف، لذلك ترطيب الهواء يحافظ على رطوبة البيئة، مما يقلل من احتمالية حدوث أعراض الحساسية.

ويُنصح باستخدام بعض الأدوية الوقائية مثل مضادات الهيستامين، وبخاخات الأنف الستيرويدية، ومزيلات الاحتقان، وأيضاً ضروري استشارة الطبيب قبل استخدام هذه الأدوية، وذلك إذا كنت تعاني من حساسية مزمنة.

يجب الإهتمام بفيتامين C في الأغذية

حيث يُعتبر فيتامين C من العناصر الغذائية التي تقوي جهاز المناعة وتقلل من الالتهابات؛لذلك يُنصح مرضى حساسية الأنف بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C، مثل البرتقال والليمون، حيث تساهم هذه الأطعمة في تقوية المناعة.

اقرأ أيضاً: 

«خلي بالك من تقلبات الجو»..نصائح هامة لمرضى الحساسية

تعرف علي أحدث دواء لعلاج حساسية الأنف الموسمية والمزمنة

 

تم نسخ الرابط