تعليق بايدن على اغتيال إسرائيل لـ حسن نصر الله ورد الأخيرة عليه

جو بايدن
جو بايدن

أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن رأيه في اغتيال إسرائيل للأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، مشيرًا إلى أن نصر الله وحزب الله مسؤولان عن مقتل مئات الأمريكيين على مدى العقود الأربعة الماضية، ويرصد الموجز التفاصيل.

واعتبر بايدن أن مقتل نصر الله "تحقيق للعدالة"، مؤكداً في بيان نُشر على الموقع الرسمي للبيت الأبيض أن "نصر الله كان وراء العديد من الهجمات الإرهابية التي استهدفت الأمريكيين والإسرائيليين والمدنيين اللبنانيين".

الغارة الإسرائيلية وقرار نصر الله

أوضح بايدن أن الغارة التي استهدفت نصر الله جاءت في سياق التصعيد الذي بدأ مع هجوم حماس في 7 أكتوبر، وفي اليوم التالي، اتخذ نصر الله قرارًا حاسمًا بالتحالف مع حماس وفتح جبهة شمالية ضد إسرائيل، وهو ما أسفر عن تصعيد كبير في النزاع.

الولايات المتحدة تدعم إسرائيل بالكامل

أكد بايدن أن الولايات المتحدة تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد حزب الله وحماس والحوثيين وأي جماعات أخرى تدعمها إيران، كما أوضح أنه وجّه وزارة الدفاع الأمريكية لتعزيز القوات الأمريكية في الشرق الأوسط لتفادي اندلاع حرب إقليمية أوسع.

حزب الله يعلن الحداد على نصر الله

أعلن حزب الله اللبناني رسميًا الحداد على أمينه العام حسن نصر الله، بعد استهدافه بغارة جوية إسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت، وتزامن هذا الإعلان مع تصريحات جيش الاحتلال الإسرائيلي حول مقتل نصر الله وقادة آخرين في الحزب، مؤكدين استمرار العمليات العسكرية ضد من وصفوهم بـ "الإرهابيين".

إسرائيل تستعد لعملية برية واسعة

نقلت شبكة "سي إن إن" عن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أن خيار العملية البرية في لبنان مطروح بقوة، رغم دعوات الرئيس بايدن المتكررة لاتباع الحل السياسي.

إيران تتهم الولايات المتحدة بدعم إسرائيل

اتهم وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، الولايات المتحدة بتقديم الدعم المباشر لإسرائيل في عملياتها ضد حزب الله في لبنان وغزة، وأشار إلى أن الأسلحة التي استُخدمت في اغتيال نصر الله قد تم تزويدها من قبل الولايات المتحدة.

مسيرة في تل أبيب تطالب بصفقة تبادل للأسرى

في الداخل الإسرائيلي، خرجت مسيرة نظمتها عائلات الأسرى للمطالبة بإبرام صفقة تبادل لإطلاق سراح الأسرى من قطاع غزة.

ردود الفعل الدولية: روسيا تحذر ولبنان يعلن الحداد

أدانت روسيا بشدة اغتيال نصر الله، محذرة من تأثيرات خطيرة على استقرار لبنان والشرق الأوسط. 

في المقابل، أعلنت الحكومة اللبنانية الحداد لمدة ثلاثة أيام، فيما أكد المرشد الأعلى الإيراني أن دماء نصر الله لن تذهب هدرًا.

تصعيد جديد في الصراع بين حزب الله وإسرائيل

ركزت وسائل الإعلام العالمية على هذا التصعيد الخطير بين حزب الله وإسرائيل، معتبرة أن اغتيال نصر الله يمثل نقطة تحول مهمة في الصراع المستمر بين الجانبين.

اقرأ أيضًا: أبرز المرشحين لـ خلافة حسن نصر الله بعد اغتياله في غارة إسرائيلية

أبرز ردود الفعل علي اغتيال حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله

تم نسخ الرابط