احذروا.. الذهب يتراجع خطوة عالميًا لكن يستعد للقفزة الثالثة على التوالي خلال أيام| تفاصيل

أسعار الذهب العالمية
أسعار الذهب العالمية

شهدت أسعار الذهب العالمية تراجعًا طفيفًا خلال جلسة اليوم، بعد أن سجلت مستوى تاريخيًا في اليوم السابق. ومع ذلك، يستعد الذهب لتحقيق ارتفاع أسبوعي للأسبوع الثالث على التوالي، وسط توقعات متزايدة بخفض كبير في أسعار الفائدة الأميركية قبل نهاية العام، بينما تترقب الأسواق تقرير التضخم المفضل للبنك الفيدرالي، ونكشف لكم التفاصيل عبر الموجز.

سعر أونصة الذهب العالمي

تراجع سعر أونصة الذهب العالمي بنسبة 0.4%، ليصل إلى أدنى مستوى له عند 2661 دولار للأونصة، بعدما افتتح التداولات عند 2672 دولار. حاليًا، يتداول الذهب عند 2663 دولار للأونصة، وفقًا لبيانات منصة "جولد بيليون".

ارتفاعات الذهب الأخيرة

أوضحت المنصة أن الانخفاض الحالي يأتي بعد أن سجل الذهب ارتفاعًا قياسيًا يوم أمس ليصل إلى 2685 دولار للأونصة. ومع ذلك، يستعد الذهب لتسجيل ارتفاع أسبوعي بنسبة 1.6%، وهو الارتفاع الثالث على التوالي. منذ بداية شهر سبتمبر، ارتفع سعر الذهب بنسبة 6.4%.

دور خفض أسعار الفائدة في ارتفاع الذهب

أدت قرارات البنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، التي تمثلت في خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية الأسبوع الماضي، إلى إشعال موجة من الارتفاعات في أسعار الذهب، مما دفعه إلى تسجيل مستويات قياسية متتالية.

تأثير خفض الفائدة وتدابير التحفيز الصينية

أسعار الذهب تظل مدعومة بتوقعات استمرار خفض أسعار الفائدة من قبل البنك الفيدرالي الأميركي خلال الـ 12 شهرًا القادمة. بالإضافة إلى ذلك، تسهم تدابير التحفيز الاقتصادي التي تتبناها الصين في ضعف الدولار، مما يعزز من قوة الذهب نظرًا لعلاقته العكسية مع الدولار.

انخفاض الدولار الأمريكي ودعمه لأسعار الذهب

انخفض الدولار الأميركي بنسبة 0.1% هذا الأسبوع، مسجلًا أدنى مستوى له منذ 13 شهرًا تقريبًا. هذا الانخفاض جاء مع تسجيل الدولار لأدنى أداء للأسبوع الرابع على التوالي، مما يساهم في تعزيز أسعار الذهب كون الذهب يُسعر بالدولار، وبالتالي يؤثر ضعف الدولار إيجابيًا على أسعار المعدن النفيس.

توقعات البنك الفيدرالي الأمريكي لـ أسعار الفائدة

تشير التوقعات إلى احتمالية بنسبة 49% أن يقدم البنك الفيدرالي الأميركي على خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماعه القادم في نوفمبر. وكانت توقعات البنك الأخيرة قد أظهرت اتجاهًا نحو خفض الفائدة بنفس المقدار قبل نهاية العام الجاري.

تراجع العائد على السندات الأمريكية

أدى خفض أسعار الفائدة إلى تراجع العائد على السندات الحكومية الأميركية، حيث انخفض العائد على السندات لأجل عامين، وهو الأثر الأكثر تأثرًا بتغير أسعار الفائدة، إلى أدنى مستوى له منذ سبتمبر 2022. هذا التراجع يعكس التأثير السلبي الحالي على سوق السندات الأميركية، ويصب في صالح استمرار ارتفاع أسعار الذهب.

اقرأ أيضًا:

أسعار الذهب عالميا مباشر.. وصلت لكام بختام التعاملات

ارتفاع جديد في سعر الذهب اليوم الجمعة 27-9-2024 داخل الاسواق المحلية والعالمية

تم نسخ الرابط