15 قرار هام لـ مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي.. تعرف عليهم

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

مجلس الوزراء.. وافق مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي، اليوم الأربعاء 14 أغسطس 2024، على عدة قرارات هامة بهدف تيسير الحياة اليومية علي المواطنين.

ويستعرض "الموجز" خلال السطور التالية أبرز  القرارات التي وافق عليها مجلس الوزراء اليوم في اجتماع الحكومة الأسبوعي.

قرارات مجلس الوزراء اليوم

إيقاف العمل بالقانون رقم 113 لسنة 1939 

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بشأن مد مدة إيقاف العمل بالقانون رقم 113 لسنة 1939 الخاص بضريبة الأطيان، وذلك في إطار التخفيف من الأعباء الضريبية عن كاهل القائمين بالعمل في المجال الزراعي، وتشجيعاً لهم على زيادة الإنتاج الزراعي.

مجلس الوزراء

مشروعات القوانين الخاصة بتعديل بعض أحكام القوانين

كما وافق مجلس الوزراء على عدد من مشروعات القوانين الخاصة بتعديل بعض أحكام القوانين: القانون رقم ٨٤ لسنة ١٩٤٩ بشأن تسجيل السفن التجارية، والقانون رقم 156 لسنة 1980 في شأن رسوم التفتيش البحري، والقانون رقم 232 لسنة 1989 في شأن سلامة السفن، وقانون التجارة البحرية الصادر بالقانون رقم 8 لسنة 1990.

تخصيص أرض بقنا

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بشأن تخصيص قطعة أرض من المساحات المملوكة للدولة ملكية خاصة ناحية محافظة قنا، بمساحة 3888.44 فدان، لصالح هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، لاستخدامها في إنشاء محطة طاقة شمسية.

وتأتي هذه الموافقة في إطار جهود الدولة للتوسع في الاعتماد على المصادر الجديدة والمتجددة للطاقة وتوليد طاقة نظيفة، وفقاً للآليات المتقدمة للحفاظ على البيئة من التلوث. 

 إزالة صفة النفع العام عن قطعة أرض بالمنوفية

بالإضافة إلى ذلك وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بشأن إزالة صفة النفع العام عن قطعة أرض بمساحة 1.63 فدان ناحية مدينة شبين الكوم، محافظة المنوفية، وأن يعاد تخصيصها لاستخدامها في تنفيذ المشروع القومي لتجميع وتصنيع مشتقات البلازما.

إصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم منح التزام المرافق العامة

ووافق مجلس الوزراء أيضًا على مشروع قرار بشأن إصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم منح التزام المرافق العامة لإنشاء وإدارة وتشغيل وتطوير المنشآت الصحية الصادر بالقانون رقم 87 لسنة 2024.

مشروع قرار بنقل تبعية بعض الأصول العلاجية 

ومن أبرز القرارات التي وافق عليها مجلس الوزراء اليوم الموافقة علي مشروع قرار بنقل تبعية بعض الأصول العلاجية بعدد من مديريات الشئون الصحية بمحافظات (الإسماعيلية – جنوب سيناء – السويس – الأقصر – أسوان) إلى الهيئة العامة للرعاية الصحية، هذا إلى جانب نقل تبعية الأصول الإدارية ببعض هذه المديريات إلى الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، على أن تتولي وزارة الصحة والسكان اتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع جودة وكفاءة هذه الأصول، من خلال توفير التجهيزات اللازمة لبدء تشغيلها ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل.

إنشاء المجلس الوطني لتوطين تكنولوجيا تصنيع الرقائق الإلكترونية

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بإنشاء وتشكيل المجلس الوطني لتوطين تكنولوجيا تصنيع الرقائق الإلكترونية والخلايا الشمسية.

إضافة عدد من مصابي الشرطة لصندوق تكريم شهداء

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بإضافة 15 مصابًا من مصابي هيئة الشرطة في العمليات الإرهابية والأمنية إلى صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم.

اعتماد  محضر اجتماع اللجنة العليا للتعويضات

واعتمد مجلس الوزراء محضر اجتماع اللجنة العليا للتعويضات رقم (72) بتاريخ 6/8/2024، والمتضمن بيانًا مجمعًا بإجمالي قيم نسب التعويضات والمستحقة للمتعاقدين، والتي قامت بحسابها كل جهة من الجهات الخاضعة لأحكام القانون (84) لسنة 2017، والمعدل بالقانون رقم (173) لسنة 2022، وذلك على مسئوليتها الفنية والمالية والقانونية الكاملة.

استثمار عدد 11 قطعة أرض مملوكة للهيئة القومية لسكك حديد مصر

كما وافق مجلس الوزراء على استثمار عدد 11 قطعة أرض مملوكة للهيئة القومية لسكك حديد مصر ببعض المحافظات بنظام بيع الوحدات بحصة في الأرض.

مد أجل المهلة الممنوحة لتأجيل الرفع على الجفاف

ووافق مجلس الوزراء على مد أجل المهلة الممنوحة لتأجيل الرفع على الجفاف للفنادق العائمة العاملة ببحيرة ناصر حتى نهاية شهر مايو 2025.

منح مشروع شركة "أوتسوكا العربية للمغذيات الصحية" شركة مساهمة مصرية

ووافق مجلس الوزراء أيضًا على منح مشروع شركة "أوتسوكا العربية للمغذيات الصحية" شركة مساهمة مصرية، الموافقة الواحدة "الرخصة الذهبية"، والخاص بإقامة وتشغيل مصنع لإنتاج المغذيات الصحية، وذلك على قطع الأراضي (32: 40) بالمناطق الصناعية، أرض المطورين، شرق الروبيكى، مدينة العاشر من رمضان، محافظة الشرقية.

اعتبار مشروعات تطوير مستشفى الأورام بدار السلام "هرمل"

كما وافق مجلس الوزراء على اعتبار مشروعات تطوير مستشفى الأورام بدار السلام "هرمل"، ورفع كفاءة مستشفى أم المصريين، وإنشاء مركز أورام منوف، وإنشاء المعامل المركزية بمدينة بدر، وتطوير معهد ناصر للبحوث والعلاج وتحويله إلى مدينة طبية، والتي تنفذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لصالح وزارة الصحة والسكان، من المشروعات القومية.

مجلس الوزراء

 إصدار تأشيرة الترانزيت المجانية للمسافرين لمدة 96 ساعة

ووافق مجلس الوزراء على استمرار إصدار تأشيرة الترانزيت المجانية للمسافرين لمدة 96 ساعة، وذلك حتى نهاية أبريل عام 2025 بجميع المطارات المصرية، مع إضافة شركات الطيران المصرية الأخرى لشركة مصر للطيران.

 منح تأشيرة الدخول الاضطرارية مجانا للأجانب

وكذا الموافقة من حيث المبدأ على منح تأشيرة الدخول الاضطرارية مجانا للأجانب خلال وصولهم للبلاد خلال موسم الصيف عبر مطاري (الأقصر – أسوان) الدوليين على متن رحلات شركات الطيران المصرية من رعايا الدول التي يسمح لهم بدخول البلاد بتأشيرة اضطرارية.

جهود ونشاط الجهاز الوطني لتنمية شبه جزيرة سيناء

واستعرض مجلس الوزراء تقريرًا حول جهود ونشاط الجهاز الوطني لتنمية شبه جزيرة سيناء خلال الفترة من 1/1/2024، حتى 30/6/2024.

اقرأ أيضًا

قرارات مجلس الوزراء الأخيرة.. توطين الصناعة وتحديات سوقي الدواء والأسمدة.. اجتماع الحكومة اليوم
تفاصيل لقاء الرئيس السيسي برئيس الوزراء وزير المالية لمتابعة مؤشرات الأداء المالي للموازنة

 

 

تم نسخ الرابط