صين الشرق الأوسط.. صناعة الذهب تهاجر تركيا وتبحر نحو مصر

صناعة الذهب
صناعة الذهب

تشهد مصر تفقدًا ملحوظًا للصناعات التركية خلال الفترة الماضية، فقد بدأت شركات تصنيع الذهب، التي تواجه ضغوطًا من حصص الاستيراد، في نقل عملياتها إلى مصر حسبما صرح رئيس جمعية مصدري المجوهرات التركية، بوراك ياكين، مؤكدًا أن حصص الاستيراد التقييدية أثرت على الإنتاج المحلي، مما دفع ما لا يقل عن 7 شركات لتصنيع الذهب تنقل مصانعها إلى مصر، باستثمارات إجمالية بلغت 250 مليون دولار. 

تدفقات رأس المال الخارجة وتأثيرها على الاقتصاد التركي

وأشار موقع "تركيا توداي" إلى أن إجمالي تدفقات رأس المال الخارجة من البلاد بلغ مليار دولار بعدما فقدت شركات قطاع الذهب القدرة التنافسية بسبب ارتفاع تكاليف التصنيع، ما دفعها للبحث عن مواقع جديدة.

وحذر ياكين من أن استمرار سياسة الحصص والضرائب الحالية قد يؤدي إلى نقل 30% من شركات المجوهرات التركية، وهو ما يعادل خسارة تقدر بين 6 إلى 7 مليارات دولار من العائدات.

اقتراحات لتحسين الوضع الاقتصادي

واقترح ياكين  أن تتبنى تركيا نهجًا مشابهًا لإيطاليا، حيث يمكن للشركات الحصول على ائتمانات تصدير مدعومة بالذهب، لافتًا إلى هذا النظام سيمكن المصنعين الأتراك من الوصول إلى الذهب بأسعار تنافسية. كما أوصى بالاستفادة من الذهب المنتج محليًا والمخزن في البنك المركزي لجمهورية تركيا.

صادرات تركيا من الذهب

وأشارت السجلات الرسمية إلى أن صادرات تركيا من الذهب بلغت نحو 8 مليارات دولار. ومع ذلك، كشف ياكين أن هذا الرقم قد يصل إلى 16 مليار دولار مع احتساب الصادرات غير المسجلة والذهب الذي تم شراؤه عبر بطاقات الائتمان.

توجه الشركات التركية إلى مصر

وأكد بوراك ياكين أن بعض الشركات التركية انتقلت إلى دبي، والآن تتجه أخرى إلى مصر، حيث باتت وجهة جذابة بسبب العمالة الرخيصة، والمزايا الضريبية، واتفاقيات التجارة الحرة، وسهولة الوصول إلى الذهب. أدنى متوسط أجر في تركيا يبلغ نحو 1200 دولار، بينما في مصر يبلغ 280 دولارًا.

استثمارات ضخمة في مصر

وأشار ياكين إلى أن الشركات افتتحت بالفعل مصانع في مصر بحجم استثمار بلغ 250 مليون دولار، بما في ذلك رأس المال الذي وصل إلى مليار دولار. تكلفة الذهب في مصر حاليًا أقل بـ300 دولار مقارنة بتركيا.

تأثير السياسات الحالية على مستقبل الصناعة

وحذر ياكين من أن استمرار الظروف الحالية سيؤدي إلى انتقال 35% من القطاع إلى مصر. وأضاف أن صادرات المجوهرات التركية، التي كانت في حالة سلبية لفترة طويلة، زادت في يوليو بنسبة 287.65% لتصل إلى 616.37 مليون دولار.

وأتم رئيس جمعية مصدري المجوهرات التركية بالتأكيد على الحاجة إلى تغييرات فورية في السياسات لمنع المزيد من الخسائر في الصناعة وتعزيز مكانة تركيا كمصدر رئيسي للذهب.

تم نسخ الرابط