في ذكرى وفاته.. تعرف على علاقة فريد شوقي بالنادي الأهلي ودوره في صناعة السينما وعدد زيجاته

فريد شوقي
فريد شوقي

يصادف اليوم ذكرى وفاة الفنان الراحل فريد شوقي، الذي يعد واحداً من أعمدة السينما المصرية، وترك بصمة قوية في تاريخ الفن العربي بفضل مسيرته التي امتدت لأكثر من نصف قرن، ولد في يوم 30 يوليو 1920 في حي البغالة بالسيدة زينب في القاهرة، وترعرع في حي الحلمية الجديدة، محاطاً بالأحياء الشعبية التاريخية، تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة الناصرية، وحصل على الابتدائية عام 1937، ثم درس في مدرسة الفنون التطبيقية وحصل منها على الدبلوم، قبل أن يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

معلومات عن فريد شوقي 

 

فريد شوقي لم يقتصر على التمثيل فقط؛ بل أسهم في صناعة السينما بشكل كبير من خلال إنتاج وكتابة سيناريوهات لأكثر من 400 فيلم، اكتسب شهرة واسعة ليس فقط في مصر، ولكن في كافة أنحاء العالم العربي، بما في ذلك تركيا حيث أنتج بعض الأفلام، كان يعرف بلقب "فريد بيه" من قبل المخرجين احتراماً لمكانته الفنية.

زيجات فريد شوقي

 

في حياته الشخصية، كان فريد شوقي محباً وصاخباً، تزوج خمس مرات وأحب سبع نساء، وله خمس بنات بالإضافة إلى بنت تبناها، مما يظهر تنوع وثراء حياته الشخصية كما كانت حياته الفنية.

الزوجة الأولى: كانت صديقته في معهد الفنون المسرحية، لم يستمر هذا الزواج طويلًا ولم يثمر عن أبناء.

 

الزوجة الثانية: كانت من سيدة تدعى زينب عبد الهادي، والتي وقع في حبها عندما شاركته في أحد العروض المسرحية، رغم البداية الرومانسية، إلا أن غيرتها الشديدة واعتراضها على تركه لوظيفته والتفرغ للفن، وهذا جعله يستمر في عمله كمهندس بمصلحة الأملاك لمدة ثمانية سنوات بجانب عمله بالفن، مما أدى إلى انفصالهما، وقد أنجب منها ابنته منى.

 

الزوجة الثالثة: تزوج عرفيًا من راقصة تدعى سنية شوقي، لكن الغيرة الشديدة من المعجبات ونصيحة الفنان يوسف وهبي جعلته ينهي هذا الزواج.

 

الزوجة الرابعة: الفنانة هدى سلطان، والتي تزوجها بعد أن نشأت بينهما علاقة خلال تصوير فيلم "حكم القوي"، عاشا معًا حياة ناجحة على المستوى الشخصي والفني، وأنجبا ناهد ومها، تعاونا في العديد من الأفلام، ولكن سفره المستمر والعمل في لبنان وتركيا بالإضافة إلى الشائعات حول علاقاته النسائية أدت إلى انفصالهما.

 

الزوجة الخامسة: سهير الترك، والتي بقيت معه حتى وفاته، أنجب منها رانيا وعبير، وكانت حياتهما مستقرة نسبيًا مقارنة بزواجه السابق. 

فريد شوقي، المعروف بلقب "وحش الشاشة" و"ملك الترسو"، كان له شغف كبير بالنادي الأهلي، حيث كان أحد أعضائه منذ عام 1955، عُرف بشغفه واهتمامه الشديد بمباريات الفريق، حتى إنه كان يتجنب الخروج من منزله في حال هزيمة النادي بسبب شعوره بالإحراج، كما كان حريصًا على مشاهدة المباريات من داخل الاستاد، وكان يفخر بفوز الأهلي ويحتفل به، حيث قال في لقاء تلفزيوني نادر له:"لو اتغلبنا بتكسف أخرج من البيت لإني بتهدد فى الشارع، وبطلع أول واحد من الاستاد، ولو الأهلي كسب بفرق شربات".

أفلام فريد شوقي

 

في مسيرته الفنية الطويلة، قدم فريد أعمال عديدة تنوعت أدواره بين الشر والأدوار الشعبية والأدوار الإنسانية، ومن أبرز أفلامه "إعدام ميت"، "عنتر بن شداد"، "الفتوة"، "باب الحديد"، و"إسكندرية ليه؟"، "رجل فقد عقله"، "وبالوالدين إحسانا"، "كلمة شرف"، "إسكندرية ليه؟"، "جعلوني مجرما"، "بورسعيد"، "قهوة المواردي"، "الاسطى حسن"، "ومضى قطار العمر"، "أمير الدهاء"، "صاحب الجلالة"، "فتوة الناس الغلابة"،"سعد اليتيم"، "أبو ربيع" وغيرها من الأفلام.

تم نسخ الرابط