قفزة كبيرة في أسعار البطاطس وشعبة الخضروات تحذر من أزمة قريبة

أزمة البطاطس في مصر
أزمة البطاطس في مصر

أكدت شعبة الخضروات والفاكهة بالاتحاد العام للغرف التجارية أن أزمة ارتفاع البطاطس التي تصدرت المشهد في السوق المصري في الأيام القليلة الماضية أبرزت ضرورة وجود توازن بين التصدير لجلب العملة الصعبة وتوفير البطاطس للمستهلك المحلي.

سعر جملة البطاطس في سوق العبور

أفاد حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، في بيان يوم الخميس، أن سعر جملة البطاطس بسوق العبور وصل إلى 23 جنيهاً، مقابل 7 إلى 12 جنيهاً للجملة العام الماضي.
وشدد "النجيب" على ضرورة وجود توازن بين العقود التصديرية لمصر بخصوص البطاطس وضرورة وجود رصيد كافٍ للسوق المصري والمستهلك.

التوازن في السوق المحلي

أشار إلى أن الدولة اهتمت بتعزيز الأرصدة الدولارية من الصادرات المصرية للبطاطس، ولكن خلق توازن بالسوق المحلي أمر شديد الأهمية، خصوصاً مع وجود تباين في أسعار السلع في الفترة الأخيرة وسط رقابة قوية من قبل الدولة لإعادة السيطرة على السوق وتخفيض أسعار السلع بشكل مناسب للمستهلك.

وأكد النجيب أن مصر احترمت تعاقداتها والتزمت بما تم إبرامه سابقًا مع الدول المختلفة، مضيفًا أنهم ليسوا ضد التصدير، ولكن وجود انفلات في السوق المحلي أمر شديد الخطورة.

انخفاض كميات البطاطس

وأوضح أن كميات البطاطس التي دخلت إلى أسواق الجملة انخفضت بشكل كبير في الفترة الماضية بسبب الأزمة، مشددًا على ضرورة أن يعمل الجميع على وضع حل سريع لأزمة البطاطس حتى لا تتفاقم في الأيام القليلة المقبلة.

اقرأ أيضًا:

استقرار أسعار الخضار اليوم الخميس 25-7-2024 في الأسواق

أسعار الأرز الشعير والأبيض اليوم الخميس 25 يوليو 2024

تم نسخ الرابط