بعد الهجوم الإسرائيلي علي اليمن.. تعرف علي الأضرار التي لحقت بـ ميناء الحديدة اليمني

الهجوم الإسرائيلي
الهجوم الإسرائيلي علي اليمن

الهجوم الإسرائيلي علي اليمن.. مازال الهجوم الإسرائيلي علي اليمن والنتائج المترتبة عليه، يُسيطر علي المشهد السياسي العالمي ويستحوذ علي اهتمام الكثير، وذلك خوفًا من اتساع رقعة الحرب.

وكشفت العديد من التقارير عن الأضرار التي خلّفها الهجوم الإسرائيلي علي اليمن وخاصة ميناء الحديدة اليمني، ردًا على استهداف الحوثيين مدينة تل أبيب.

الأضرار التي خلّفها الهجوم الإسرائيلي علي اليمن

ومن قالت مجموعة نافانتي (NavantiGroup) الاستشارية الأمريكية، في تقرير لها: "أبلغنا التجار أن الرافعات الخمس التي كانت تعمل سابقاً، والتي تم تجديدها في ميناء الحديدة قد تضررت، وربما لم تعد قادرة على العمل".

وأضاف التقرير أن ميناء الحديدة كان يضم عشر رافعات في المجمل، خمس منها معطلة وخمس أخرى تعمل، على الرغم من أنها تحتاج إلى صيانة أو إصلاحات كبيرة، وجاءت الغارات الإسرائيلية الأخيرة ودمرتها بالكامل.

وتابع التقرير أنه كانت هناك على الأرصفة من 1 إلى 5، والتي تتعامل مع البضائع العامة والوقود، خمس رافعات روسية الصنع، تم إيقاف تشغيل اثنتين منها بالكامل، بينما كانت الثلاث المتبقية جاهزة للعمل، ولكنها بحاجة ماسة إلى الصيانة المستمرة، بحسب ما نقلته منصة "يمن فيوتشر" الإعلامية.

وأشارت المجموعة إلى أن الرصيفين 6 و7 المخصصين للحاويات في الميناء، كانا يضمان خمس رافعات جسرية من السفينة إلى الشاطئ، تم تدمير ثلاث من هذه الرافعات الجسرية: واحدة من صنع شركة ميتسوبيشي (Mitsubishi) اليابانية، واثنتان من مجموعة (Kenz Figee) الهولندية، في وقت مبكر من الحرب التي استمرت عقداً من الزمن، فيما تعرضت الرافعتان الجسريتان المتبقيتان، اللتان بنتهما شركة ليبهير (Liebherr) الألمانية في عام 2011، لأضرار لكنهما تخضعان للإصلاحات.

وتسبب الهجوم الإسرائيلي علي اليمن في تدمير القدرة التخزينية لميناء الحديدة والبالغة 150 ألف طن من الوقود، ولم يتبق سوى 50 ألف طن من مخزون الوقود في محطة رأس عيسى، القريبة من الميناء.

تفاصيل الهجوم الإسرائيلي علي اليمن

وبالعودة إلى تفاصيل الهجوم الإسرائيلي علي اليمن، فقد كشف مسؤول في سلاح الجو الإسرائيلي عن أن 8 أسراب من مقاتلات F35 وF15 شاركت في الهجوم الإسرائيلي على الحديدة.

وقال المسؤول: "مقاتلاتنا انطلقت من إسرائيل وحلقت فوق البحر الأحمر"، مضيفاً أنها "استغرقت ساعتين و50 دقيقة للوصول للحديدة".

وأكد المسؤول في سلاح الجو الإسرائيلي أن "الحوثيين لم يطلقوا صواريخ أرض جو على مقاتلاتنا"، مضيفاً: "مقاتلاتنا ألقت القنابل على الحديدة أثناء تحلقيها فوق البحر الأحمر".

تعليق الحوثي علي الهجوم الإسرائيلي علي اليمن

وفي نفس الصدد، تعهدت جماعة الحوثي في اليمن، بالرد على الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف ميناء الحدة غربي اليمن.

وقال المجلس السياسي الأعلى لجماعة الحوثي إنه سيكون هناك "رد مؤثر" على الغارات الجوية الإسرائيلية على ميناء الحديدة.

وبدوره، قال المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي اليمنية، يحيى سريع إن الجماعة لن تتردد في مهاجمة "أهداف حيوية" في إسرائيل.

وأضاف سريع أن تل أبيب غير آمنة وقال "نعد العدة لمعركة طويلة الأمد مع إسرائيل.. سنرد على الهجوم الإسرائيلي".

موقف مصر من الهجوم الإسرائيلي علي اليمن

ومن جانبها، قالت مصر إنها تُتابع بقلق الهجوم الإسرائيلي علي اليمن، محذرة من توسع رقعة الصراع في المنطقة.

وذكر بيان لوزارة الخارجية المصرية أن القاهرة تُتابع بقلق بالغ العمليات العسكرية الإسرائيلية في الأراضي اليمنية، وتُطالب بضبط النفس والتهدئة وإنهاء الحرب على قطاع غزة".

وشددت مصر على أهمية تكاتف الجهود الدولية من أجل صون أمن واستقرار المنطقة، محذرةً مما سبق وأن أشارت إليه من مخاطر توسيع رقعة الصراع في المنطقة على إثر تطورات أزمة قطاع غزة، وبما سيدفع الإقليم بأسره إلى دائرة مفرغة من الصراعات وعدم الاستقرار.

اقرأ أيضًا

عاجل.. غارات إسرائيلية على اليمن بالتنسيق مع الولايات المتحدة

عاجل.. المتحدث العسكري الإسرائيلي: الغارات على اليمن رداً على هجمات متكررة

تم نسخ الرابط