يحدث فجأة.. تعرف على أسباب ضيق التنفس في فصل الصيف

أسباب ضيق التنفس
أسباب ضيق التنفس

يعاني كثيرا من الأشخاص من ضيق التنفس خاصة في فصل الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة الشديدة وازدياد نسبة الرطوبة في الجو حيث يؤدي ذلك إلى اختناق وضيق في التنفس لدى البعض.

يعد ضيق التنفس المفاجئ أو الشعور بصعوبة في التقاط الأنفاس لمدة دقيقة أو دقيقتين ليس بالأمر النادر، خاصة بعد ممارسة التمارين الرياضية أو صعود السلالم أو في درجات الحرارة المرتفعة.

ويؤدي الارتفاع الشديد والتغيير في درجات الحرارة إلى ضيق في التنفس فيؤدي ارتفاع درجات الحرارة وزيادة رطوبة الهواء إلى صعوبة التنفس، وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة، مثل الربو.


أسباب ضيق التنفس المفاجئ

1-فقر الدم أو الانيميا الناتج عن نقص الحديد أحد أسباب ضيق التنفس المفاجئ، حيث ينتج عن نقص الحديد نقص في خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن حمل الأكسجين وتوزيعه في جميع أنحاء الجسم.

2-القلق والتوتر، فقد يسبب القلق أو التوتر تقلص في عضلات الصدر المساعدة في عملية التنفس، مما يؤدي إلى صعوبة التنفس والحصول على ما يكفي من الهواء.

3-الحساسية حيث تعتبر بعض العوامل البيئية من أسباب ضيق التنفس المفاجئ، وبشكل خاص لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه حبوب اللقاح، أو العفن، أو وبر الحيوانات.

4-الالتهاب الرئوي، وهو عدوى رئوية يمكن أن تسبب التهابًا وتراكمًا للسوائل والقيح في الرئة. معظم الأنواع معدية. ويمكن أن يكون الالتهاب الرئوي حالة مهددة للحياة و تطلب التدخل الطبي الفوري.

5- بعض أمراض القلب

أقرا أيضًا:

أطعمة هامة تحسن صحة القلب وتعزز الدورة الدموية.. ”أبرزها الخرشوف”

الشلل أو العمى.. تحذير هام وعاجل من الصحة العالمية لمرضى ضغط الدم والمدخنين

تم نسخ الرابط