آلية اختيار الديمقراطيين لبديل بايدن في السباق الرئاسي (تقرير)

بايدن
بايدن

بعد إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن انسحابه من السباق الرئاسي، بات أمام الحزب الديمقراطي خياران لاختيار مرشح جديد: إما إجراء تصويت افتراضي يضمن وجود مرشح في أغسطس، أو تنظيم مؤتمر مفتوح، وهو سيناريو لم يحدث منذ عام 1968.

المؤتمر المفتوح

يُعتبر المؤتمر مفتوحًا عندما لا يحصل أي مرشح على أغلبية واضحة من أصوات المندوبين، مما يحول الفعالية إلى انتخابات تمهيدية مصغرة يتنافس فيها المرشحون لإقناع المندوبين بدعمهم.

دعم بايدن لهاريس

أعلن بايدن دعمه لنائبته كامالا هاريس كبديلة له، ورغم هذا الدعم، ليس هناك ضمان بأنها ستكون المرشحة الرسمية للحزب.

التصويت الافتراضي

يعتزم الديمقراطيون إجراء تصويت افتراضي لاختيار المرشح قبل مؤتمر الحزب، وسيتم إخطار المندوبين قبل 24 ساعة من بدء التصويت، حيث سيصوتون عبر بطاقات اقتراع رقمية تُرسل عبر البريد الإلكتروني.

شروط دخول المرشحين السباق

يجب على المرشحين جمع ما بين 300 و600 توقيع من المندوبين عبر عدة ولايات، وتلبية متطلبات أخرى لضمان أنهم ديمقراطيون حقيقيون وذوو دعم كبير داخل الحزب، حسب تقرير لشبكة "الشرق".

المندوبون

هناك نوعان من المندوبين: المندوبون المتعهدون والمندوبون التلقائيون، المندوبون المتعهدون ملتزمون بالتصويت بناءً على أداء المرشح في الانتخابات التمهيدية، بينما المندوبون التلقائيون، أو الفائقون، يمكنهم التصويت لمن يختارونه.

الحزب الديمقراطي يحدد مرشحه للانتخابات الرئاسية الأمريكية في الأول من أغسطس

العملية المستقبلية

يمكن أن يكون المؤتمر الوطني مفتوحًا، حيث سيتعين على المندوبين التصويت عدة مرات إذا لم يحصل أي مرشح على أغلبية الأصوات في الاقتراع الأول. سيتم إدخال المندوبين الفائقين في الاقتراع الثاني وما بعده.

التحديات المتوقعة

قد تتسبب الفترة القصيرة المتبقية في السباق الانتخابي في حالة من الفوضى، حيث سيحاول قادة الحزب حسم الترشيح قبل المؤتمر الوطني الديمقراطي المقرر في 19 أغسطس.

المناورات السياسية

إذا ظهر منافسون آخرون، ستجري مناورات وصفقات وراء الكواليس، بينما يسعى المرشحون لجذب المندوبين لدعمهم.

مقارنة تاريخية

في المؤتمرات المفتوحة السابقة، كانت الأمور تتعقد بشدة في عام 1924، احتاج الديمقراطيون إلى 103 جولات تصويت لاختيار مرشحهم جون ديفيس، الذي خسر الانتخابات أمام الجمهوري كالفن كوليدج.

باختصار، اختيار الديمقراطيين لبديل بايدن سيكون عملية معقدة قد تشهد منافسات شديدة ومفاوضات مكثفة بين المرشحين والمندوبين.

تم نسخ الرابط