تأجيل زيارة رئيس الموساد إلى الدوحة بانتظار عودة نتنياهو من واشنطن

جريدة الموجز

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم السبت أن رئيس الموساد لن يتوجه إلى الدوحة حتى يعود رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من زيارته إلى واشنطن، جاء ذلك في تقرير عاجل بثته قناة "القاهرة الإخبارية".

تصريحات بلينكن وملفات المفاوضات

وفقًا للتقارير، أكد مسؤولون إسرائيليون صحة تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، التي أشار فيها إلى أن هناك خطوة أخيرة متبقية قبل التوصل إلى اتفاق.

وأشاروا إلى أن النقاط العالقة تتطلب بعض التفاصيل الصغيرة التي سيناقشها نتنياهو مع الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال زيارته الحالية.

الخلافات مع حماس ومحور فيلادلفيا

رغم التقدم المحرز، لم تُحسم الخلافات مع حركة حماس بشكل كامل، ومع ذلك، تم الإشارة إلى إحراز تقدم في ما يتعلق بمحور فيلادلفيا، وهو الممر الحدودي بين قطاع غزة ومصر.

التحدي الأكبر: عودة النازحين

تشكل عودة الآلاف من سكان جنوب قطاع غزة إلى شماله نقطة الخلاف الأكبر حاليًا، وترى المؤسسة الأمنية الإسرائيلية أن هذا الموضوع يمكن التوصل إلى حلول بشأنه، لكنه يتطلب جهودًا دبلوماسية مكثفة وتعاوناً دولياً.

يائير لابيد: لن نتخلى عن المحتجزين وأدعو للانضمام إلى مظاهرة في تل أبيب

السياق السياسي

تأتي هذه التطورات في وقت حساس بالنسبة لإسرائيل، حيث يسعى نتنياهو إلى تعزيز علاقاته الدولية وحل القضايا العالقة مع الفلسطينيين، وتشير وسائل الإعلام إلى أن تأجيل زيارة رئيس الموساد إلى الدوحة يعكس أهمية التنسيق الوثيق بين إسرائيل والولايات المتحدة في هذه المرحلة.

وتظل الأمور في حالة من الترقب مع انتظار نتائج اللقاءات بين نتنياهو وبايدن، والتي قد تكون حاسمة في التوصل إلى حلول للقضايا العالقة، بما في ذلك الخلافات مع حماس وإعادة توطين النازحين في قطاع غزة.

تم نسخ الرابط