حقيقة زيادة سعر البنزين اليوم في مصر.. «الموجز» يوضح

حقيقة زيادة سعر البنزين
حقيقة زيادة سعر البنزين

يتساءل قطاع كبير من المواطنين عن حقيقة زيادة سعر البنزين وكذلك عن موعد اجتماع لجنة التسعير التلقائي للبترول لحسم مصير أسعار الوقود محليًا، خاصة مع اقتراب نهاية شهر يوليو، وهو الشهر المقرر اجتماع اللجنة فيه, لتحديد إذا كان سيتم زيادة سعر البنزين أو تثبيته.
نرصد في السطور التالية التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع.

حقيقة زيادة سعر البنزين

يوضح "الموجز" خلال السطور التالية حقيقة زيادة سعر البنزين وأسعار الوقود الحالية وموعد انعقاد اجتماع لجنة تسعير المحروقات.

زيادة سعر البنزين

قامت لجنة تسعير المحروقات بتحديد أسعار البنزين والمنتجات البترولية بناءً على تحركات الأسعار العالمية للبترول وسعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية خلال الشهور الثلاثة التي تسبق الاجتماع، على ألا تزيد نسبة الزيادة أو الخفض في الأسعار الجديدة على 10%. وحتى الآن، لم تصدر أي بيانات رسمية بشأن زيادة سعر البنزين كما هو متداول.

موعد اجتماع لجنة التسعير

تعقد لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية اجتماعًا كل 3 شهور في الأسبوع الأول من شهور يناير وأبريل ويوليو وأكتوبر من كل عام لتحديد أسعار البنزين والمحروقات, وقد يتأخر انعقاد هذا الاجتماع أحيانًا عن الأسبوع الأول من الشهر، لذا فمن المقرر أن يكون موعد اجتماع لجنة التسعير خلال الأسبوع الجاري من شهر يوليو.

سعر البنزين اليوم السبت 20 يوليو 2024

  • وصل سعر البنزين اليوم للتر 95 إلى 13.50 جنيه.
  • سجل سعر البنزين للتر 92 نحو 12.50 جنيه.
  • بلغ سعر البنزين للتر 80 نحو 11 جنيه.
  • سجل سعر السولار اليوم 10 جنيهات.
  • بلغ سعر غاز تموين السيارات اليوم 6.50 جنيه/م³.
  • وصل سعر أسطوانة البوتاجاز اليوم إلى 100 جنيه.

أسباب ارتفاع سعر البنزين

أثرت العوامل التي تحرك سعر البنزين على الأسعار، والتي تشمل الأسعار العالمية للنفط، وسعر صرف الجنيه، وتكاليف التداول والشحن.

أسعار الوقود في مصر

أوضح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في تصريحات سابقة خلال يناير الماضي، أن الدولة تتحمل فاتورة دعم الخبز والسولار والبترول بـ216 مليار جنيه في العام المالي الحالي، منها 90 مليار جنيه دعمًا للسولار فقط، ما يعادل 5 جنيهات للتر الواحد.

لجنة التسعير التلقائي للبترول

بدأت مصر في تطبيق آلية للتسعير التلقائي لبعض منتجات البترول منذ يوليو 2016 بعد أن تبنت برنامجًا لتحرير أسعار الوقود على مدى عدة سنوات, وتقوم لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بتحديد الأسعار كل 3 أشهر.

اقرأ أيضًا:

بعد تثبيت سعر الفائدة.. ننشر أسعار البنزين والسولار قبل الزيادة

قبل زيادتها.. تعرف على أسعار البنزين والسولار وأسطوانة البوتاجاز

تم نسخ الرابط