أهمها حل أزمة انقطاع الكهرباء والحفاظ علي أمن مصر المائي.. رئيس الوزراء يحدد أجندة برنامج الحكومة أمام مجلس النواب

رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء

برنامج الحكومة.. عرض الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم الاثنين 7 يولية 2024، برنامج الحكومة أمام مجلس النواب.

وقال رئيس مجلس الوزراء: "إننا نسعى إلى تحسين حياة المواطن والانتقال إلى مرحلة جديدة من التطور، مضيفًا أن الحكومة الجديدة ستواصل استكمال المسيرة التي بدأتها الدولة منذ 10 سنوات.

رئيس الوزراء يعرض برنامج الحكومة أمام البرلمان

وقال رئيس مجلس الوزراء إن المواطنين أثبتوا أنهم على قدر المسؤولية فتحملوا الأزمات والتحديات المختلفة.

وأضاف رئيس الوزراء: "أننا أمام مسؤولية كبيرة في ظل التحديات الكبرى التي يجب أن نواجهها، وأجدد العهد على استكمال مسيرة بناء الوطن وتحقيق تطلعات المواطن المصري".

وأوضح رئيس الوزراء أن برنامج الحكومة يعتمد على مستهدفات رؤية مصر2023 وتوصيات جلسات الحوار الوطني والبرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية.

وأكد رئيس الوزراء أن خطة الحكومة الجديدة تقوم على استكمال البناء والتطوير والعمل على 4 محاور أساسية.

الاستقرار في الأسعار

وقال رئيس مجلس الوزراء إن الحكومة تستهدف ضمان توافر جميع السلع في الأسواق المحلية بالإضافة إلى تحقيق الاستقرار في الأسعار.

وأوضح د.مصطفي مدبولي أن ملفات لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب كثيرة، وهي ملفات مدرجة في بداية كل دور انعقاد، مثل النظافة، تدوير المخلفات، الأسواق والمواقف العشوائية، الجبانات، مخالفات المباني، التعديات على الأراضي الزراعية، مراقبة الأداء في مبادرة 100 مليون شجرة، واختيار قيادات الوحدات المحلية".

500 ألف وحدة سكنية

وقال رئيس مجلس الوزراء، إننا سنعمل على بناء 500 ألف وحدة سكنية بديلة للمناطق غير المخططة، مشيرًا إلى أن برنامج الحكومة يستهدف تحويل مصر إلى مركز عالمي للوجستيات والتجارة.

وأضاف رئيس الوزراء أننا نستهدف تطوير الأسطول البحري المصري ليكون قادرا على نقل 20 مليون طن بضائع سنويًا.

أزمة انقطاع الكهرباء

وتطرق رئيس مجلس الوزراء للحديث عن أزمة انقطاع الكهرباء، قائلًا :"إن الحكومة الجديدة ستعمل على حل أزمة انقطاع الكهرباء خلال نصف العام الأول من برنامجها".

قطاع التعليم

وبخصوص قطاع التعليم، قال رئيس مجلس الوزراء إنه سيتم إنشاء 60 مدرسة فنية وتكنولوجية حتى عام 2026 بالشراكة مع القطاع الخاص.

الملف الاقتصادي

وفيما يتعلق بالملق الاقتصادي، قال رئيس مجلس الوزراء، إن الفترة الماضية شهدت صمود الاقتصاد المصري في مواجهة أزمات عديدة.

وأوضح رئيس الوزراء أّن بناء اقتصاد مرن قادر على مواجهة التقلبات والتغيرات العالمية المتسارعة ولديه مقومات الانطلاق والنمو المستدام وجاذب للاستثمار المحلي والأجنبي من أهم المحاور التي يعمل البرنامج الحكومي على تحقيقها.

وقال رئيس الوزراء: "نستهدف في العام الأول تحقيق معدل نمو يبلغ 4.2% على أن نحقق معدلات نمو تتجاوز 5% متوسط خلال فترة البرنامج مع التحول نحو دور أكبر للقطاع الخاص في توليد الناتج وتوفير فرص العمل وتحقيق نمو احتوائي قادر على توفير المزيد من فرص العمل اللائقة ومواصلة دمج الاقتصاد الرمسي في الاقتصاد غير الرسمي، فضلا عن خلق اقتصاد تنافسي قائم على المعرفة ومنع الممارسات الاحتكارية".

زيادة فرص العمل

كما أكد د. مصطفى مدبولي، حرص الحكومة على زيادة فرص العمل وخفض معدل البطالة.

أمن مصر المائي

وتطرق رئيس مجلس الوزراء للحديث عن حصة مصر من مياه النيل، قائلًا :"إننا نعمل على تحقيق حماية أمن مصر المائي من خلال تعزيز التعاون الثنائي مع دول حوض النيل وعدم التفريط في حصة مصر من مياه النيل".

تمكين الشباب والمرأة

وقال رئيس مجلس الوزراء إن الحكومة وضعت رؤية استراتيجية متكاملة لبناء الإنسان المصري، مضيفًا: "أننا نستهدف تعزيز دور الشباب وتمكينه اقتصاديًا وسياسيًا واجتماعيًا، بالإضافة إلى أننا نستهدف التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة وتشجيعها على ريادة الأعمال.

السياسة الخارجية لمصر

وفيما يتعلق بالسياسة الخارجية لمصر، قال رئيس الوزراء: "حريصون على الاستمرار في تعزيز العلاقات المصرية العربية على المستوى الثنائي وعبر جامعة الدول العربية".

الحرب الإسرائيلية علي قطاع غزة

وتطرق رئيس الوزراء للحديث عن الحرب الإسرائيلية علي قطاع غزة، قائلًا : "إننا نبذل قصارى جهدنا لوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

الأمن القومي لـ مصر

وأكد رئيس الوزراء، أن الحكومة الجديدة تضع صوب أعينها تكليفات رئيس الجمهورية بالحفاظ على الأمن القومي.

تعزير الشفافية

وقال رئيس الوزراء، إن الحكومة ستعمل على تعزيز الشفافية وتوفير المعلومات للمواطنين حول القرارات الحكومية، لافتًا إلى أن الحكومة ستسعى إلى فتح قنوات التواصل مع جميع فئات المجتمع

وأكد رئيس الوزراء أن برنامج الحكومة يقوم على مبادئ دولة ديمقراطية تحقق تكافؤ الفرص وتدعم حقوق المواطن.

اقرأ أيضًا

مدبولي يعلن برنامج الحكومة للإصلاحات الهيكلية للاقتصاد المصرى

غدًا .. مؤتمر صحفي لرئيس مجلس الوزراء في العاصمة الإدارية

تم نسخ الرابط