الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 3 يوليو 2024 02:41 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

منح درجة كاملة لبعض الأسئلة.. تقرير اللجنة بشأن امتحان الفيزياء لطلاب الثانوية العامة 2024

تقرير اللجنة بشأن امتحان الفيزياء لطلاب الثانوية العامة 2024
تقرير اللجنة بشأن امتحان الفيزياء لطلاب الثانوية العامة 2024

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تقرير اللجنة الرسمي من امتحان الفيزياء لطلاب الثانوية العامة 2024، ويأتي الإعلان على تحقيق مبدأ الشفافية وضمان إطلاع طلاب الثانوية العامة على تفاصيل امتحان مادة الفيزياء2024.

ويأتي ذلك بعد عقد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماعاً اليوم مع اللجنة الفنية المختصة لمراجعة أوراق الأسئلة ونماذج إجابات امتحان الفيزياء لطلاب الثانوية العامة 2024.

تقرير اللجنة بشأن امتحان الفيزياء

توصل تقرير اللجنة الفنية إلى أن امتحان الفيزياء كان مطابقاً للمواصفات الفنية المعتمدة، وتم توزيع الصعوبة بنسب متوازنة بين المستويات العقلية المختلفة. كما تبين أن 90% من الأسئلة تمثلت في أفكار سبق طرحها في امتحانات السنوات السابقة والنماذج الاسترشادية.

وعلى ضوء مراجعة دقيقة، قرر الوزير منح الدرجة الكاملة للأسئلة المتعلقة بالصياغة وتنظيم ترتيب الأسئلة في النماذج القادمة، إضافة إلى مساءلة اللجنة المسؤولة عن مراجعة أوراق الأسئلة قبل الطباعة، والإعلان عن نسب النجاح فور الانتهاء من التصحيح الإلكتروني حيث جاءت قرارارت اللجنة في النقاط التالية بالترتيب:

أبرز قرارات اللجنة في امتحان الفيزياء لطلاب الثانوية العامة 2024

  • توافق مع المواصفات الفنية: تأكيد أن الامتحان كان مطابقًا للمواصفات الفنية، مع توزيع الصعوبة بنسب متوازنة لمختلف مستويات العقلية (30% للمستويات البسيطة، 40% للمستويات المتوسطة، و30% للمستويات العليا).

  • استمرارية الأفكار السابقة: تبين أن 90% من أسئلة الامتحان تمثلت في أفكار سبق طرحها في الامتحانات السابقة خلال الأعوام السابقة (2021 - 2022 - 2023)، بالإضافة إلى النماذج الاسترشادية.

  • تقدير الأسئلة الشائكة: تم تحديد بعض الملاحظات على صياغة أجزاء من بنود الاختيار من متعدد، التي كانت محل شكوى من قبل الطلاب.

  • الإجراءات التصحيحية: تقرر منح الدرجة الكاملة لعدد من الأسئلة، مع ضرورة تنظيم ترتيبها في النماذج القادمة لضمان العدالة والشفافية.

  • إعلان النتائج بشكل فوري: الالتزام بالإعلان عن نسب النجاح في امتحان الفيزياء فور الانتهاء من التصحيح الإلكتروني، لتوفير المعلومات بشكل دقيق وسريع للطلاب وأولياء الأمور.

  • التركيز على المصلحة الطلابية: حث الطلاب على التركيز على الامتحانات المقبلة وتوفير بيئة امتحانية ملائمة ومنصفة لجميع الطلاب.

حضر الاجتماع أيضاً الدكتور أكرم حسن، رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج، والدكتورة أحلام الباز، المشرفة على اللجان الفنية وتقدير الدرجات لامتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة.

اقرأ أيضًا

اجتماع عاجل في التعليم بشأن امتحان الفيزياء لطلاب الثانوية العامة 2024 غدًا

خبير تربوي يكشف مهام اللجنة المشكلة من قبل وزير التعليم لمراجعة امتحان الفيزياء الصعب

nawy