الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 2 يوليو 2024 12:32 صـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار
الاحتكام للأشواط الإضافية.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة البرتغال وسلوفينيا في يورو 2024 تعيينات جديدة في الجامعات الحكومية إبراهيم نور الدين: التحكيم المصري أفضل من الإسباني والروسي. .فيديو مواصفات امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى للثانوية العامة 2024 الشوط الأول.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة البرتغال وسلوفينيا غرائب وطرائف الدوري المصري.. الأهلي والرابطة يختاران اسمان مختلفان لأفضل لاعب في مباراة الطلائع رسميا .. تعليمات صرف مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 .. وقيمة المكافأة ” من معلم مساعد وحتي معلم خبير” مهرجان العلمين يعلن عن أبرز المطربين المشاركين في الدورة الثانية فوائد خارقة لـ“ فص من الثوم “ لن تتخيل ما يفعله يوميا لجسمك .. كنز لا تتخلي عنه ! “ الأسعار في الطالع ” .. ننشر أسعار اللحوم والدواجن والأسماك والخضار والفواكه تفاصيل قرارات وزير التعليم بشأن امتحان مادة الفيزياء.. فيديو الطن بكااام ؟ .. سعر حديد التسليح والأسمنت في الأسواق المصرية

طارق فهمي: ”الإخوان” تعاملت مع مصر على أنها ممر لدولة الخلافة

طارق فهمي
طارق فهمي

قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، جماعة الإخوان محدودة الأفق ولم يكن لديها شيء، ولما طُرح المشروع الخاص بالنهضة تساءلنا عن ضوابطه ومعاييره، وكانت الجماعة تنظر لمصر على أنها دولة ممر للخلافة، وكان هذا الأمر كارثيا لأنه أكد أن الإخوان لا تفهم سيكولوجية المواطن المصري البسيط، فمصر دولة كبيرة لها معطياتها الراسخة بعكس ما كانت تنظر إليه جماعة الإخوان".

القضية الفلسطينية

وقال «فهمي»، إن القضية الفلسطينية كاشفة لما يجري على اعتبار أنها مرتكز رئيسي من مرتكزات السياسة الخارجية المصرية، كما أنها قضية أمن قومي لمصر.

اقرأ أيضا طارق فهمي: الفيتو الروسي يواجه الغطرسة الأمريكية في مجلس الأمن

واشار في حواره مع الإعلامية هبة جلال مقدمة برنامج "الخلاصة"، على قناة "المحور": الي أن "مصر ركزت على الدور العربي بعد ثورة 30 يونيو، فمصر لها دور في ليبيا والسودان والقضية الفلسطينية والأشقاء في دول الخليج".

جماعة الإخوان الإرهابية

وتابع: "جماعة الإخوان الإرهابية استندت على مشروع النهضة وهو مشروع وهمي، وبصرف النظر عن التوقيت الذي طُرح فيه، ولا يوجد للجماعة مجموعة مفكرين، بعكس الجماعة الإسلامية التي كان بها مجموعة مفكرين مثل كرم وزهدي وناجح إبراهيم".

رفع الفيتو الروسى

وفي وقت سابق قال الدكتور طارق فهمى ، أستاذ العلوم السياسية ، إنه كان من المتوقع رفع الفيتو الروسى فى وجه الغطرسة الامريكية فى مجلس الأمن بشأن سوريا ، مشددا على أن هناك ضغوطا حقيقية على الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بشأن استخدام القوة العسكرية فى سوريا .

وأضاف فهمى خلال حواره مع برنامج « على مسئوليتى » أن التصعيد من جانب الاطراف الدولية لا يوجد ما يبرره فى الازمة السورية، مشددا على أنه واقعيا سوريا مقسمة ولن تعود كما كانت فى السابق.

اقرأ أيضا طارق فهمي: مشاركة السيسي بالقمة العشرين تضع مصر على خارطة العالم

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى ان روسيا دولة كبيرة وسيكون لها رد فعل فى سوريا وبإمكانها إرباك المشهد هناك، وتمتلك من الاوراق ما يمكنها من الضغط على كافة العناصر.

nawy