الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 30 يونيو 2024 07:39 صـ 24 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل .. بيع شركات ومحطات الكهرباء لمستثمر خليجى

كشفت مصادر رفيعة المستوى أن هناك كونسورتيوم من رجال أعمال خليجيين تقدموا بعرض مبهر لشراء جميع شركات ومحطات الكهرباء فى مصر وتعهدوا بالقضاء الكامل على الأزمة والنهضة بالقطاع وتحويله الى قطاع تصدير حيوى .

وأضافت المصادر أنه فى حالة اتمام صفقة من هذا النوع فلن يتم الاقدام عليها الا بعت تحقيق الدولة لحلم " الضبعة" .

من جهتها نفت مصادر بمجلس الوزراء ووزارة الكهرباء فتح هذا الملف فى الوقت الراهن أو توافر معلومات حوله .

وفى وقت سابق علق المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، علي أزمة انقطاع التيار الكهربائي أمس.

وكشف الحمصاني عن تفاصيل جديدة عن خطة الحكومة بشأن أزمة تخفيف الأحمال الكهربائية، مشيرا إلى أن رئيس مجلس الوزراء أوضح المشكلة بكل شفافية.

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية أميرة بدر، مقدمة برنامج آخر النهار، المذاع عبر قناة النهار، مساء يوم الثلاثاء الماضي، أن ما حدث أمس نتيجة لزيادة استهلاك للطاقة الكهربائية بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وحدث عطل في احد آبار الغاز في الشبكة الإقليمية لاستيراد ونقل الغاز.

وتابع المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء ، أن الحقل الذي حدثت فيه مشكلة استغرق ٢٤ ساعة لإصلاح المشكلة التي وقعت فيه، وأيضا ٢٤ ساعة أخرى حتى يعود للعمل مرة أخرى.

وفي مؤتمر صحفي، أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن حزمة من القرارات الجديدة في إطار جهود الحكومة لترشيد استهلاك الكهرباء، تشمل غلق المحلات التجارية في تمام الساعة 10 مساءً، باستثناء الصيدليات والسوبر ماركت التي ستغلق في تمام الساعة 1 صباحاً. يبدأ تطبيق هذه الإجراءات اعتباراً من الأسبوع المقبل، مطلع شهر يوليو.

تخفيف الأحمال وتحسين البنية التحتية

أوضح رئيس الوزراء أن الحكومة وضعت خطة شاملة لتقليل فترات انقطاع الكهرباء خلال فصل الصيف، بتكلفة تقدر بمليار دولار. تشمل الخطة التعاقد على شحنات من المازوت تقدر بـ 300 ألف طن، من المتوقع وصولها بداية الأسبوع المقبل، بتكلفة 180 مليون دولار. وأكد مدبولي أن تخفيف الأحمال سيستمر لثلاث ساعات يومياً حتى الأسبوع الثاني من يوليو، مع وعود بوقف انقطاع الكهرباء بالكامل بدءًا من الأسبوع الثالث من نفس الشهر.

اعتذار وتأكيد بالتحرك الفوري

وجدد مدبولي اعتذار الحكومة للشعب المصري عن الانقطاعات المستمرة في الكهرباء، موضحاً أنه يتلقى رسائل عديدة تعبر عن معاناة المواطنين. وأكد أن الحكومة تعمل على إنهاء أزمة الكهرباء بشكل كامل بحلول نهاية العام الجاري، مع التركيز على توفير الوقود اللازم لتشغيل المحطات الكهربائية.

وفي سياق متصل، عقد الدكتور مصطفى مدبولي اجتماعاً بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين لمناقشة الحلول الممكنة لأزمة انقطاع الكهرباء. وأكد على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة إنهاء الأزمة في أقرب وقت ممكن، مشدداً على أهمية التنسيق بين الوزارات والأجهزة المعنية لتطبيق الحلول المقترحة فوراً.

استعرض الاجتماع عدة إجراءات فورية تم البدء في تنفيذها للحد من مشكلة انقطاع الكهرباء، مع التأكيد على التزام الحكومة بالعمل الدؤوب للتوصل إلى حلول جذرية ونهائية للأزمة.

اقرأ أيضا : عاجل.. الحكومة تتخذ إجراءات هامة لـ مواجهة أزمة انقطاع الكهرباء

موضوعات متعلقة

nawy