الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 29 يونيو 2024 06:53 مـ 23 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

النائبة أميرة أبوشقة تطالب بالسماح الفوري لاستيراد الألواح الشمسية دون جمارك أو ضرائب

أميرة ابو شقة
أميرة ابو شقة

طالبت النائبة أميرة أبوشقة، عضو مجلس النواب، بفتح باب استيراد الألواح الشمسية بشكل عاجل دون تأخير لحل أزمة انقطاع التيار الكهربائي المستمرة منذ أكثر من عام. وشددت على ضرورة إعفاء الأفراد والشركات من رسوم الجمارك والضرائب عند استيراد الألواح الشمسية لمدة محددة حتى انتهاء الأزمة.

الاستفادة من الطاقة الشمسية

أشارت النائبة إلى أن أزمة الكهرباء الحالية تتطلب حلولًا عملية، منتقدة تصريحات رئيس الوزراء بوضع جدول زمني غير واقعي لإنهاء الأزمة. وأكدت أن مصر تمتلك ثروة طبيعية من الطاقة الشمسية كان يجب استغلالها كخطة بديلة خلال "عام الأزمة" المستمر منذ 13 شهرًا.

إنشاء محطات ومصانع للطاقة الشمسية

أكدت النائبة ضرورة إنشاء محطات للطاقة الشمسية ومصانع للألواح لتلبية الطلب المتزايد من المصانع والأفراد، مع تراجع أسعار الألواح نسبيًا. وأوضحت أن إنشاء محطات صغيرة ومتوسطة موزعة في أنحاء الجمهورية أكثر نفعًا من المحطات المجمعة، لتفادي مشكلات توليد الطاقة مثل الغيوم.

تأثير أزمة الدولار على الاستيراد

أوضحت النائبة أن شح الدولار يؤثر على استيراد الألواح الشمسية، لافتة إلى أن كل ميجاوات من الطاقة الشمسية يوفر نحو 500 ألف طن من السولار سنويًا أو 12 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي على مدى عمر المحطة.

تسريع خطط الطاقة المتجددة

طالبت النائبة بتسريع خطة الدولة لتحقيق 42% من خليط الطاقة الكهربائية من المصادر المتجددة بحلول عام 2030. وأكدت ضرورة تسريع وتيرة بناء محطات الطاقة المتجددة لتجنب تكرار أزمة الكهرباء.

دور المشاريع الصغيرة والمتوسطة

أضافت النائبة أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم، مثل تركيب الألواح الشمسية على المنازل والمصانع، تلعب دورًا هامًا في دعم الطاقة المتجددة. وأكدت أن هذه المشاريع يمكن تنفيذها في فترة زمنية قصيرة مما يساهم في الوصول إلى النسبة المرجوة من الطاقة المتجددة.

اقرأ أيضًا:

النائبة أميرة أبوشقة تتقدم بطلب إحاطة بشأن رحلة مصر للطيران (MS936)

nawy