الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 2 يوليو 2024 03:03 مـ 26 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

هل سيكون لدينا لقاح سنوي لكورونا مثل الإنفلونزا؟.. خاص

لقاح سنوي لكورونا
لقاح سنوي لكورونا

كشف الدكتور شريف حتة، أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، أنه من الوارد جدا أن يكون لدينا لقاح سنوي لكورونا يتم الحصول عليه كل عام لمواجهة فيروس كورونا "كوفيد 19" وتحوراته مثلما يحدث مع فيروس الإنفلونزا الموسمية ولكن هذا مبكر جدا الحديث عنه.

وقال الدكتور شريف حتة، في تصريح خاص لموقع "الموجز"، إن الوضع الوبائي لفيروس كورونا في مصر مستقر ولا يوجد حالات جديدة لأن الفيروس أصبح ضعيف ولم ينتج عنه أعراض خطيرة أو تطورات مخيفة في الفترة الأخيرة.

لقاح سنوي لكورونا في مصر

وأضاف أستاذ الصحة العامة، خلال حديثه: "لسة موصلناش للدرجة دي إنه يكون عندنا لقاح سنوي لكورونا ولكن من الوارد جدا حدوثه في حالة اكتشاف سلالات مختلفة تستدعي لكدة"، موضحًا، أنه في حالة القيام بهذا سيكون متوفرًا في فروع المصل واللقاح وسيكون مثل تطعيم الإنفلونزا وتطعيم الالتهاب السحائي.

تغير خريطة الأوبئة في العالم مؤخرًا

وأشار "حتة" إلى أن خريطة الأوبئة في العالم اختلفت بشكل كبير عما كانت بسبب حدوث التغيرات البيئية والمناخية التي تطرأ كل فترة ومن الوارد جدا أن يظهر وباء جديد مختلف عن فيروس كورونا ولكن المفيد أن العالم كله انتبه للإجراءات الوقائية وأصبح لدى الدول وعي صحي وبرامج صحية مجهزة للتعامل مع أي وباء جديد أيًا كان نوعه وشدته.

ولفت أستاذ الصحة العامة إلى أنه زادت لدى المؤسسات الصحية الإمكانيات وبدأت منظمة الصحة العالمية والدول أجمع يهتمون بالأوبئة وإجراء مزيد من الأبحاث حولها لمعرفة كل جديد والتسلح بالعلم والوعي الصحي والبرامج لمواجهة أي خطر جديد.

اقرأ أيضًا: خاص| آخر تطورات الوضع الوبائي لفيروس كورونا في مصر

nawy