الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 3 يوليو 2024 07:17 صـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد رفع سعر رغيف العيش المدعم.. اعرف مصير الدعم العيني

رفع سعر رغيف الخبز المدعم
رفع سعر رغيف الخبز المدعم

رفع سعر رغيف العيش المدعم.. قرار هام اتخذته الحكومة خلال اجتماعها اليوم بـ رفع سعر رغيف الخبز المدعم بقيمة 20 قرش للرغيف.

وخلال مؤتمر صحفي ، أكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أنه بالرغم من تلك الزيادة، إلا أن الدولة مازالت تدعم منظومة الخبز بحوالي 105 مليار جنيه، مشيرا إلى أن الدولة لم تسعى لزيادة سعر رغيف الخبز طوال 30 عام، بالرغم من تضاعف التكلفة طيلة تلك السنوات، إلا أنها ظلت تتحمل هذه التكلفة،الأمر الذي يمثل أعباء مالية ضخمة عليها.

مصير الدعم العيني بعد رفع سعر الخبز

نفت الحكومة مرارا وتكرارا كل ما يتردد من أنباء عن إلغاء الدعم العيني للمواطنين، إلا أن المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء ، صرح بأن هناك مقترح تدرسه الحكومة بتحويل الدعم العيني إلى دعم نقدي، وقال إنه إذا افترضنا أن الفرد في أسرة مكونة من 5 أفراد يحصل على 1000 جنيه فإن الأسرة بأكملها ستحصل على 5 آلاف جنيه.

حوار مجتمعي لتحديد مصير الدعم العيني

وأكد رئيس الوزراء خلال تصريحات سابقة، أن الدولة بحاجة لحوار مجتمعي لدراسة وضع ضوابط وحلول وأفكار لأزمة الدعم العيني، مشيرا إلى أن الحكومة ستستعين بالحوار الوطني، الذي يشارك فيه كافة أطياف المجتمع، في مهلة حتى نهاية عام 2024، للوصول إلى تصور لمعرفة ما إذا كان الدعم النقدي هو الأفضل لمصر من عدمه ، أو وضع تصور آخر له.

وأكد مدبولي ، أن الكثير من الآراء تتجه إلى تحويل الدعم العيني إلى نقدي، بمعنى إعطاء المواطن مبلغا من المال يمثل ما تتحمله الحكومة من دعم تجاهه، بدلا من رغيف الخبز والسلع التموينية والخدمات الأخرى ممثلة في الكهرباء والبنزين وغيرها.

اقرأ أيضا

عاجل.. الحكومة تعلق علي ”شائعات ” رفع سعر رغيف العيش وتذكرة المترو

موضوعات متعلقة

nawy