الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 3 يوليو 2024 10:43 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

تم سجنه لمدة عامين وتعرضت سيارته للتفجير

بعد تعرض مروحيته لحادث خطير.. معلومات هامة عن رئيس وزراء أرمينيا

رئيس وزراء أرمينيا
رئيس وزراء أرمينيا

رئيس وزراء أرمينيا.. يبدو أن حوادث طائرات قادة الدول والمسئولين لن تنتهي، فبعد حادثة تحطم مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وزير خارجيته ومرافقيهما في منطقة جبلية بشمال غرب إيران، تعرض رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، اليوم السبت، لحادث خطير كاد أن يودي بحياته، حيث اضطرت المروحية التي كانت تقله إلى الهبوط اضطرارياً بسبب سوء الأحوال الجوية، في حادث لم يسفر عن ضحايا.

حادث مروحية رئيس وزراء أرمينيا

وكشف رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، في منشور على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك تفاصيل الحادثة قائلًا: "كل شيء على ما يرام. نظراً لسوء الأحوال الجوية قامت مروحيتنا بهبوط غير متوقع في فانادزور. سنواصل رحلتنا الآن بالسيارة".

وتقع فانادزور في وادٍ بمنطقة جبلية في شمال أرمينيا، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

من هو رئيس وزراء أرمينيا؟

نيكول باشينيان صحفي وسياسي أرمني ولد عام 1975، وكان باشينيان أصغر الأبناء الثلاثة لوالده المعلم فوفا ووالدته سيفتلانا، والتي توفيت وهو ابن 12 عاماً.

طرد من الجامعة في عامه الأخير وكان قد عمل صحفيًا أثناء دراسته.

وبعد طرده من الجامعة بسنتين، أي عام 1997 أسس صحيفة معارضة، اتهمت رئيس ناجورني قره باخ روبرت كوتشاريان ودائرته بالفساد في عدة مقالات نشرتها عام 1999، ما عرض مقر الصحيفة لإطلاق النار.

وأغلقت الحكومة صحيفته، وفرضت عليها غرامة مقدارها 25 ألف دولار، وخلفتها صحيفة "هايكاكان زاماناك"، وفي أواخر عام 2004 تعرضت سيارة باشينيان إلى التفجير خارج مقر الصحيفة.

عمل نيكول باشينيان رئيس تحرير لصحيفة "هايكاكان زاماناك" حتى عام 2008، وبقي في منصب رئيس التحرير شكليا حتى عام 2012.

وفي يوليو 2009، تم سجنه، ووصف نفسه في بيان نشره بأنه سجين سياسي، ثم أطلق سراحه في 27 مايو 2011، بعد إصدار الحكومة الأرمينية قرارًا بالعفو العام، وكان قد قضى في السجن قرابة عامين.

وفي عام 2012 انضم باشينيان إلى البرلمان بعد ترشحه في حزب تير بتروسيان، وفي عام 2015 شارك في تأسيس حزب العقود المدنية، ونافس في انتخابات 2017 ضمن تحالف "يلك" الانتخابي، وكان ذلك التحالف منشقًا عن حزب تير بتروسيان.

شغل منصب رئيس وزراء أرمينيا في الفترة ما بين مايو 2018 و25 أبريل 2021 حين استقال، ثم عاد إلى المنصب ذاته بعد فوزه بالانتخابات المبكرة التي جرت في العام نفسه.

وكان الصراع المحتدم بين أرمينيا وأذربيجان على منطقة ناجورني قره باخ في عهده.

اقرأ أيضًا

تفاصيل مباحثات بوتين ورئيس الوزراء الأرميني بشأن الوضع في ناجورنو قره باخ

مصر تشارك في مراسم عزاء الرئيس الإيراني

nawy