الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 4 يوليو 2024 03:41 مـ 28 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار
قرار رئيس الوزراء بخصوص اجازة راس السنة الهجرية.. بشرى للموظفين الثانوية العامة 2024.. كتيب مفاهيم امتحان الجغرافيا بالصور الـ pdf بدائل الثانوية العامة.. شروط ومزايا ورابط الالتحاق بمدارس التكنولوجيا التطبيقية 2025 الأزمة انتهت.. الزمالك يُعلن بشرى سارة للجماهير في أول أيام الحكومة الجديدة.. مدبولي يتحدث عن الدعم العيني ويطالب بمنح الوزراء الجدد فرصة للعمل آخر تحديث لسعر الدولار اليوم الخميس 4-7-2024 في السوق السوداء والبنوك أمن مصر المائي والهجرة غير الشرعية.. ملفّات هامة تنتظر بدر عبد العاطي في وزارة الخارجية مواعيد مباريات منتخب مصر الأولمبي في أولمبياد باريس 2024 الحكومة الجديدة.. ملفات تنتظر وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي عقب التشكيل الوزاري الجديد.. الموعد النهائي لاعتماد نتيجة الدبلومات الفنية 2024 أول يوم عمل للوزارة الجديدة.. تكليفات بتوفير السلع وضبط الأسواق حلم المونديال أبرزها.. ملفات تنتظر أشرف صبحي بعد تجديد الثقة فيه وزيرًا للشباب والرياضة

إسرائيل تنتقم من فلسطين وتفرض عقوبات عليها عقابًا على منحها عضوية الأمم المتحدة الكاملة

نتنياهو
نتنياهو

اسرائيل تفرض عقوبات على السلطة الفلسطينية.. تعتزم إسرائيل فرض عقوبات جديدة على السلطة الفلسطينية، وذلك ضمن سلسلة عقوبات قاسية بدأ الاحتلال الإسرائيلي فرضها منذ 7 أكتوبر الماضي، عقابًا لفلسطين على حصولها على عضوية كاملة في الأمم المتحدة.

خطوات أحادية

ومن المقرر أن تجتمع اللجنة الوزراية الإسرائيلية، اليوم، لوضع عقوبات ضد السلطة الفلسطينية، بدعوى أنها تقوم بخطوات أحادية في المؤسسات الدولية، خاصة بعد حصولها على قرار الجمعية العامة للاعتراف بفلسطين دولة كاملة العضوية.

إنشاء مستوطنات جديدة

ومن بين الخطوات التي يتوقع أن تقررها اللجنة: الإعلان عن إنشاء مستوطنات جديدة، واقتطاع المزيد من عائدات الضرائب الفلسطينية، وسحب امتيازات كبار المسئولين والموظفين في السلطة الفلسطينية.

يضر بالجهود الإسرائيلية

على الجانب الآخر، قالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، إن مسئولين قانونيين إسرائيليين أبلغوا اللجنة الوزارية المكلفة بفرض عقوبات على السلطة الفلسطنيية، أن الإعلان عن العقوبات حاليًا سيلحق ضررًا بالجهود الإسرائيلية في مواجهة المحكمة الجنائية بعد بيان المدعي العام كريم خان أمس.

وزير القضاء الإسرائيلي

وقال مراسل الإذاعة عميحاي شتاين، إن المسئولين القانونيين طلبوا عدم فرض أي عقوبات على السلطة، ولم يوضح موقف الوزراء تجاه هذا الطلب، لكنه أشار إلى أن وزير القضاء الإسرائيلي ياريف ليفين، وهو أحد أعضاء اللجنة، هو أبرز المؤيدين لفرض العقوبات على السلطة الفلسطينية.

إسقاط السلطة الفلسطينية

وبعد بيان المدعي العام للجنائية الدولية، سارع وزير المالية بتسلئيل سموتريتش إلى اتهام السلطة الفلسطينية بأنها تقف خلف الإجراءات في المحكمة، مضيفًا أن الوقت حان لإسقاط السلطة الفلسطينية ووقف الضرر الذي تلحقه بإسرائيل في العالم.

5 عقوبات على السلطة الفلسطينية

الجدير بالذكر أن إسرائيل فرضت سلسلة عقوبات على السلطة الفلسطينية، في 7 يناير الماضي، حيث قرر مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر فرض 5 عقوبات على السلطة الفلسطينية، بسبب توجهها إلى المؤسسات الدولية لملاحقة إسرائيل.

اقتطاع نحو 40 مليون دولار

ومن بين العقوبات اقتطاع نحو 40 مليون دولار من أموال المقاصة لصالح إسرائيليين تضرروا من عمليات فلسطينية، واقتطاع مبالغ مالية تعادل ما تدفعه السلطة الفلسطينية مخصصات شهرية لعائلات الأسرى والشهداء، وتقدر بنحو 600 مليون شيكل سنويًا (نحو 171 مليون دولار).

تجميد مخططات بناء فلسطينية

ومن العقوبات أيضًا سحب بعض "الامتيازات" من مسؤولين فلسطينيين، وتجميد مخططات بناء فلسطينية في المنطقة "ج"، وملاحقة منظمات أهلية فاعلة في مجال ملاحقة إسرائيل قانونيًا.

بن غفير يطالب نتنياهو بفرض عقوبات على السلطة الفلسطينية

وفي 21 إبريل الماضي، دعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى عقد جلسة لمجلس الوزراء السياسي الأمني بغرض فرض عقوبات على السلطة الفلسطينية.

ووفق ما ذكره موقع "واللا"، يأتي مطلب بن غفير للرد على القرار الأمريكي بفرض عقوبات على كتيبة "نيتسح يهودا" التابعة للجيش الإسرائيلي بسبب انتهاكات حقوق الإنسان في الضفة الغربية.

اقرأ أيضًا

عاجل.. إسرائيل تتخذ قرارًا خطيرًا بشأن أموال ضرائب السلطة الفلسطينية

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل حارس المسجد الأقصى

nawy