الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 6 يوليو 2024 09:33 صـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

شطة عن نهائي أفريقيا: الأهلي لا يعيش على الماضي وكولر أعاد فترة هيديكوتي (حوار)

الأهلي والترجي
الأهلي والترجي

يترقب عشاق كرة القدم المصرية والأفريقية، القمة العربية النارية التي ستجمع بين الأهلي ونظيره الترجي الرياضي التونسي، في نهائي دوري أبطال أفريقيا في نسختها الجارية، والتي ستخطف الأنظار حولها في نهائي متكرر عن نسخة 2018.

والتقى الأهلي بنظيره الترجي في نسخة 2018، والتي توج بها الأخير بعد مباراة أثارت الجدل حولها من شغب الجماهير للقرارات التحكيمية المثيرة.

وتحدث "الموجز" مع عبد المنعم شطة نجم النادي الأهلي السابق وعضو اللجنة الفنية في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" سابقًا، عن قمة الأهلي والترجي وتوقعاته عن النهائي، والكفة المرجحة بين الفريقين للتتويج بالأميرة السمراء.

رأيك في أداء النادي الأهلي في البروفات الأخيرة قبل مواجهة الترجي؟

الأهلي والترجي كلاكيت تاني مرة، الأهلي في 2018 مر بظروف صعبة ومريرة ولكن الأهلي لا يعود للماضي كي يتخطى الحاضر، الأهلي يلعب ويفكر من أجل أن يكون هناك أداء مميز في جميع المباريات، طوال تاريخه يؤدي مباريات قوية خارج أرضه، وفي أخر 4 مباريات نجح الأهلي في الوقوف على أرض الملعب بصلابة وقوة تحسب له.

تأثير مارسيل كولر على أداء النادي الأهلي والصعود به إلى نهائي أفريقيا؟

في الفترة الأخيرة أصبحت قائمة الأهلي بها أكثر من 18 أو 20 لاعبًا جاهزون لخوض المباريات في أي وقت، وكل لاعب يشارك يؤدي مثل اللاعب الأساسي، وهي واقعة لم تحدث منذ سبعينيات القرن الماضي تحت ولاية هيديكوتي، وكانت جميع الخطوط حينها بها أكثر من لاعب جاهز، وكانت مقاعد البدلاء أقوى من الأساسيين، ونحيي كولر على هذه النتيجة لأنه تحمل الكثير من أجل تحقيق ذلك.

كولر تعرض للضغط والانتقادات من الجميع حتى وصل إلى هذا الشكل الذي نرى عليه النادي الأهلي، ولذا يجب أن يحصل على التقدير الذي يستحقه.

كيف ترى مشوار الأهلي والترجي في دوري أبطال أفريقيا؟

المباراة صعبة جدا والترجي تطور كثيرًا، خاصة وأنه وصل على حساب صن داونز القوي جدا بالفوز عليه في أرضه وخارجها، بعدما تخطى فريقًا كان مرشحًا لحصد اللقب.

توقعاتك لأداء الترجي أمام الأهلي في النهائي وخاصة على أرضه بعد التذبذب في المباريات الأخيرة؟

الترجي خاض مبارياته في دوري أبطال أفريقيا وخاصة أمام الفرق الكبرى بطريقة دفاعية بحتة، وهو الأداء نفسه الذي سيتبعه مع الأهلي.

سيسعى الترجي لاستفزاز الأهلي للهجوم وحينها ستتاح أمامه الخطوط للتسجيل وستكون أزمة كبرى أمام كولر لأن الفريق التونسي سيعود ويغلق الملعب بإحكام، ويلعب على الهجمات المرتدة، ويجب أن يعلم كولر كيفية التعامل مع ذلك الأسلوب لتجنب لدغات الترجي، وعدم ضياع الفرص والكرة بطريقة مستمرة.

تأثير الحكام على سير المباراة خاصة الذهاب خارج الديار؟

الحكام أصبحوا يمثلون خطرًا وأزمة كبرى في أفريقيا وفي الدوري المصري أيضًا، ولكنني أطمئن الجماهير بسبب وجود الفار، أصبح يمنع التواطؤ والمجاملات، وإن كان لم يحل الأزمة بشكل نهائي ولكنه حل جزء من الأزمة ونشهد أن هناك تطور في الأداء.

العالم بأجمعه أصبح يتابع مباريات دوري أبطال أفريقيا، ولذلك كاف يسعى لتقليل الأخطاء وعدم التلاعب بالمباريات حتى لا تضعف المباريات، وقل بنسبة 90% من الأخطاء المقصودة، ولكن هناك بعض الأخطاء التي تحدث حتى الآن في الملعب ولكن الفار لايمكنه التدخل.

الشغب الجماهيري وتأثيره على مباراة الأهلي والترجي؟

الجماهير حضورهم في المباريات سلاح ذو حدين، ومنها ما تقوم بالشغب والتأثير سلبًا على جنة الانضباط والحكام وما إلى ذلك، ومنها ما تقوم بالهتافات الحماسية والتي تدفع الفريق للفوز.

أمن تونس أصبح أكثر خبرة في المباريات الأفريقية، خاصة وأنه الأهلي والترجي تواجهوا أكثر من 20 مرة، ولكن الشغب الجماهيري إن لم تتم السيطرة عليه سيؤثر بالطبع على النتيجة والأداء.

الزمالك تعرض لظلم بين والكونفدرالية ستكون نتيجة لفترة صعبة

تعليقك على وصول الأندية المصرية في النهائيات الأفريقية وتطورها؟

الأهلي تصدر الساحة الرياضية في السنوات الأخيرة وهو ما بدا واضحًا للجميع، من تتويجه بالألقاب أو التواجد في النهائيات، والأمر تكرر في نسخ سابقة بعدما وصل الفريقين إلى النهائيات معًا، ولكن المختلف هو نادي الزمالك.

وهو ما يدفع نادي الزمالك للظفر باللقب والتتويج به خاصة وأنه صعد للنهائي بعد الأزمات الأخيرة والانتقالات في مجلس الإدارة، وأنه تعرض لظلم واضح في الفترة الأخيرة ويستحق الوصول والتتويج.

أتمنى الزمالك يفوز باللقب لأنه يمثل كرة القدم المصرية ويستحق التتويج بعد الفترة الصعبة، ومع استقرار الأمور وصعودهم لنهائيات البطولات الأفريقية أتمنى أن تعود العلاقات بينه وبين الأهلي والمحافظة عليها بعد سنوات من الاختلاف والنزاع، وهو ما سيضمن تطورهم باستمرار.

الأهلي والزمالك هما أكثر الأندية التي توجت بالألقاب الأفريقية، وهما الأقرب لحصد البطولتين في النسخة الحالية، وهما فخر للأندية العربية.

رأيك في تعيين حكم تونسي لمباراة الزمالك ونهضة بركان؟

قرار خطأ من لجنة الحكام في الاتحاد الأفريقي الحالي، والتي لم تعد قوية كما كان الأمر في مجلس عيسى حياتو.

تم تعيين حكام تونسيين بالرغم من وجود مدرب تونسي للفريق المنافس، الأمر وفقًا للبنود واللوائح ليس به أزمة ولكنه يجعل الأمر به حساسية بينهما، ولجنة الحكام كان يجب عليها أن ترفض الأمر، وهو ما كان يحدث في اللجنة في الوقت الماضي، كان يتم مراجعة اسماء الحكام قبل اعتمادها، ومنها أزماته مع النادي ووجود مدرب أو لاعب يحمل نفس جنيسته، وكان هذا دورنا مع مصطفى فهمي ونتحدث مع لجنة الحكام على الفور وهو ما لم يحدث في الفترة الحالية.

الحكم لن يكون قادرًا على مساعدة فريق معين أو مدرب أمام منافس في وجود فار، ولكن نتمنى وجود الشفافية.

nawy