الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 6 يوليو 2024 04:57 صـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

الإجابة عن 5 أسئلة بخصوص ليزك

لقد عانا منا الكثير من هذا الموقف: تغفو وأنت ترتدي نظارتك وتستيقظ لتجد الإطار منحني، أو أن العدسة (إن لم يكن كلاهما) قد خرجت من مكانها أو انكسرت، أو بالنسبة الذين يختارون ارتداء العدسات اللاصقة، ربما كانت رحلتك إلى الشاطئ تسير على ما يرام حتى ضاعت العدسات الاصقة بسبب الأمواج ، مما يجعل من الصعب رؤيتك لبقية رحلتك.

إذا واجهت أياً من هذه السيناريوهات، فقد تكون مستعداً للتخلي عن النظارات و العدسات اللاصقة للحصول على حل دائم لمشاكل الرؤية لديك - مثل جراحة العين بتقنية ليزك، فيما يلي ستة أسئلة متكررة - وإجاباتها - حول ليزك.

  1. كيف أعرف أنني مرشح لجراحة ليزك؟

أوضحت ريجينا إتش ألتيموس، أخصائية البصريات في "معهد شاي للعيون" في ولاية بنسلفانيا، "الخبر السار حول ليزك هو أنه شامل إلى حد ما، مما يعني أن العديد من البالغين مؤهلون لهذا الإجراء".

تنص المعايير الحالية المعتمدة من قبل دائرة الغذاء والدواء الأمريكية ل ليزك على أن المريض يجب أن يكون لديه:

  • ما يصل إلى -12.00 درجة من قصر النظر، يسمى أيضاً قصر النظر.
  • ما يصل إلى + 6.00 درجة من طول النظر، ويسمى أيضاً طول النظر.
  • ما يصل إلى 6 ديوبتر من الاستجماتيزم (الأسطوانة)، وهو عيب شائع في انحناء عينك.

قبل تلقي ليزك سيطلب منك مقابلة طبيب العيون الخاص بك لإجراء فحص شامل للعين، خلال هذا الموعد الأولي، سيقوم طبيبك بتقييم شكل وسمك القرنية لعينك، وحجم البؤبؤ ايضاً، والتحقق من الأخطاء الإنكسارية مثل قصر النظر، وطول النظر، والاستجماتيزم، وأي حالات أخرى للعين، قد يتحقق طبيبك أيضاً لمعرفة مدى رطوبة عينيك وقد يوصي بعلاج وقائي لتقليل خطر الإصابة بجفاف العين بعد الجراحة.

يجب على المرشح المثالي لعملية ليزك أن:

لا يقل عمرك عن 18 عام.

ليس لديك مرض مناعي ذاتي، مما قد يجعل الشفاء صعب بعد الجراحة.

لا تكوني حاملاً أو مرضعة، حيث يمكن أن تؤثر مستويات الهرمون المرتفعة أثناء الحمل على شكل عينيك، مما يجعل من الأفضل انتظار الجراحة حتى تعود مستويات الهرمون إلى طبيعتها.

التمتع بعيون صحية، بما في ذلك عدم وجود تاريخ مسبق لإعتام عدسة العين أو حالة جفاف العين المزمن أو الجلوكوما.

  1. هل عملية ليزك مؤلمة؟

لحسن الحظ، عملية ليزك خالية تماماً من الألم، قبل الإجراء مباشرة سيضع الجراح قطرات مخدرة للعين في كلتا عينيك، بينما قد تشعر بقليل من الضغط أثناء العملية، لا يوجد أي ألم.

قد يعطيك الجراح أيضاً دواءً آخر، مثل الفاليوم، لمساعدتك على البقاء هادئاً ومسترخيًا أثناء الإجراء.

بعد الجراحة من الشائع أن تشعر بحكة طفيفة أو إحساس حرقة في عينيك، ولكن لا تدوم و تختفي بسرعة.

  1. ماذا تتضمن جراحة العيون ليزك؟

الهدف الرئيسي لجراحة العيون بتقنية ليزك هو تغيير شكل القرنية بحيث يمكنها تركيز الصور بشكل أفضل على الشبكية، مما يسمح لك بالرؤية بشكل أكثر وضوحاً، يتم تحقيق هذا التأثير من خلال استخدام ليزرين في الفيمتو ليزك.

في يوم إجراء جراحة العين بتقنية ليزك ، يمكنك توقع ما يلي:

سيختبر الطبيب عينيك للتأكد من صحة تاريخك الصحي و حداثته.

سيتم وضع قطرات مخدرة في كلتا عينيك وسيتم إعطاؤك مهدئاً.

سيستخدم جراحك ليزر فيمتوسيكوند لصنع "سديلة" رقيق دائري في القرنية، ثم يتم ثني السديلة للخلف، مما يسمح للجراح بالوصول إلى القرنية العميقة.

سيتم استخدام الليزر المزود بأشعة فوق بنفسجية الباردة لإزالة كميات صغيرة من الأنسجة من القرنية لإعادة تشكيلها، وهذا يمكنها من تركيز الضوء بدقة أكبر على شبكية عينك لتحسين الرؤية.

إذا كنت تعاني من قصر النظر فسيتم استخدام الليزر لتسطيح القرنية، بينما إذا كنت تعاني من بعد النظر فإن الليزر سيشكل قرنية أكثر انحداراً.

سيتم بعد ذلك إعادة السديلة إلى مكانها ، بحيث تغطي المنطقة التي تمت إزالة أنسجة القرنية منها.

سيتم بعد ذلك إعطاء القرنية وقتاً للشفاء بشكل طبيعي.

جراحة العيون ليزك هو إجراء بسيط، على الرغم من أنك مستيقظ فإن قطرات العين المخدرة مع الأدوية ستساعدك على البقاء هادئاً وغير منزعج من الإجراء، قال الدكتور عبد الله نقي: "تستغرق عملية ليزك حوالي عشر دقائق لكلتا العينين".

  1. ماذا يترتب على التعافي من ليزك؟

بعد جراحة العين بتقنية ليزك، ستخضع لفحص عين قصير بعد العملية بمجرد أن يؤكد طبيبك أن الجراحة كانت ناجحة، سوف تستطيع العودة إلى البيت، ولكن يجب أن يقودك أحد أفراد العائلة أو صديق، لن تكون قادر على القيادة إلا بعد زيارة المتابعة مع طبيب العيون، والتي تحدث عادة في اليوم التالي للجراحة، في ذلك الوقت سيؤكد أن رؤيتك ضمن المعيار القانوني للقيادة.

بعد حوالي أسبوع من الجراحة، ستلتقي بطبيبك مرة أخرى للتأكد من شفاء عينيك بشكل صحيح، في تلك الزيارة سيحدد طبيبك ما إذا كانت زيارات المتابعة ضرورية.

بينما تستطيع العمل في اليوم التالي للإجراء، فمن المستحسن أن تأخذ إجازة لمدة يومين للراحة، أيضن يجب عليك الامتناع عن ممارسة التمارين الرياضية الشاقة لمدة أسبوع بعد العملية، حيث يمكن للتمارين ان تعيق عملية الشفاء، يجب أيضاً تجنب وضع مكياج العيون لمدة أسبوع، بمجرد الرجوع إلى وضع الماكياج يجب عليك استخدام منتجات جديدة لتجنب خطر الإصابة بالعدوى.

متى سأرى نتائج جراحة العيون ليزك؟

بعد جراحة العين بتقنية ليزك مباشرة يجب أن تبدأ في رؤية الأشياء من مسافة لم تكن تستطيع رؤيتها من قبل، بينما من المحتمل أن يكون بصرك مشوشاً وضبابياً في البداية، يجب أن يستقر ويستمر في التحسن خلال الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة، يمكن أن تشعر بلسع خفيف في العينين أو الحساسية للضوء بعد العملية.

"وصف المرضى رؤيتهم بعد ليزك انها تشبه النظر تحت الماء، عادة ما أطلب من المرضى العودة إلى منازلهم وإبقاء عيونهم مغلقة لبضع ساعات، بعد أربع إلى ست ساعات، قد يشعر المرضى بالراحة في رؤيتهم، بينما يشعر معظم المرضى بالراحة مع رؤيتهم الجديدة في اليوم التالي" وأوضح الدكتور عبد الله نقي على أن "الرؤية 20/20 قابلة للتحقيق بشكل كبير مع جراحة ليزك، ومع ذلك قد يعتمد هذا على شدة بصرك قبل الإجراء."

nawy