طالبان تُعلن حاكم أفغانستان الجديد.. فمن هو؟

هبة الله آخوند زاده
هبة الله آخوند زاده

أعلنت حركة طالبان، اليوم الأحد، هوية أمير أفغانستان بعد نحو شهر من استيلائها على الحكم في البلاد.

وقال محمد نعيم المتحدث باسم طالبان في تصريحات متلفزة، إن زعيم الحركة هبة الله آخوند زاده سيكون أميرا للبلاد ولم يتم تحديد اسم رئيس الحكومة بعد.

وأضاف أن جهود تشكيل الحكومة مستمرة وقد يتم الإعلان عنها خلال أيام.

وأكد نعيم أنه "لا بد من الاعتراف بالحركة واحترام إرادة الشعوب، ولم يبق ما نتفاوض عليه مع أحمد مسعود بعد رفضه عرضنا للسلام".

إلى ذلك، أفادت وسائل إعلام محلية في أفغانستان، اليوم الأحد، بمقتل المتحدث باسم جبهة المقاومة الأفغانية في ولاية بانشير فهيم دشتي خلال معارك مع حركة طالبان.

وقالت التقارير إن دشتي، وهو عضو بارز في حزب "الجمعية الإسلامية الأفغانية"، قتل الأحد في اشتباكات بإقليم بانشير، معقل قوات جبهة المقاومة الوطنية المناهضة لحركة طالبان.

في وقت سابق، أعرب زعيم المقاومة في بانشير، أحمد مسعود، عن استعداده لوقف القتال، بشرط انسحاب طالبان من الولاية على أن يجري حينها محادثات مع مجلس العلماء.

وأعلنت حركة طالبان، اليوم الأحد، أن قواتها دخلت عاصمة إقليم بانشير الذي تحصنت فيه قوات معارضيها منذ سقوط العاصمة الأفغانية كابول في يد الحركة.

وقال بلال كريمي، المتحدث باسم طالبان، إن الحركة سيطرت على مقر الشرطة ومركز منطقة رخة قرب بازاراك عاصمة الإقليم وإن قوات المعارضة تكبدت خسائر فادحة في صفوفها إضافة لأسر العديد وضبط مركبات وأسلحة وذخائر.

تم نسخ الرابط