الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 6 يوليو 2024 07:17 صـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

”يديعوت أحرونوت” تكشف عن ”معوقات” تشكيل الحكومة الاسرائيلية

ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" في عددها الصادر صباح اليوم الاثنين، نقاط الخلاف التي ما زالت تحول دون تشكيل الحكومة الاسرائيلية المقبلة، وقد لخّصت الصحيفة هذه النقاط على النحو التالي:
- عدد الوزراء في الحكومة المقبلة: في الوقت الذي يطالب فيه نتنياهو بحكومة تضم عدداً كبيراً من الوزراء، يُصر "يائير لبيد" زعيم حزب يش عتيد على تقليص عدد الوزراء الى 18 وزيراً فقط.
- عدد نواب الوزراء: في هذه المسألة يُصر لبيد على عدد مقلص جداً من نواب الوزراء في الحكومة الجديدة، فيما يطالب نتنياهو بـ7 نواب للوزراء.
- منصب وزير المعارف: يُصر رئيس الوزراء نتنياهو على إبقاء وزير المعارف الحالي "جدعون ساعر" في منصبه، في حين يُطالب لبيد تولي احد اعضاء حزبه لهذا المنصب.
- الوزارات التي لا جدوى منها: يعارض لبيد منح حقائب وزارية "غير ذات الجدوى" كـ وزير شؤون القدس وما شابه.
- قانون المساواة في العبء: ما زالت بعض المسائل المتعلقة بهذا القانون (تجنيد المتدينيين) موضع خلاف بين حزب الليكود ويش عتيد.
وبناءً على نقاط الخلاف هذه، فقد كثّف اعضاء الائتلاف الحكومي المتوقع (لبيد وليبرمان ونتنياهو وبينت) لقائاتهم، حيث إجتمعوا امس في محاولة لإستكمال المشاورات حول ذلك، فيما ستستمر إجتماعات طواقم هذه الاحزاب ظهر اليوم لإستكمال المسعى في إنجاز الاتفاق الائتلافي.