جمعته علاقات صداقة قوية مع نجوم الخليج وتعاون مع يوسف شاهين.. وهو أول موزع يتعاون مع تركي آل شيخ.. معلومات عن الراحل طارق عاكف

جريدة الموجز

خيم الحزن علي الوسط الفني بعد رحيل الملحن والموزع طارق عاكف في الساعات الأولى من صباح اليوم عن عمر يناهز الـ 60 عامًا، حيث أعلنت الخبر الفنانة الإماراتية أحلام، عبر حسابها الشخصي على موقع تويتر، وكتبت قائلة: "‏انتقل الله رحمة الله الموزع الكبير الأستاذ طارق عاكف، لا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم ارحمه واغفر الله واسكنه فسيح جناتك".

وخلال مشواره الفني جمعته علاقة صداقة قوية بالعديد من نجوم الوطن العربي، ومن بينهم الفنانة لطيفة، التي أعربت عن حزنها لرحيله وغردت قائلة: "إنا لله وإنا إليه راجعون الله يرحمك يا طارق كنت لسه باعتلى ألحان اسمعها كم ضحكنا وكم نجحنا مع بعض.. أعزى نفسي وكل أهلك البقاء لله".

وكتب أصيل أبو بكر عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر": "رحم الله الأخ والأستاذ طارق عاكف جمعتني معه ذكريات وأعمال جميلة ومع والدي قبلي رحمة الله عليهم وغفر لهم آمين
ويلهمنا وأهله الصبر والسلوان، إنّا لله وإنا إليه راجعون".

ونشر الفنان الإماراتي فايز السعيد عبر حسابه الرسمي على موقع "انستجرام"، صورة تجمعه بالموسيقار الراحل، معلقًا: "انتقل إلى رحمة الله المايسترو الكبير الأستاذ طارق عاكف، مدرسة من مدارس الفن والذوق وبصمة لا تنسى في موسيقى الأغنية العربية وبالذات الخليجية وزع أهم الأعمال، ومنها يا ناسينا، والأولاني، وارجع يا كل الحب، وادلع يا كايدهم، والمسافر، واحتاجك أنا، وما أندم عليك، وطبيب جراح، وما أروعك، وراضيناك، والله يا زين اللي احضرت، وكل شجوني، وروح روحي، والسندريلا، والعديد العديد من البصمات الخالدة في عالمنا الفني رحمة الله عليك يا أستاذنا الغالي عشرة عمر".

أما الفنانة نوال الكويتية، فكتبت: "انا لله وانا اليه راجعون رحل عنا أخونا وأستاذنا الكبير رحمك الله يابوأحمد وجعل مثواك الجنة لا حول ولاقوة إلا بالله".

وكتب عبدالله الرويشد: "رفيق الدرب صديق وشريك البدايات والنجاحات مشوار طويل وعشرة سنين الله يرحمك ويغفر لك طارق عاكف انا لله وانا اليه راجعون".

ويعد طارق عاكف واحدًا من أهم وأشهر الموسيقيين في مصر والوطن العربي على حد سواء، ولديه إسهامات هامة في هذا المجال، كما أسهم في صناعة وشهرة الكثير من النجوم.

ولد الموزع الراحل في 28 نوفمبر عام 1960، ويمتلك استوديو "صوت الحب" في القاهرة، وتعاون مع كبار رموز الأغنية العربية أمثال: وردة الجزائرية وماجدة الرومي ومحمد عبده وسميرة سعيد وطلال مداح وأبوبكر سالم وراغب علامة وعاصي الحلاني ورابح صقر ولطيفة وأحلام.

حيث بدأ أولي خطواته الفنية كعازف أورج حتى شاهده المايسترو حمادة النادي، وأبدى إعجابه بموهبته وطلب منه العمل معه، وعمل أيضًا في فرقة الموسيقار عمار الشريعي، كما أنه يعتبر أول موزع موسيقي يتعاون معه المستشار تركي آل الشيخ في الوسط الفني.

خلال مسيرته الفنية تعاون مع نخبة كبيرة من نجوم ونجمات الغناء في مصر والوطن العربي من أبرزهم محمد عبده وماجدة الرومي وإيهاب توفيق وأنغام ولطيفة وشيرين وأصالة وهاني شاكر وحسين الجسمي واَخرون، وحرص على نعيه كبار المطربين منهم أحلام وأنغام ولطيفة وغيرهم.

وتقديرًا لإسهامته في عالم الغناء حصل على جائزة أفضل موزع موسيقي في الوطن العربي لمدة 10 سنوات من 1987 حتى عام 1997 وجائزة أفضل موزع عن أغنية "سيدي وصالك" للمطربة أنغام عام 2001.

وتعتبر مدرسة الملحن طارق عاكف من أهم المدارس في التوزيع الموسيقي حيث انه احتفظ بأصالة الموسيقى الشرقية وتطور الموسيقى الغربية ودمج الإيقاعات والآلات الغربية مع الشرقية والذي أضاف للذوق الموسيقي تجددا مذهل، وخلال مشواره الطويل ورحلته الممتدة، أثرى طارق عاكف الموسيقى العربية بأعماله المميزة، ونجاحات كبيرة، غير أنه أعلن اعتزاله مرارًا ثم عاد أكثر من مرة عن قراره، كما أنه اشترك باحتفالات أكتوبر وتعاون على تترات المسلسلات الإذاعية، وعمل مع يوسف شاهين في فيلم "المصير".

تم نسخ الرابط