تركيا تؤكد أن قواتها في كاراباخ ستبقى في كاراباخ لمدة عام

الموجز

أعلنت وزارة الدفاع التركية أن قواتها المشاركة في أنشطة حفظ السلام في إقليم كاراباخ، مع القوات الروسية، بهدف مراقبة اتفاق وقف إطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا، سوف تظل في الإقليم لمدة عام كامل، مؤكدة في الوقت نفسه على أن قواتها لن تترك قبرص الشمالية المحتلة من قبل تركيا منذ أواسط سبيعنات القرن الماضي.

وأشارت الوزارة في بيان اليوم، الأحد، أن القوات المسلحة التركية سوف تبقى في قبرص الشمالية المحتلة، قائلة «إن القوات تواصل حماية حقوق ومصالح تركيا والقبارصة الأتراك في بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط ، وأنها ستكون الضامن للسلام والأمن في جزيرة قبرص».

وكان وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، قد صرح أمس أن اتهام السياسيين الغربيين للجيش الأذري بالحرق والتدمير خلال النزاع بين أذربيجان وأرمينيا للسيطرة على إقليم ناجورونو كاراباخ، يعد خطأ جسيمًا.

وأكد أكار في بث مباشر على الحساب الرسمي للوزارة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن قوات بلاده ستذهب إلى أذربيجان في أقرب وقت ممكن، لمشاركة القوات الروسية في مراقبة وقف إطلاق النار في إقليم كاراباخ، الذي جرى توقعيه بين أذربيجان وأرمينيا بوساطة روسية.

وأشار وزير الدفاع التركي إلى أن القوات البرية التركية استكملت استعداداتها للذهاب إلى أذربيجان لأداء مهامها إثر اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين باكو ويريفان.

وأضاف أكار في تصريحاته أمس إن اليونان ترد بأسلوب خاطئ على يد الصداقة التي تمدها تركيا فيما يتعلق بالصراع حول مصادر الطاقة في منطقة شرق المتوسط.

تم نسخ الرابط