عودة معدلات النمو .. أبرز توقعات دول «البحر الأبيض

أحمد الوكيل
أحمد الوكيل

توقعات بعودة معدلات النمو، خلال العام المقبل 2021، إلى ما كانت عليه خلال الفترات الماضية ما قبل كورونا، بل وبها تحسن، هكذا كشف رئيس غرفة الإسكندرية التجارية، ورئيس غرف التجارة والصناعة للبحر الأبيض المتوسط (الإسكامي)، أحمد الوكيل، عن توقعاته بأن تنخفض معدلات النمو في دول البحر المتوسط إلى 0.8% في عام 2020 قبل أن يعود إلى 4.8% في عام 2021، وذلك مدعوما بتعافي النشاط الاقتصادي العالمي والطلب المحلي.

وكشف الوكيل، خلال كلمته في افتتاح الأسبوع الاقتصادي الرابع عشر لدول حوض البحر الأبيض المتوسط (أسبوع ميدا 2020)، أن التجارة العالمية شهدت حالة من التباطؤ بحوالي 30%، وهو ما أثر على تدفقات التجارة البحرية عبر البحر الأبيض المتوسط، والتي تمثل حوالي 25% من حجم الحركة العالمية.

وأوضح أن انخفاض الطلب المحلي كان بسبب الإجراءات الاحترازية التي لجأت إليها الدول، تزامنا مع انخفاص الطلب من الشركاء التجاريين الرئيسيين على الصناعة والخدمات، في ظل التداعيات السلبية لجائحة كورونا على جميع الأنشطة الاقتصادية والتي عطلت سلاسل التوريد والتمويل.

وأشار رئيس غرف التجارة والصناعة للبحر الأبيض المتوسط (الإسكامي)، إلى أن الأنشطة المتعلقة بالبحر المتوسط فقدت نحو 21% من قيمتها السنوية البالغة 450 مليار دولار، وهو ما يمثل حوالي 20% من إجمالي الناتج البحري العالمي السنوي.

تم نسخ الرابط