بعد انتشار فيديوهات المقالب .. داعية إسلامي يوضح ضوابط المزاح والدعابة

جريدة الموجز

الشيخ عبد المنعم دويدار الداعية الإسلامي، أن الدين لا ينهى عن الترويح المباح عن النفس، موضحا أن المزاح في اللغة يعني الدعابة، وهو سلوك إنساني له حدود وضوابط، بشرط ألا يكون فيه قذف أو غيبة أو ذم لأنه إذا خرج عن ضوابطه كان مخلا بالمروءة مميتا للقلب، وقد كره جماعة من العلماء المزاح لما فيه من ذميم العاقبة وإفساد الإخاء.

وتابع"دويدار" في حلقة من برنامج (الدين المعاملة) الذي يذاع يوميا على إذاعة القرآن الكريم أن النبي صلي الله عليه وسلم كان أكثر الناس تبسما، وكان قدوة في الابتسام ، فعن أبي ذر ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم "تَبَسُّمُك في وَجْه أَخِيك لك صدقة".

واستطرد قائلا إن المزاح له آداب منها؛ عدم الإكثار منه، وألا يكون فيه كذب لقول النبي صلى الله عليه وسلم "ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له"، وأن يكون لطيفا لا يمس المشاعر ولا يسيء لأحد، َوألا ينطوي على ترويع أو تخويف أو سخرية، وألا يكون مخلا بالمروءة، وأن يكون في وقته، ولا يكون في كل وقت، وأن يكون في مكانه فلا يكون في مواضع الجد، وألا يتعرض للمقدسات.

كانت مواقع التواصل الاجتماعي نشرت مؤخراً عدد من مقاطع الفيديو التي تتضمن سخرية واجراء مقالب ضد البعض من خلال تطبيق "تيك توك" هذا بالإضافة للتهكم علي الرموز الدينية والمقدسات بشكل سافر.

تم نسخ الرابط