كم يبلغ راتب «أردوغان» الشهري؟.. الإجابة مفاجئة

أردوغان
أردوغان

انتقد نائب مدينة مرسين عن حزب الشعب الجمهوري، أوزجور أوزال، مقترح ميزانية 2021 المُقدم من الحكومة التركية برئاسة رجب طيب أردوغان.

وكشف النائب عن ارتفاع راتب أردوغان في الميزانية الجديدة بنسبة 8.3 %، وفقًا لموقع «جمهورييت» التركي.

وقال أوزال، تعقيبًا على الميزانية المقترحة «ارتفع راتب أردوغان الشهري إلى 88 ألف ليرة تركية، وارتفعت ميزانية القصر الرئاسي بنسبة 28.1 %، ويطالبون المواطنين بالصبر على الفقر!».

وكان أردوغان قد طالب المواطنين الفقراء بتحمل الظروف الاقتصادية المتدهورة، في حين كشف ديوان المحاسبة التركي، في وقت سابق، عن زيادة نفقات القصر الرئاسي العام الماضي 4 مرات عن عام 2018، مبينًا أن أردوغان رفع ميزانية قصره الرئاسي إلى 3.6 مليار ليرة، أي ما يُعادل 10 ملايين ليرة يوميًا.

وعلى الجانب الآخر، توقع صندوق النقد الدولي أن يتراجع نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي في تركيا إلى مستوى 7 آلاف و720 دولار، ليكون بذلك مقاربًا لنصيب الفرد من الدخل القومي قبل 15 عامًا.

وكشف تقرير صندوق النقد الدولي لشهر أكتوبر الجاري، عن أن نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي في تركيا يشهد تراجعًا سريعًا، وأكد أن استعادة السيطرة على الأوضاع الاقتصادية لن يكون سهلًا.

التقرير أوضح أن نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي سيتراجع إلى 7 آلاف و720 دولار أمريكي سنويًا، مقارنة بـ7 آلاف و350 دولار أمريكي قبل 15 عامًا.

أما معدل النمو، فقد توقع الصندوق تحقيق الاقتصاد التركي انكماشًا بنسبة 5%، بينما ترى الحكومة التركية أن الاقتصاد سيحقق 0.3% نموًا خلال العام الجاري، و5.8% نموًا خلال العام المقبل.

كما لفت تقرير صندوق النقد الدولي إلى أن نصيب الفرد من الدخل القومي التركي سيواصل التراجع أيضًا في السنوات المقبلة، حيث سيتراجع إلى 7 آلاف و658 دولار في عام 2021، ولكن قد يسجل ارتفاعًا مرة أخرى ليصل إلى 9 آلاف و290 دولار في عام 2023.

تم نسخ الرابط