عاجل.. تركيا تعترف بوجود قاعدة عسكرية في ليبيا

رجب والسراج
رجب والسراج

اعترفت تركيا بتأسيس قاعدة عسكرية في ليبيا، من خلال الإشارة إلى أن القوات المسلحة التركية تشرف على تأهيل القوات الليبية في مراكز التدريب التي أنشأتها

وواصل وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، ترديد تهديداته إلى السلطات اليونانية، بأن محاولة اختبار قوة تركيا لن تكون حكيمة، وأنها مصممة وقادرة على حماية حقوقها ومصالحها، فيما أكد على صعيد آخر مواصلة انتهاكات بلاده في ليبيا.

وخلال تصريحات لوكالة «الأناضول» التركية حول التطورات التي تشهدها الساحة السياسية التركية مؤخرًا، زعم أن أنشطة بلاده في ليبيا تسير وفقا للقوانين الدولية والقيم الإنسانية، مؤكدًا العزم على مواصلتها.

وأكد أكار أنباء تأسيس بلاده قاعده في ليبيا، من خلال الإشارة إلى أن القوات المسلحة التركية تشرف على تأهيل القوات الليبية في مراكز التدريب التي أنشأتها.

وعن الخلافات حول الحدود البحرية في شرق البحر الأبيض المتوسط، قال أكار إن «تركيا ليس لديها أي مخططات للاستيلاء على أراض أو بحار أي دولة، لكن الدولة لن تسمح بأي هجوم على أراضيها من أراضي أو بحار جيرانها».

وحول حدود تركيا في شرق البحر المتوسط​​، أوضح: «قلنا ماذا سيحدث إذا انتهكتم حدودنا. لكننا نؤكد دائما أننا نفضل الحوار».

وأضاف «نقف ضد مطالبات اليونان البحرية المتطرفة، في محاولة لحصر تركيا على أساس جزر يونانية صغيرة قبالة الساحل التركي، سعت تركيا إلى الحوار للوصول إلى تقاسم عادل من خلال نهج يربح فيه الجميع» زاعمًا أنها تنتهك حقوق الدولة التركية، وأن القاهرة وأثينا تعملان على ترجيح خيار الحرب شرق البحر المتوسط.

تم نسخ الرابط