الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 28 يونيو 2024 04:53 مـ 22 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

تحدث عن محمد صلاح و رحب باللعب في مصر.. انفراد عالمي.. الموجز يحاور الأسطورة النيجيرية جون أوبي ميكيل

جون أوبي ميكيل
جون أوبي ميكيل

"لم أتوقع وصول صلاح للعالمية.. والكرة الذهبية تستحقه"
"قد تكون محطتي المقبلة بالخليج.. ولا أمانع في  اللعب بالدوري المصري"

في ليلة هادئة يوم 22 أبريل 1987 في مدينة "بلاتياو" فى نيجيريا، ابتسمت السماء لهذه المدينة الفقيرة، ومنت عليها بموهبة كروية نادرا ما يجود بها القدر على الأفارقة، إنه تاريخ مولد النجم اللامع جون أوبى ميكيل، قائد منتخب النسور الخضر ولاعب تشيلسي الإنجليزي السابق.
بداية ميكيل الكروية مع نادي لين أوسلو النرويجي فى عام 2005، حيث لعب معهم 6 مباريات وسجل هدفا واحدا، وقادت مهاراته  إلى التألق فى مونديال الشباب 2005، الأمر الذي جعله هدفاً للعديد من الأندية الإنجليزية، منهم عملاقي الدوري الإنجليزي تشيلسي ومانشستر يونايتد حيث انتقل فى النهاية إلى النادي اللندني "تشيلسى" عام 2006.
ميكيل في  أول حوار مع وسيلة إعلام مصريةحيث  تحدث للموجز عن طموحاته وأهدافه، وذكرياته وعلاقته بالفرعون المصري محمد صلاح فإلى نص الحوار:

في البداية حدثنا عن أهم انجازاتك على المستور الكروي؟
بالطبع كانت مسيرة حافلة، لكن أنجحها على الإطلاق كانت محطتي مع تشيلسي، حيث حققت معه لقب الدوري الممتاز مرة واحدة بموسم 2009-2010، ولقب كأس الاتحاد الإنجليزي 3 مرات: 2006-2007، 2008-2009، 2009- 2010، بالإضافة إلى لقب الدرع الإنجليزي فى موسم 2006-2007.

ولماذا لم تكن مسيرتك الدولية بحجم مسيرتك مع الأندية؟
شاركت لأول مرة مع منتخب بلادي فى بطولة الأمم الأفريقية 2006 بمصر، واعتزلت دوليا في نفس البطولة بعد نيل المنتخب النيجيري للمركز الثالث بالبطولة الأفريقية في البطولة بسب حالة الإحباط لأني كنت أحلم بالفوز بالبطولة.

هل حصولك على المركز الثاني في مونديال الشباب وضع ضغوطا عليك؟
يجوز أن يكون هذا على راس الأسباب، حصدت فضية كأس العالم 2005 لكرة القدم تحت 20 عاما مع المنتخب النيجيري، وفزت بجائزة أفضل لاعب شاب في أفريقيا لعام 2005، 2006 وأفضل لاعب شاب فى تشيلسي عام: 2007، 2008، كل هذه الجوائز في سن صغيرة بنى لدي أحلام وتطلعات كبيرة.

زاملت صلاح بعض الوقت في تشيلسي.. في رأيك لماذا فشل؟
أرفض الحكم على فترته معنا بالفشل، حينما أتى صلاح إلينا في تشيلسي كسب احترام الجميع لكنه كان صغير السن، رحل إلى إيطاليا اكتسب الخبرات وعاد إلى الدوري الإنجليزي أقوى.

لكنه لم يحقق إنجازات مع الفريق تحت قيادة مورينيو؟
بالطبع لأن محمد صلاح لم يحصل على فرصة حقيقية في تشيلسي.

وما رأيك فيما وصل إليه الآن؟
سعيد للمكانة التي وصل إليها، وأتمنى أن يحصل على جائزة الكرة الذهبية وهو بالفعل يستحقها.

هل توقعت أن يصل لهذه المكانة؟
في الحقيقة لا، لم أتخيل أن يصل محمد صلاح لهذا المستوى بعد رحيله عن تشيلسي.

وما سب رحيلك عن تشيلسي في أوج تألقك؟
رحلت عن تشيلسي بسبب كثرة تغيير المدربين والرغبة في خوض تحديات جديدة، تم تغيير 12 أو 13 مدربا على الفريق خلال فترة تواجدي مع الفريق الأزرق.

ومن الذي ترتبط معه بعلاقات كبيرة في تشيلسي؟
لاعبون كثر، مثلا جون تيري ولامبارد ودروجبا لأنهم ساعدوني على التأقلم في تشيلسي.

وماذا عن خلافاتك مع مورينيو؟
الخلافات بين اللاعب والمدرب موجودة طالما لم تخرج عن الإطار الصحيح قد نختلف في أمور فنيه لكن يبقي الاحترام، وجوزيه مورينيو قدم أشياء عظيمة للفريق ولا أنسى فضله عليَّ.

ومن أهم لاعب عاصرته في البلوز؟
لا يمكن مقارنة دروجبا بأي لاعب آخر، هو أعظم لاعب رأيته في كرة القدم.

مؤخرا فسخت عقدك مع طرابزون التركي.. لماذا؟
خوفي على عائلتي كان السبب وراء انهاء التعاقد مع طرابزون سبور وترك تركيا رغم ان الفريق كان يسير بشكل جيد قبل توقف النشاط.

هل يمكن أن نتوقع خوضك لتجربة احتراف في الخليج؟
تمنيت أن ألعب في دول الخليج وبالتأكيد ستكون فرصة جيدة لو تحققت  ولكن على أن أنتظر وأرى ما سيحدث في المستقبل.

هل يمكن أن نراك في الدوري المصري؟
لما لا، الدوري المصري جيد جدا أتابعه في بعض الأوقات، وأعرف بعض الأسماء والفرق، إذا تلقيت عرضا قويا من الدوري المصري سأفكر في الأمر بكل تأكيد.

ومن هم اللاعبون الأبرز في الكرة المصرية؟
بالطبع لعبت مع صلاح وأراه من أهم 5 لاعبين في العالم حاليا، وأتذكر محمد أبو تريكة لاعب الأهلي شاهدته في مونديال الأندية، وأعرف الحارس الأسطوري عصام الحضري.

nawy