الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 8 يوليو 2024 02:29 مـ 2 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار
قرار عاجل من منتخب البرتغال يخص رونالدو بعد وداع يورو 2024 قبل ما النت يقطع عنك.. الاستعلام عن فاتورة التليفون الأرضي يوليو 2024 بعد شكوى للموجز.. حقيقة اشتراط المدارس الخاصة لإثبات محل لإقامة خلال التقديم بالصف الأول الثانوي يورو 2024.. موعد مباراة منتخب إنجلترا ضد هولندا والقنوات الناقلة والتشكيل المتوقع بنتها هتشهد عليها!! .. تطورات جديدة في أزمة شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب اللي مْثل مماتش.. تفاصيل مشاركة نجوم الزمن الجميل في مهرجان العلمين تعرف على مصروفات مدارس المتفوقين 2025 ونظام الدراسة بها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحتفل بعيد الرسل الجمعة المقبلة أبرزها ملف التصالح علي مخالفات البناء.. ملفات هامة علي طاولة وزيرة التنمية المحلية ورئيس لجنة الإسكان بـ البرلمان سعر الذهب عالميا مقابل الدولار اليوم يقترب من أعلى مستوى في شهر ولاد رزق 3 مازال في القمة وأهل الكهف في المركز الأخير.. تعرف على إجمالي إيرادات الأفلام أمس خريطة حفلات أحمد سعد خارج مصر مع نجوم عالميين

كم عدد الأسر التى استفادت من ”صكوك الأضاحي” بالقليوبية؟

محافظ القليوبية
محافظ القليوبية
قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف إن الوزارة نجحت في خطتها واستردت الخطاب الديني المختطف ووقف مظاهر متاجرة الجماعات الدينية بالعطاء من خلال توزيع لحوم الاضاحي في الأعياد، حيث كانت هذه الجماعات تستغل حاجة الفقراء الأغراض سياسية وتوظيفها لأجندات خارجية ودينية متطرفة.
وأكد الوزير أن تطبيق منظومة صكوك الأضاحي المطبقة بالوزارة منذ 3 أعوام كان لها دور لعودة العطاء لمساره الصحيح ليصل لمستحقيه بأدمية لأن هذا حقهم.
وأضاف الوزير أن منظومة الصكوك هذا العام وفرت حققت 105 ملايين جنيه وفرت ما يقرب من 1105 طن لحوم يستفيد منها 1.1 مليون أسرة على مستوى الجمهورية، بزيادة 41 مليون جنيه عن العام الماضي الذي حققت فيه الوزارة 64 مليون جنيه، وهو ما يؤكد ثقة المواطن المصري في وزارة الأوقاف ومؤسسات الدولة للقيام على هذه المنظومة.
جاء ذلك تصريحات صحفية للوزير علي هامش مشاركته في العيد القومي الـ 151 لمحافظة القليوبية وأداء صلاة الجمعة بمسجد ناصر بالمحافظة وتوزيع لحوم الأضاحي من حصة المحافظة على إدارات الأوقاف بالمحافظة، بحضور الدكتور علاء مرزوق محافظ القليوبية والشيخ سعيد عامر نائبا عن وزير الأوقاف والنائب جمال كوش عضو مجلس النواب والشيخ صفوت أبوالسعود وكيل وزارة الأوقاف وقيادات وزارة ومديرية الأوقاف.
وأكد الوزير أن الوزارة طبقت أعلى درجات الشفافية في الإعلان عن الصكوك التي جرى جمعها ووضعها في حساب مجمع بالبنك المركزي ونشر كافة الإجراءات والخطوات على موقع الوزارة أول بأول، مشيرا إلى أن القليوبية نصيبها من هذه الأضاحي بلغ 45 طنًا توزع على 75 ألف أسرة محتاجة، فيما يبلغ نصيب محافظات الصعيد 65 طنًا لكل محافظة.
وتابع الوزير أن توزيع الأضاحي على المواطنين بالقرى والنجوع والمدن يعزز الثقة في ممارسة العطاء عن طريق وزارة الأوقاف، حيث قضت صكوك الأضاحي بالأوقاف على العشوائية في الذبح وتوزيع اللحوم وعدم وصول العطاء لمستحقيه، مشيرا إلى أن صكوك الأضاحي منظومة يشترك فيها التضامن ومكاتب المحافظين لمواجهة العشوائية والوصول للمستحقين بعزة وكرامة مما ساهم في وصول الدعم لمستحقيه مما يعظم من قيمة الصك وساهم في زيادة الإقبال.
أعلن الوزير عن انطلاق أول قافلة دعوية مشتركة بين الأزهر والأوقاف برئاسة الشيخ سعيد عامر في إطار مبادرات الوزارة، مشيرا إلى أن صكوك الأضاحي قضت على ظاهرة إهدار اللحوم وتلويث البيئة
وقال الوزير إن القافلة الدعوية انطلقت بالتزامن مع بداية العام الهجري الجديد، مشيرا إلى أن هجرة الرسول كانت نقطة تحول في الدعوة لدين الله وبناء دولة المؤسسات.
وتطرق الوزير إلى نجاحات الدولة المصرية وإنجازاتها عقب ثورة 30 يونيو وهو ما انعكس على تقييم المؤسسات الدولية للاقتصاد المصري كأفضل أداء في الشرق الأاوسط للمساهمة في إنخفاض معدل الدين العام وتحقيق إنجازات اقتصادية بكافة المجالات.
وأعلن الوزير أنه من المقرر طرح كتاب جديد من الوزارة بعنوان: "هويتنا الواقية في زمن العولمة"، يدعو للعمل والنفير في الإنتاج ومواجهة الجماعات المتطرفة وتحريفها لدين الله وليس للحرب فقط، موجها رسالة لرجال ومشايخ الدعوة الإسلامية من أبناء الأوقاف بالقليوبية، قائلا: "دوركم رد الناس لدين الله ردا جميلا بلا إفراط ولا تفريط بلا شطط لمواجهة التشدد والتطرف بكل أنواعه لمواجهة التسيب والانحراف والانفلات"
وثمن الدكتور علاء مرزوق محافظ القليوبية من جهود وزارة ومديرية الأوقاف في إدارة منظومة صكوك الأضاحي وهو ما انعكس بالإيجاب في ظهور المدن بالمظهر الحضاري في الأعياد والقضاء على عشوائية ذبح الأضاحي التي كانت تتسبب في تلويث البية وهدر كمية كبيرة من اللحوم
nawy