الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 6 يوليو 2024 11:09 صـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

هذه أسباب نمو الشعر في ذقن النساء

نمو الشعر في ذقن النساء
نمو الشعر في ذقن النساء
من المعروف أنه عندما تكثر الشوائب في وجه المرأة على الخصوص، تتراجع ثقتها بنفسها فتبدأ بالبحث بشكل يومي مستمر عن حل للتخلص منها.
ولهذا ننشر لكى الأسباب التى جعل نمو الشعر يكثر في ذقن المرأة.
في البداية .. تساهم بعض أنواع الأدوية بتنشيط عمل بصيلات الشعر فظهورها في منطقة الذقن خاصة إذا تم تناولها لفترة طويلة، وأبرزها: الكورتيزون، حبوب منع الحمل، بعض أدوية الضغط، الأعصاب أو مرض البهاق...
كما أن عامل الوراثة يلعب دوراً كبيراً، فإن عانت الأم مثلاً من مشكلة بروز شعيرات سوداء في منطقة الذقن من المحتمل أن تصاب ابنتها بالمشكلة نفسها.
وعادة ما تظهر مشاكل الشعر الزائد أو النامي في غير مكانه عند أصحاب البشرة السمراء أو الداكنة، هذا وتظهر في منطقة الشرق الأوسط أكثر من أي منطقة أخرى.
كما أن للهرمونات دور كبير في بروز الشعر في منطقة الذقن، فأي تغييرات هرمونية تطرأ خلال مرحلة المراهقة، الحمل أو ما بعد سن الأربعين يكون سببها عادة زيادة في إنتاج الهرمون الذكريّ وهو هرمون الأندروجن عند الكثير من النساء. هذا وتسبب هرمونات أخرى نمو الشعر في غير مكانها، منها هرمون الحليب الذي يُدعى برولاكتين.
وإن اي خلل يحصل على مستوى المبايض قد يضر بوظائفها وابرزها الحد من نمو الشعر الكثيف في جسم المرأة، فتظهر النتائج العكسية المزعجة.
يسبب خلل عمل الغدة الكظرية إلى نمو الشعر في منطقة الذقن لأنها المسؤولة عن إفراز الهرمونات الذكرية عند النساء.
أما تعطل عمل الغدة النخامية، فمن شأنه أن يسهم في نمو الشعيرات السوداء أسفل الذقن وفي محيطه، وذلك زيادة كبيرة في إفراز هرمون الحليب.
وبعد عرض أبرز أسباب ظهور شعر الذقن، نشير الى أنّ الطبيب المختصّ وحده قادر على تشخيص السبب تحديداً لايجاد العلاج المناسب. لذا لا تعتبري هذه المشكلة جمالية بل أنّها صحيّة ومن المهمّ أن تلاحقيها لتعرفي كلّ مسبّباتها.
nawy