الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 11 يوليو 2024 07:03 صـ 5 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

كمسارى قطار الموت :الحادث مسئولية المحطة ..والإهمال أهم سمات السكة الحديد

كمسارى قطار الموت :الحادث مسئولية المحطة ..والإهمال أهم سمات السكة الحديد
كمسارى قطار الموت :الحادث مسئولية المحطة ..والإهمال أهم سمات السكة الحديد
حمل مصطفى متولى ناصف "كمسارى قطار الموت بالفيوم" مسؤولية الحادث إلى مسئولي المحطة، متهما إياهم بالإهمال والتقصير اللذين أصبحا سمة الأداء في هيئة السكك الحديدية.
وقال ناصف إن القطار كان من المفروض أن يتوقف فى التخزين، لأنه قطار محطات يتوقف عند كل محطة فى حين قطار الإسكندرية الفيوم قطار سريع، وكان يجب أن يمر هو أولا ولكن المسؤولين عن المحطة أعطوا تصريحا بتحرك قطار الفيوم بناء على أن خط السكة الحديد خال.
وكشف ناصف أن الحادث كاد أن يقع بنفس الطريقة والسيناريو منذ عشرة أيام وبنفس الخطأ عندما أعطى مسئولو المحطة تصريح أسطوانة بالتحرك لقطار خط الفيوم رقم 1106 وقطار الفيوم الاسكندرية رقم 127، ولكن العناية الالهية جعلت سائق قطار الفيوم يدرك قدوم قطار آخر بالمواجهة فتوقف قبل التصادم، مشيرا إلى أنه تم إخطار فراج محفوظ مدير إدارة بالجهاز المركزي للفحص بهيئة السكة الحديدية ولكن الإهمال تسبب فى تكرار الحادث مرة أخرى.
وكان ثلاثة على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من 30 آخرين في تصادم قطارين في الفيوم أمس السبت عندما اصطدم قطار متجه إلى الجنوب من القاهرة بآخر قادم من الاتجاه المعاكس.
وبسؤال المصابين بمستشفى الفيوم العام قال محمد كيلانى "مبيض محارة" إن "الحادث وقع بعد قرية سيلا بحوالى 2 كيلو متر حيث فوجئنا بالقطار يصطدم بقوة وبعدها شوفت الدنيا سواد، وأغمى على ولم أفق إلا وأنا فى المستشفى".
وأضاف محمد عيد أحمد "مجند"، أنه كان فى قطار الفيوم متوجها لعمله بالقاهرة، وفوجىء بقطار آخر قادم فى وجهنا وحاول السائق أن يوقف القطار ولكن دون جدوى، وسقطنا جميعا على أرض القطار وسقط البعض من القطار، مشيرا إلى أنه أصيب بنزيف فى المخ.
ويقول كريم عنتر عبد العزيز (9 سنوات)، "كنت بصحبة أسرتي لزيارة جدتي فى قرية سيلا وغادرنا فى قطار الفيوم، وأنا فى قاعد فى القطار فوجئت بصوت فرامل وبعد كده القطر إتكسر وأنا سقطت على الارض ومسكت فى كرسى القطر وقعدت أصرخ على أبوى وبعد كده جم ناس وصلونا لسيارات الاسعاف".
وأوضح حمدى محمود "رقيب شرطة"، أنه كان فى طريقه إلى محل عمله بمديرية أمن القاهرة، وركب القطار من محطة سيلا وبعد حوالى 10 دقائق حصل الاصطدام، وقال "فجأة وجدت كل ما حوالى سواد وسقطت خارج القطر تماما ولم أشعر بنفسى إلا وأنا داخل المستشفى".
nawy