تفاصيل أبرز أحداث اليوم الأربعاء 10 يوليو 2024 .. تعرف عليها

موجزا لأهم أخبار
موجزا لأهم أخبار الأربعاء

تقدم جريدة "الموجز الإخباري" ملخصًا لأبرز الأخبار المحلية والعربية والعالمية التي وردت خلال الساعات القليلة الماضية من يوم الأربعاء 10 يوليو 2024، والتي تضمنت مجموعة من الأخبار الهامة. إليكم التفاصيل:

- المشاط: الوزارة تضع نصب أعينها حوكمة الإنفاق الاستثماري بما يدعم جهود خفض معدلات التضخم

أكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط أن الوزارة تضع نصب أعينها مع دمج ملفي التخطيط والتعاون الدولي، تحقيق عدد من الأهداف الرئيسية التي تأتي ضمن برنامج الحكومة، وعلى رأسها حوكمة الإنفاق الاستثماري والتأكد من تنفيذ سقف الاستثمارات العامة الذي قرره مجلس الوزراء بقيمة تريليون جنيه لعام 2024-2025، بما يدعم جهود خفض معدلات التضخم، فضلًا عن تعزيز الشراكات مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين لتلبية متطلبات الدولة فيما يتعلق بسد الفجوة التمويلية بما يتفق وبرنامج الحكومة وأولوياتها.

- وزيرة التنمية المحلية تشيد بدور دار الإفتاء في توعية المجتمع على النهج الديني الوسطي

أشادت وزير التنمية المحلية الدكتورة منال عوض بالدور المهم الذي تقوم به دار الإفتاء في حفظ استقرار المجتمع وتوعية أبنائه على النهج الديني الوسطي وتحقيق الريادة لمصر في مجال الإفتاء داخل مصر وخارجها .

وأشارت وزيرة التنمية المحلية إلى تطلعها للتعاون مع دار الإفتاء المصرية في زيادة الوعي لدي المواطنين بالمحافظات بالملفات والمبادرات والمشروعات المهمة التي تنفذها الدولة تحت قيادة رئيس الجمهورية والتي تهدف إلى الارتقاء بحياة المواطنين وتوفير حياة كريمة ولائقة لهم .

- بعد القصف الإسرائيلي على مدارس بغزة .. فرنسا تدعو إسرائيل إلى احترام القانون الدولي وحماية المدنيين

أعربت فرنسا عن قلقها البالغ إزاء المعلومات التي تفيد بوقوع عدة غارات إسرائيلية تستهدف عدة مدارس تؤوي النازحين في غزة، من بينها مدرسة تابعة للأونروا ومدرسة تابعة للبطريركية اللاتينية في القدس، وآخرها قصف أمس الذي استهدف مدرسة العودة وأسفر عن عدة قتلى، وهي الثالثة التي تستهدف مدرسة للنازحين منذ يوم السبت الماضي.

- رئيس الوزراء يستعرض مع وزير البيئة توصيات تحليل البيئة القُطري وتقييم سياسات النمو الأخضر بمصر

استعرض رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، تقريراً من وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، حول أهم التوصيات التي تضمنها كُلٌ من تقرير تحليل البيئة القُطري في مصر، الذي تم إعداده بالتعاون مع مجموعة البنك الدولي، وكذا تقرير تقييم سياسات النمو الأخضر في مصر، والذي تم إعداده بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

- وزير الصحة: حصول 3 مستشفيات بقطاع الرعاية العلاجية على الاعتماد "جهار"

أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار، حصول 3 مستشفيات تابعة لقطاع الرعاية العلاجية بالوزارة، على برنامج الاعتماد للهيئة العامة للرقابة والاعتماد (جهار).

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الصحة والسكان، اليوم الأربعاء ؛ لمتابعة سير العمل بخطة اعتماد المنشآت الطبية التابعة لقطاع الطب العلاجي، وتكريم القائمين على العمل لاعتماد تلك المستشفيات.

- وزير قطاع الأعمال يستعرض مستجدات تنفيذ مشروع تطوير مصانع "مصر للغزل والنسيج بالمحلة "

استعرض وزير قطاع الأعمال العام المهندس محمد شيمي، العمليات الإنتاجية بمختلف مصانع شركة "مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى"، بالإضافة إلى مستجدات تنفيذ المصانع الجديدة، وذلك في أولى جولاته الميدانية بعد تولي مهام الوزارة.

- وزير الشؤون النيابية: "الإعلام"إحدى أدوات القوة الناعمة للوطن في التوعية ونشر الفكر المستنير

أكد وزير الشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي المستشار محمود فوزي، أهمية الصحافة، حيث إن لها دورا مهما وتنويريا وتوعويا مهما للغاية في تشكيل وعي المواطنين.

وشدد فوزي، على أهمية تشجيع الصحفيين وتقدير أعمالهم بمنحهم جوائز في مجالات مختلفة، مشيرا إلى أن الإعلام يمثل إحدى أدوات القوة الناعمة للوطن في مجال التوعية ونشر الفكر المستنير وتناول القضايا، ويعد أيضا قناة اتصال مفتوحة بين الحكومة والمواطنين.

- وزير التعليم يعتمد نتيجة الدبلومات الفنية بنسبة نجاح 9ر70 %

اعتمد الدكتور محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى نتيجة الدبلومات الفنية (الدور الأول) للعام الدراسي ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤، وذلك بنسبة نجاح 9ر70 %.

وأوضح الوزير ان أوائل شهادات الدبلومات الفنية لعام ۲۰۲٤ بلغ ٢٠ طالبة و ٦ طلاب، مشيرًا إلى أن نتيجة شهادات الدبلومات الفنية لعام ٢٠٢٤ تتسم بتعدد مسميات الشهادات، حيث يوجد عدد ٢٤ شهادة، وذلك نتيجة تعدد التخصصات (صناعي، زراعي، تجاري، فندقي) ووجود نظامين للدراسة ٣ سنوات، ٥ سنوات، ووجود أكثر من أسلوب للدراسة (دراسة نظامية ودراسة بنظام التعليم والتدريب المزدوج، ودراسة بنظام الاعداد المهني).

- ستولتنبرج: قمة الناتو ستتخذ قرارات مهمة تتعلق بـ الدفاع والردع

قال سكرتير عام حلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج إن قمة الحلف التي تستضيفها واشنطن حاليا ستتخذ قرارات مهمة فيما يخص الدفاع والردع والقضية_الأوكرانية وتوسيع الشراكات مع الحلفاء في منطقتي المحيط الهندي والهادئ.

- الكهرباء والطاقة: تكثيف حملات الضبطية القضائية للقضاء على سرقات التيار

قال الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الشركة القابضة لكهرباء مصر ووزارة الكهرباء، ستشكلان لجانا للمتابعة الميدانية للوقوف على الواقع الفعلي في كل شركة، مشددًا على تكثيف حملات الضبطية القضائية للقضاء على سرقات التيار. - "الأونروا":

- إسرائيل تقصفت ثلثي مدارس الوكالة بينها 4 خلال الأيام الماضية

قال مفوض وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، فيليب لازاريني، اليوم الأربعاء ، إن إسرائيل قصفت ثلثي مدارس الوكالة منذ بداية الحرب على قطاع_غزة في السابع من أكتوبر الماضي.

- القوات البحرية تستقبل رئيس أركان القوات البحرية الفرنسية

استقبلت القوات البحرية بقيادة الفريق أشرف إبراهيم عطوة، وفدا من القوات البحرية الفرنسية، برئاسة الفريق أول نيكولا فوجور رئيس أركان القوات البحرية الفرنسية، في إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على زيادة أواصر التعاون مع الدول الشقيقة والصديقة.

تضمنت الزيارة قيام الوفد الفرنسي بجولة تفقدية لعدد من وحدات القوات البحرية للتعرف على أحدث منظومات التدريب والتسليح التي شهدتها القوات البحرية المصرية في الآونة الأخيرة.

- بدء جلسة المباحثات بين وزير الخارجية والهجرة ونظيره الأردني

عقد وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطي ، اليوم الأربعاء جلسة مباحثات منفردة مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، وذلك بمقر وزارة الخارجية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

- الغمراوي يبحث مع ممثلي الشركات المحلية وغرفة صناعة الأدوية سبل التعاون

بحث د. علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، مع وفدًا من ممثلي الشركات المحلية وغرفة صناعة الأدوية، سبل التعاون بين الهيئة والشركات والغرفة، و دعم الشركات بما يضمن توافر المستحضرات الطبية لصالح المريض المصري، ومناقشة مقترحات دعم التصدير المختلفة ونفاذ المستحضرات المصرية إلى الأسواق الإقليمية والعالمية، وتطوير آليات التسجيل والرقابة وميكنتها بما يتوافق مع المستجدات العالمية.

أقر أيضا : ننشر موجزًا لأهم أخبار اليوم الثلاثاء 9 يوليو 2024 .. تعرف عليها

تم نسخ الرابط