الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 11 يوليو 2024 03:48 صـ 5 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

”شوقي”: ”بروفة” الامتحانات الالكترونية تطبق بالجامعات والشركات الكبري

الدكتور طارق شوقي وزير التعليم
الدكتور طارق شوقي وزير التعليم
قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى إن "بروفة" الإمتحانات الإلكترونية التي تقوم بها وزارة التربية والتعليم المصرية ليست الأولى في مصر حيث أن المئات من مدارسنا الخاصة والدولية تقوم بها منذ سنوات بتقنيات متنوعة وكذلك تقوم كليات كثيرة في جامعات مصر الحكومية والخاصة بإجراء إمتحانات إلكترونية وبالتالي الفكرة موجودة من قبل ... ربما ليس بنفس الحجم ولكنها مطبقة منذ سنوات.
وأضاف وزير التربية والتعليم خلال منشور علي صفحته الرسمية علي فيس بوك أنه يتم الإلتحاق بإمتحانات شهادة ICDL لتعلم أساسيات تكنولوجيا المعلومات أو إمتحان Toefl لتعلم اللغة الإنجليزية أو إمتحانات SAT أو ACT أو GRE الأمريكية أنها جميعاً إمتحانات إلكترونية ولكننا لم نرى هجوماً أو إعتراضاً عليها من أحد رغم أنها جميعاً إختبارات أجنبية "ندفع أموالاً كثيرة" للتقدم إليها.
وأوضح أن التعليم تمكنت من بناء بنوك اسئلة ومراكز بيانات بأيدي مصرية + محرك إمتحانات + نظام متكامل مؤمن لإرسال الإمتحان إلى الطالب + نظام لإرسال الإجابات إلى مركز البيانات + نظام معقد للتعامل مع ملايين الأسئلة + نظام تصحيح إلكتروني/بشري + نظام تجميع الدرجات وإرسالها إلى الطلاب.
وأكد "شوقي" أن هذا المشروع القومي الكبير أصبح ملكاً لجمهورية مصر العربية ولا نحتاج أن نعتمد على أنظمة أخرى مستوردة، موضحا أن هذا المشروع مصمم للإستخدام في التعليم قبل الجامعي والتعليم الجامعي والشهادات التدريبية وأنظمة القبول الإلكترونية وشهادات ممارسة المهنة. إنه عملٌ كبير لخدمة الدولة المصرية كلها في السنوات القادمة.
nawy